الرواية السورية الشابة من وجهة نظر كتابها

16-06-2006

الرواية السورية الشابة من وجهة نظر كتابها

الرواية الشابة، مصطلح شائك لا يزال حتى اليوم في حاجة إلى تحديد. هل يرتبط المصطلح بأعمار الكاتبات والكتّاب الشباب، أم يعكس فتوّة الإنتاجات الخلاّقة، وحداثتها الفنية واللغوية على مستوى الشكل والموضوع، مهما تكن أعمار مؤلّفيها؟
إذا اعتبرنا أن الرواية السورية الشابة معنية بشباب الكتاب وجدّة أطروحاتهم على حد سواء، فسنلاحظ جيلاً جديداً من الروائيين الشبان السوريين، ربما تجمعهم بعض التيمات المشتركة. وهم ينتجون، قدر الإمكان، خارج الأطر المنجزة والكليشيهات المعتادة، محطِّمين التابوهات المعروفة، ومتمردين على معظم الإيديولوجيات التي وسمت تاريخ الرواية السورية في الغالب. وهم بذلك يحاولون خلق لغة جديدة مارقة تتجاوز قامات اللغة الروائية السابقة. تجمعهم بعض التيمات، ويفرقهم التفرد الخاص بكل منهم. وربما كانت رؤاهم المتباينة هي التي تخلق هذا التنوع الروائي الجميل والمشوّق في عالم الكتابة الروائية السورية.
سألنا بعض الروائيات والروائيين السوريين الشباب رأيهم في الرواية السورية الشابة، والمشكلات الخاصة بكل منهم، والمرجعيات الفكرية والأدبية التي تشكل خلفية إنتاجاتهم، والموضوعات الأثيرة على قلب كل منهن ومنهم في خضمّ عملية الخلق الروائي الأكثر مضاء وتأثيراً وعمقاً.

اللافت أن الإجابات لم تأت متشابهة، وكان لكل كاتب رأي خاص بالرواية الشابة: منهل السراج مثلاً التي أصدرت روايتين، "كما ينبغي لنهر"، و"جورة حوا"، طلبت في البدء تحديد معنى الرواية الشابة، وهل أقصد الروائيين الجدد. ذلك أنها ترى روائيين يكتبون الرواية الشابة، التي تسمى "حداثية"، وهم في الثمانين، وروائيين يكتبون الرواية الهرمة "الكلاسيكية" وهم في العشرين. والمساحة الكتابية مفتوحة. اللافت أيضاً أن السراج، كغيرها الكثير من الكتاب الشباب، لا تبدو مطّلعة على الرواية السورية الشابة، فغالب قراءاتها في الرواية من الترجمات. تقول: هذا تقصير أتحمل جزءاً منه، والباقي تتحمل جهات أخرى مسؤوليته، منها دور النشر التي إن نشرت لروائي شاب، فإنها لا تعطيه حقه من الدعاية، مثلما تفعل مع الكتّاب المعروفين أو مع الترجمات. كذلك المكتبات التي تدفعها رغبة الكسب إلى انتقاء الأعمال المشهورة جداً، وإن كان الزمن قد عفّى عليها. من خلال اطلاعي الضيق، مررت ببعض التجارب الروائية التي تجرأت أن تتلاعب بثوابت كانت جبالاً مرعبة. نعم، بعض الكتاب لعبوا في تلك المنطقة وأنتجوا أعمالاً خلاّقة.
خليل صويلح الذي أصدر روايتين، "ورّاق الحب"، و"بريد عاجل"، يقدّم مطالعة نقدية عن الرواية السورية الجديدة، فيراها في لحظة مخاض أكيدة، لبلورة مدوّنة روائية جديدة، تسعى إلى أن تدير ظهرها للمنجز السردي التقليدي، موضحاً أن هذه اللحظة مجرد مقترح فردي، لا يشكل تياراً، نظراً الى ندرة التجارب الجديدة. فحفنة أسماء لا تسمح بفحص هذا النص واختبار نياته المضادة، معتقداً أن الاشتباك لم ينفصل تماماً عما سبقه من نصوص بسبب غياب النقد الجدّي المواكب لهذه التجارب، في ظل هيمنة رواية تقليدية تجد صداها في المنابر، وتقصي ما عداها.
أما عبير إسبر التي أصدرت رواية واحدة عنوانها "لولو"، فتنسف التسمية من أساسها، وترى أنه لا توجد "رواية" بل فن. ليس هناك ما هو "سوري" بل كوزموبوليتي. و"الشباب" حالة وليست صفة! وتكمل بأنها كانت على الدوام ممن أنكروا، على أنفسهم في الأقل، تقسيمات بدت غير مقنعة بسبب تداخلها واندغامها، من أمثلة "شعري، روائي، موسيقي، مسرحي، سينمائي"... الخ. وخصوصاً أن مشروعها الأساسي، كمخرجة أفلام في بدايتها أو كاتبة سيناريو، روائية أو حتى منظّرة، بحثت من خلاله عن متلقّ تائه تكتمل به كمنتجة للفن/ المتعة، تمسك بيده، يبحثان معا عن خلاصهما وتوازنهما عبر أشكال الفنون بكل تجلياتها السابقة.
يعتقد خالد خليفة الذي أصدر ثلاث روايات، "حارث الخديعة"، "دفاتر القرباط"، و"مديح الكراهية"، أن ابتعاد الرواية السورية الجديدة عن الإيديولوجيا، كحامل فكري وجمالي، منحها فضاءً أوسع، وجعلها تقترب من الراهن أكثر، وهذا في ذاته إنجاز كبير يسجَّل لكتابها، وخصوصاً إذا عرفنا أن هذه النصوص مشغولة بحرفية عالية، وتمتلك مقترحات تقنية تجعل منها رواية غير منفصلة، وشريكة في صوغ المشهد الروائي العربي على أقل تقدير.
في رأي سمر يزبك الذي أصدرت روايتين، "طفلة السماء"، و"صلصال"، أن هناك جيلا جديدا من الروائيين السوريين بدأ يتشكل حديثاً، بالمعنى الثقافي، لأن هناك تفاوتاً زمنياً في أعمار الكتّاب. وتلفت الى أن أسماءً جديدة كانت تشكل الغالب في إنتاج الرواية السورية، على الأقل في السنتين المنصرمتين، وتجاوزاً تسمّى الرواية السورية الشابة، تحمل معايير وسمات مختلفة شكلاً ومضموناً عن غالبية الروايات السورية – لا كلها - التي صدرت في العقود الأخيرة المنصرمة، سواء من ناحية البناء الفني، كما فعل خليل صويلح في "بريد عاجل"، أو من حيث مقاربة موضوعات محرمة على الروائي السوري قبلاً، كما فعل خالد خليفة في روايته الأخيرة "مديح الكراهية"، أو منهل السراج في روايتها "كما ينبغي لنهر". هذه الجرأة التي أقدم عليها الروائيون السوريون تشكل علامة فارقة، وشجاعة أمام الأفق المسدود والمحكوم بغياب الحريات والمؤسسات الثقافية والرعاية المطلوبة كحد أدنى لنشر الكتاب في سوريا. وتكمن أهمية هذه الجرأة في حديثها عن واقع ملموس، وتشير بوضوح صارخ إلى البيئة التي تنتمي إليها.
أما بالنسبة الى عقبة زيدان الذي أصدر روايتين، "هيولى"، و"تعاويذ"، فمن الصعب عليه إبداء رأيه بالرواية الشابة في سوريا، لأن هذه الرواية، في رأيه، لم تشكل مشهداً واضحاً بعد. بل هنالك أصوات متناثرة، لم تستطع أن تلفت إليها، ولم تثبت وجودها في خضم الأسماء الكبيرة، التي تستأثر بالوهج كله. بالإضافة إلى أن هذه الأصوات، لم تظهر لديها خصوصية تميزها، الى درجة أنه لا يمكننا الإشارة إلى رواية محددة شكلت حالة خاصة.

أما في ما يتعلق بالمشكلات التي يعاني منها الروائي الشاب، فإن مشكلة سمر يزبك كروائية، لا تنفصل في رأيها عن مشكلة المجتمع المقموع الذي نعيش فيه، وهي لا تجد نفسها منفصلة عنها. إنها المشكلة الأكثر ألماً ووجعاً: "نحن كائنات مكبلة، وما نكتبه لا يخرج على نطاق الأسود المتسع". وبناء على ذلك، هي غير متفائلة بأي ممكن آت، وتكتب بروحها. تقول: "لن أتحدث عن الظروف التي نعيشها لنعيش، ولا عن الخراب الأخلاقي المحيط بنا بدءاً بأضيق الدوائر المحيطة، حتى أوسعها، ولا عن تعسف حتى الهواء الذي نتنفسه، ولا عن صعوبات النشر، أو الوضع المتردي للروائيين السوريين مقارنةً بغيرهم من الروائيين العرب، فكل هذا سبق وقلناه كثيراً".
أما الصعوبات التي يعانيها خالد خليفة فلا تخصه بمفرده، بل الكتابة عموماً: غياب النقاد من أبناء جيلنا الذين من المفروض أن يقرأوا حساسيتنا وتجاربنا، ولا أتحدث عن القراءات الصحافية السريعة التي لا تكفي على الرغم من أهميتها، ولا أعتقد أن لديّ مشكلة في حرية التعبير مثلاً، فنحن منذ زمن بعيد حسمنا خياراتنا بالعيش هنا ودفع ثمن الكتابة حتى لو كان باهظاً.
لكن منهل السراج عبّرت عن يأسها الصريح من جدوى الكتابة، وعمّا تفعله الرواية. هل تقلب حكماً وتخلع ديكتاتوراً، أو تمنع جلاداً من تعذيب ضحية، أو تدفع أباً ليعلم ابنته في المدرسة، أو تمنع زوجاً مثلاً من ضرب زوجته والاستبداد بمصيرها؟ تؤكد أن هناك هوة واسعة بين الكاتب والمجتمع. الروائيون غير المشهورين يقرأ بعضهم للبعض الآخر، ويكتفون بنقد بعضهم، ويهتفون في واد، بينما الناس في واد آخر. تقول: "كتبت في إحدى رواياتي أن الروائية المغمورة حلمت أن هيفاء وهبي قالت في برنامج سيرة حياتها إنها قرأت رواية هذه الكاتبة وحفظت جملة أعجبتها منها ورددتها أمام جمهورها! إذا كنا واقعيين علينا أن نعترف أن أحلام هذه الكاتبة مشروعة".
يطالعنا خليل صويلح بمشكلته وتتلخص في محاولته لمس العتبات الممنوعة للذات بوصفها منطقة حقول ألغام. كأنه في زمن عالق، بين أن يرفع قدمه عن اللغم، ولحظة التحول إلى شظايا، أو اللجوء إلى نص منتهك لا ينتسب إلى ذائقته، لكنه يحجز له مكاناً في قطار الآخرين. ويكمل خياره الذي بدا محسوماً منذ روايته الأولى، "ورّاق الحب": "اخترتُ اللعب في الغرفة السرية للمخيلة، في عملية مكاشفة قصوى، تضع ضمير المتكلم، في مهب الفضيحة، والنبش في النص المحرم، بقصد إعادة صقله، ونسف المسافة، بين ما أنجزه فقهاء متنورون قبل قرون، ولحظة راهنة تحرّم كتابة جملة مفيدة واحدة، بعيداً عن الإنشاء العمومي".
أما عقبة زيدان فكان، على قوله، مدركاً الصعوبات التي يتعرض لها الشباب، ولم يعمل تحت تأثير ما تم إنتاجه من روايات كتّاب الأجيال السابقة، ذلك لأن هذه الأفكار - الصراعات لم تستهوه كثيراً، فاتجه إلى الإنسان، في حالته كإنسان، وليس ككائن يفترض فيه، كي يكون موجوداً، أن يدخل في ايديولوجيا ما. 
 أما بالنسبة الى المرجعيات الفكرية والأدبية التي تشكّل خلفية لكل منهم والتيمات الأثيرة على قلوبهم، فخليل صويلح مثلاً ليس لديه مرجعيات مقدسة، أو وصفات جاهزة لكتابة الرواية، وما يعتبره اليوم مهماً، يتجاهله في الغد، ويكمل: "على وجه العموم، تشغلني الصورة بكل أطيافها، كما أعوّل على جماليات قصيدة النثر في زجّها في المتن الروائي".
أما عبير إسبر فتحلم بقرّاء كجمهور كرة القدم، بتعداده وبصفاء حالته النقدية الباحثة عن المتعة قبل المحاكمة. وهي ترى أن الكاتبة الإنكليزية، مؤلفة سلسلة هاري بوتر، حققت حلمها عندما قرأت إنتاجها في ملعب لكرة القدم على أربعين ألف شخص، والأهم أنهم كانوا أطفالا! وتحلم بأن يكون الفن معيناً على البشاعة، يوازن الحياة ويقهر الاعتيادية، ملوِّناً وجه عمرنا الباهت. وتكمل: أنا فرد. شخص. إنسان حاضر كلي في اللحظة، واع. أساتذتي حول العالم، وسماتي لا تقلقني، قد اكتسبها من قارة أخرى أو يلهمني بها شهب ضيّعته طبائع المجرات!
لا يمكن الحديث، في رأي خالد خليفة، عن تيمات محددة للكتابة، إلا أنه يعتبر نفسه منشغلاً في محاولات تجريب دائمة تبدأ ولا تتوقف، تجريب على صعيد اللغة والسرد والزمن الروائي والمكان، وراهنه اليوم هو الحكاية المفضلة والتي يحب أن يرويها.
أما الإنسان فهو الهاجس الحقيقي للكتابة بالنسبة الى عقبة زيدان: كيف في مقدور الإنسان أن يعي نفسه، ويعترف بأنه لم يحقق إلا جزءاً صغيراً من إنسانيته؟ هل يملك الإنسان إمكان الخروج من وحشيته؟ ويكمل عقبة بأنه اشتغل على الأفكار الوجودية، وكان الفكر العربي الصوفي مرتكزاً أساسياً في أعماله، إضافة إلى الأساطير التي سخّرها لطرح أفكاره.
وإذا كانت الرواية في رأي منهل السراج تجسد المغامرة الداخلية للكاتب فإن عليه مهمة أصعب. تقول: "لا تعنيني الحقيقة إلاّ كما أراها، وبالشكل الذي يخدم رغبتي في محاولة الوصول إلى الكمال، وبما أن الفلسفات أكدت استحالة تحقيق هذه الرغبة في الواقع ، فإنّ محاولة الوصول تشبه رحلة سيزيف المضنية. إن هدف الكتابة لديّ في ظلّ هذه المحاولة، ألاّ أنسى تأثير ما جرى في نفسي. ما نرويه ليس ما جرى ، لكن ما كنا نتوقع حدوثه أو نحلم بحدوثه أو نخشى حدوثه".

 

 

 روزا ياسين حسن

المصدر: النهار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...