دراسات

29-05-2022

كيف أنقذ محمد علي باشا مصر من الحكم الديني

د.سامح عسكر:

لتعلم حجم ما أنجزه محمد علي باشا في تحديث مصر وإنقاذها من الحكم الديني تأمل معي السطور القادمة..

أولا: مصر قبل محمد علي كان يحكمها رجال الدين في الواقع، فهم الذين يختارون الحكام ويباركون أمراء المماليك ، اقرأ عن ثورات "الحسينية الأولى 1786م والحسينية الثانية 1790م" واقرأ عن ثورة بلبيس سنة 1795م فجميعها كانت ثورات دينية يشعلها رجال الأزهر ضد المماليك، ولا تخمد الثورة إلا باعتذار الوالي ووعوده بألا يخرج عن خط الشيوخ ورجال الدين..

22-02-2022

مقاومة التكنوقراط 6: دروس الثورة الكندية

الأيهم صالح: في حين تمسك ثوار كندا بالقوانين وأصروا على الالتزام بها، لم تكترث الحكومة بأي قانون. مثلا حصلت عدة اعتقالات في صفوف الثوار، واستسلم الثوار للاعتقال مباشرة وهم يعتقدون أن القانون في صفهم، ولكن الشرطة التي اعتقلتهم لم تأخذهم إلى السجن، بل أخذتهم إلى مناطق جرداء وألقتهم على قارعة الطريق ليواجهوا برد الشتاء الكندي في العراء، ثم أنكرت أنها اعتقلت أي أحد. في إحدى الحالات وصلت الشرطة لدرجة تفعيس امرأة عجوز على عكاز بالأقدام أمام الكاميرات ثم القول أن الحادثة لم تحصل.

وهذا الأسبوع طلبت الحكومة من البنوك إيقاف حسابات آلاف الأشخاص بدون مستند قانوني، وقامت بعض البنوك بذلك، مما يؤدي لتعريض آلاف الأشخاص للإفلاس، ولعدم القدرة على شراء الطعام، وللطرد من منازلهم بسبب عدم القدرة على دفع الإيجار أو القروض. كما أعلنت الشرطة أنها ستصادر ممتلكات من شاركوا في الاحتجاجات وستبيعها بالمزاد العلني لتغطية تكاليف مرحلة الاحتجاجات، رغم أنه لا يوجد أي قانون في كندا يسمح بذلك. عمليا تقوم الحكومة الكندية بما يشبه قيام إرهابيي سوريا بالتكبير على ممتلكات الناس لنزع ملكيتهم، ولا يقف التشابه عند هذا الحد، فالحكومة الكندية تملك "قضاة شرعيين" يستطيعون تبرير أي سلوك تقوم به، وتملك تنسيقيات إعلامية تسوق كل ما تقوم به على أنه فرض عين عليها.

17-02-2022

مقاومة التكنوقراط 5: محكمة الرأي العام

الأيهم صالح : وجهت محكمة الر أي العام الاتهام بالمسؤولية عن جرائم بحق الإنسانية إلى ستة متهمين:
  • كريستيان دروستن: الألماني ومخترع أحد اختبارات PCR، وهو الاختبار الذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية لاختراع إصابات بكوفيد 19.

  • تيدروس غيبريسوس: مدير منظمة الصحة العالمية، وهو المسؤول عن إعلان وباء عالمي اعتمادا على الاختبار الذي صممه روستن.

  • أنتوني فاوشي: بوصفه أقدم مسؤول صحي في العالم، وأهم متخذي القرارات التي رافقت إعلان الوباء.

  • بيل غيتس: بوصفه ممولا لعملية إعلان الوباء، والمستفيد الأكبر ماليا منه.

  • شركة بلاك روك: بصفتها المالك الأكبر لعدة شركات تستفيد ماليا من عملية الوباء.

  • شركة فايزر: بوصفها أكثر الشركات العالمية استفادة من الوباء.

12-02-2022

ضد المستحيل

خلصت مشاغبة نبيل صالح الأخيرة إلى القول

قريبا سوف يتساوى الجميع أمام عدالة الحرمان.. فواجهوا مصيركم دونما صراخ بعدما فقدتم كل شيء سوى شرفكم وشجاعتكم التي أنقذت البلاد من جحافل التكفيريين.. فالأبطال لايطأطؤون أمام المجرمين..آمين

المصدر

يطرح نبيل صالح نظرته للمستقبل على أنها قدر محتوم على الجميع أن يواجهوه، وأنا أختلف معه في هذه النظرة، فأنا أعتقد أن المصير يستند على قرار الإنسان وليس على الظروف المحيطة به. ويمكنني أن أستند إلى كتابات فكتور فرانكل وستيفن كوفي لادعم رأيي، ولكن في مقالتي هذه سأتناول الموضوع من وجهة نظر الإدارة وليس من وجهة نظر فلسفية.

هناك ثلاثة استراتيجيات على الأقل يمكن اعتماد أي منها لمواجهة أية حالة تبدو مستحيلة، وهذه الاستراتيجيات هي:

29-01-2022

التكنوقراط 5: اللجنة الثلاثية

الأيهم صالح: منذ تسعينات القرن الماضي نجح التكنوقراط الجدد بالسيطرة تدريجيا على أعداد كبيرة من الموارد في العالم كله، وبانتزاع الصلاحيات من الرأسماليين والبيروقراطيين، وما نشاهده حاليا من إدارة مركزية للعالم لم يحصل فجأة، بل هو عملية مستمرة منذ خمسين عاما، ولكن بعض الناس انتبهوا إليها مؤخرا.

تمثل نجاحات التكنوقراط تغييرا كبيرا في طريقة إدارة العالم، وانتقالا من لامركزية الإدارة الدولية إلى إدارة مركزية لأغلب النشاط البشري عبر الأمم المتحدة ومنظماتها، ومن حرية القرار الشخصي إلى إدارة مركزية للاستهلاك بواسطة الخوارزميات والبرمجيات. ومع هذا الشكل الجديد للعالم تراجع دور اللجنة الثلاثية وظهرت مؤسسة أخرى كواجهة للتكنوقراط، وهي المنتدى الاقتصادي العالمي، ومنه أعلن التكنوقراط المرحلة القادمة من خطتهم لبناء النظام الاقتصادي العالمي الجديد

22-01-2022

مقاومة التكنوقراط 4: التشاركية

الأيهم صالح: أطلق تيلينجر فكرة "مدينة صغيرة مستقلة" أو “One small town” استنادا إلى إيديولوجيا تشاركية أوبونتو وبدأ بالعمل على تسويق الفكرة، ثم طبقها لأول مرة في بلدة كندية عام 2018، شهد إطلاق الفكرة لأول مرة اهتماما كبيرا من قبل الإعلام، ولكن التطبيق واجه مشاكل متعددة. يقول تيلينجر أن الفكرة مازالت تنتشر وأن لديها سفراء في دول متعددة وأن العديد من المدن وقعت معه اتفاقية تعاون، ويعد بإطلاق المشروع في عدة مدن خلال هذا العام بعد أن استغرق وقتا أطول لإعداد خطط العمل، وللاستفادة من دروس تجربة المشروع في كندا. ويبدو أن أول درس استفاد منه هو عدم إطلاق الحملة الإعلامية قبل أن يكون المشروع جاهزا تماما، ولذلك فهو لا يصرح عن المدن التي تتعاون معه، بل يكتفي بالتصريح عن أسماء سفراء فكرته في الدول، ومنهم مثلا سفيره في لبنان فايز مكرم الذي أعلن عن تعيينه يوم 21 تموز الماضي، رغم أن الصفحة المخصصة له لا تحوي معلومات اتصال به.
19-01-2022

مقاومة التكنوقراط 3: الحياة الخاصة

الأيهم صالح: الحياة الخاصة Living in the private طريقة سهلة للاستقلال عن حكم البيروقراطيين والتكنوقراط تستند على القانون الطبيعي الذي يمنع العبودية، فكل إنسان يولد وهو ذو سيادة تامة على نفسه. يعتبر أنصار الحياة الخاصة أن شهادة الميلاد التي تصدرها السلطة لا تتعلق الإنسان، بل تتعلق بشخص اعتباري تخلقه السلطة لكل طفل يولد فيها، وبهذا يتميز الإنسان، رجل أو امرأة، الذي يعيش حياة خاصة عن الشخص الذي تخلقه السلطة ويعيش حياة عامة In the public. السلطة تملك الأشخاص أو المواطنين الذين تخلقهم، ولكنها لا تملك البشر. والإنسان (رجل أو امرأة) حر ذو سيادة إلا إذا قرر الخضوع لملكية السلطة طوعا، ويتم ذلك بتبني الإنسان للوثائق التي تصدرها السلطة لشخص اعتباري خلقته.