أوروبا بلا طائرات و"السحابة" إلى "المتوسط"

18-04-2010

أوروبا بلا طائرات و"السحابة" إلى "المتوسط"

 شُلت حركة الملاحة الجوية في أوروبا، أمس، بسبب تمدد سحابة الرماد البركانية إلى مساحات أكبر حيث يتوقع وصولها إلى الضفة الشمالية للبحر المتوسط . وأعلنت غالبية الدول الأوروبية تمديد إغلاق أجوائها إلى حين انقشاع السحابة، وألغيت نحو 77% من رحلات الطيران . فيما تقطعت السبل بآلاف الأشخاص على امتداد القارة، ما دفعهم للاستعانة بالنقل البري والبحري للوصول إلى وجهتهم، حيث استوفيت الحجوزات في القطارات لأيام مقبلة، وزاد الطلب على النقل البري ممثلاً في الحافلات ومركبات الأجرة ما بين دول القارة . وفتحت بعض الدول حدودها لمرور العالقين من دون الحاجة لجوازات السفر .

أجواء بلا طائرات وسحابة البركان تنعش النقل البري والبحري

تفاقمت حالة الشلل في حركة النقل الجوي، أمس، في كامل مناطق شمال أوروبا وشرقها حيث مددت الكثير من البلدان إجراءات إغلاق مجالاتها الجوية بسبب سحابة هائلة من الرماد البركاني ناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا .

وأغلقت مطارات باريس وشمال فرنسا حتى غدٍ الاثنين . وأعادت ايرلندا وبريطانيا إغلاق مجاليهما الجويين، حتى الأحد في كامل مناطق المملكة المتحدة .

وأفادت سلطة المراقبة الجوية في ايرلندا أن سحب الغبار البركاني “صعدت إلى ارتفاعات أعلى وبالتالي فإن المنطقة المعنية توسعت والمخاطر تفاقمت” . وأشارت إلى “تدهور لجهة المنطقة التي تغطيها سحب الرماد والمطار في أجواء ايرلندا” .

كما أعادت السويد والنروج منع الطيران بعد أن فتحتا مجاليهما الجويين جزئيا، أول أمس الجمعة .

وتم إلغاء 17 ألف رحلة في المجال الجوي الأوروبي بحسب ما أفادت المنظمة الأوروبية لأمن الملاحة الجوية (يوروكنترول) .

وأعلنت الأرصاد الجوية البريطانية أنه إذا استمرت الرياح، فستمتد الغيمة جنوبا لتصل إلى الحدود الفرنسية الإسبانية، كورسيكا، وشمال اليونان .

وتابع بالنسبة إلى ايرلندا والمملكة المتحدة “تتجه غيمة رماد جديدة إلى الجنوب الشرق” .

وتتالت إعلانات دول أوروبا عن تمديد إغلاق مجالاتها الجوية، أمس، فقد أغلقت كل من تشيكيا والنمسا وبلجيكا وسويسرا وهولندا وشمال ايطاليا مجالاتها الجوية . كما مدد إغلاق المجالات الجوية في الدنمارك وألمانيا وفنلندا وبريطانيا .

وفي بولندا أعلن عن إغلاق المجال الجوي حتى إشعار آخر . كما مددت رومانيا وكرواتيا والبوسنة قيودها على الملاحة .

كما حدت أوكرانيا وبيلاروسيا من استخدام المجال الجوي، وأعلنت صربيا ومونتينيغرو عن إغلاق مجاليهما الجويين حتى إشعار آخر . غير أن أغلبية مطارات ايسلندا نفسها كانت تعمل .

ويحاول ملايين المسافرين عبر العالم العالقين إيجاد وسائل نقل بديلة للوصول إلى وجهاتهم .

وقالت شركة النقل الحديدي يوروستار التي سيرت قطارات إضافية منذ الخميس الماضي، إن وجهاتها ال58 العاملة حجزت بالكامل ما يعني تقديم الخدمة ل46 ألف مسافر .

وشهدت محطة “سانت بانكراس” اللندنية تدفقاً كبيراً للركاب في حين كان مكبر صوت يعلن انه “لم تعد هناك إمكانية لشراء تذاكر أو استبدالها” .

وأعرب غايتانو الإيطالي الذي كان يفترض أن يسافر الجمعة من لندن إلى روما وحصل على تذكرة قطار إلى باريس، عن خشيته من أن تستمر معاناته قبل أن يصل إلى ايطاليا بسبب إضراب عمال سكك الحديد في فرنسا .

كما تدفق الركاب على الرحلات البحرية، حيث تلقت شركة “بي اند او” 40 ألف اتصال، الجمعة، ونقلت 6000 راكب مقابل 100 إلى 200 في يوم جمعة معتاد .

وحتى سيارات الأجرة فشهدت الإقبال نفسه . وتلقت شركة “اديسون لي” طلبات للقيام برحلات من بريطانيا إلى باريس وميلانو وأمستردام وزيوريخ . ودفع رجال الأعمال 800 يورو لرحلة بين بلفاست ولندن .

ولا يبدو أن ثورة بركان أيسلندا مرشحة لان تهدأ . كما حذر خبراء من أنها يمكن أن تستمر عدة أسابيع على الأقل . لكن عالمة جيولوجيا ايسلندية حذرت من احتمال حدوث ثورات إضافية في المستقبل القريب .

ولم تسجل أي ضحية للبركان غير أن سحب الرماد التي يلفظها يمكن أن تحد من الرؤية وان تتسبب في أضرار في محركات الأجهزة حتى رغم تحليقها على ارتفاعات كبيرة . وشوهدت آثار الرماد في المملكة المتحدة من دون أن تشكل تهديداً جدياً للصحة .   

السحابة البركانية تمتد إلى البحر المتوسط

تواصل الغبار البركاني القادم من ايسلندا، أمس، انتقاله باتجاه جنوب فرنسا وسيصل إلى جبال البيرينيه والبحر المتوسط، حسب هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية .

وقال المهندس في الهيئة ميشال دالوز إن “حزمة الغبار ستصل الى حدود منطقة المتوسط (جنوب) والبيرينيه (جنوب غرب)” .

وأشار إلى أن البركان ما زال يقذف حممه وشمال البلاد لن ينتهي من السحابة بانتقالها إلى الجنوب . ورأى أن “الغمامة البركانية يمكن أن تبقى فوق أوروبا” .

وقال إن السحابة كانت صباح السبت تتمركز فوق “الجزر البريطانية والدول الاسكندينافية وأوروبا الوسطى وغرب روسيا” .

وتابع أن هذه الغمامة يمكن أن تبلغ ارتفاع 11 كلم لكنها تتمركز على ارتفاع ستة كيلومترات أي الارتفاع الذي تحلق فيه الطائرات تحديدا .

جدول الأعمال العالمي يختل

أفاد مصدر رسمي، أمس، أن رئيس أساقفة قبرص للروم الارثوذكس خريسوستوموس الثاني العالق في مطار بروكسل، ألغى زيارة كانت مقررة إلى تركيا بسبب سحب الرماد البركانية . فيما ذكر المكتب الرئاسي التشيكي أن الرئيس فاتسلاف كلاوس يعتزم السفر بالقطار ثم السيارة لحضور جنازة الرئيس البولندي بسبب استمرار إغلاق المجال الجوي التشيكي . وألغى رئيس الحكومة الكورية الجنوبية تشونغ أون تشان زيارته التي كانت مقررة إلى بولندا من أجل حضور ذات المراسم، لكن الرئيس الأمريكي مصمم على حضور هذه المراسم رغم السحابة . في حين لم يتمكن العديد من وزراء الخارجية من الوصول في الوقت المناسب إلى طهران للمشاركة في مؤتمر دولي . 

صربيا تسمح للأوروبيين بعبور أراضيها من دون جوازات

قررت الشرطة الصربية السماح لرعايا الاتحاد الأوروبي بعبور الأراضي الصربية من دون جوازات سفر باستخدام بطاقات الهوية فقط، وذلك بسبب اضطراب حركة النقل الجوي نتيجة السحابة البركانية الآتية من ايسلندا . واتخذ قرار الشرطة بعد تدخل العديد من سفارات دول الاتحاد الأوروبي بهذا الصدد، كما أوضحت وزارة الداخلية في بيان أوردته وكالة بيتا .

وقال البيان إن مواطني الاتحاد الأوروبي “مضطرون لاستخدام وسائل نقل بسبب اضطراب حركة النقل الجوي” .

ثورة بركان أيسلندا قد تستمر أياماً أو شهوراً

قال مسؤولون إن بركان ايسلندا، يبدو انه بدأ في الهدوء، أمس، لكن ثورته قد تستمر لأيام أو حتى شهور .

وذكر مكتب الأرصاد الايسلندي إن سحابة الرماد انخفضت إلى ارتفاع يتراوح بين خمسة وثمانية كيلومترات من ستة و11 كيلومترا عند بداية الثوران .

وقال المكتب إن حجم صهير البركان يبدو انه يتضاءل وأن الاضطرابات الشديدة استقرت وبدا البركان أقل ثورة .

وقالت برجثورا ثوربجارناردوتير المتخصصة في علم طبيعة الأرض في مكتب الأرصاد إن استقرار الثوران لا يعني بالضرورة أن البركان بدأ يهدأ . وأضافت “قد يستمر الثوران على هذا النحو لوقت طويل” .

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...