الحدث

23-07-2024

دول أوروبية تدعو إلى إعادة تقييم سياستها تجاه سورية

Image
الاتحاد الأوروبي

دعت دول أوروبية خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تقييم العلاقات مع سورية والتواصل مع الحكومة السورية.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، الاثنين 22 من تموز، إنه قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، دعت ثماني عواصم، بما في ذلك روما وفيينا، الاتحاد إلى “مراجعة وتقييم” نهجه تجاه سورية.

22-07-2024

صدور نتائج شهادتي التعليم الأساسي و الشرعي

Image
وزارة التربية

أصدرت وزارة التربية صباح اليوم نتائج امتحان شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لدورة عام 2024.

وذكرت مراسلة سانا أن نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي بلغت 66.7 بالمئة بينما بلغت نسبة النجاح في الشهادة الإعدادية الشرعية 87.53 بالمئة.

وحصل 45 طالباً وطالبة على العلامة التامة في شهادة التعليم الأساسي.

22-07-2024

تنحي بايدن عن انتخابات ٢٠٢٤

Image
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، الأحد، عن عدم ترشحه لفترة رئاسية ثانية في انتخابات 2024 عن الحزب الديمقراطي.

جاء هذا القرار بعد ضغوط كبيرة من أعضاء حزبه الذين طالبوه بعدم الترشح مجددًا بسبب سلسلة من الإخفاقات التي تعرض لها منذ مواجهته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وفي تصريحاته لوسائل الإعلام الأمريكية بعد إعلانه هذا القرار، قال بايدن: “سأواصل التركيز على أداء مهامي الرئاسية حتى نهاية ولايتي”.

 

21-07-2024

عدوان إسرائيلي على منشآت النفط في ميناء الحديدة

Image

أفادت وزارة الصحة اليمنية بارتقاء شهداء ووقوع جرحى، في إثر غاراتٍ إسرائيلية معادية على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة، غربي اليمن.

وأكدت الوزارة إصابة 80 شخصاً بجريمة استهداف العدو الإسرائيلي لخزانات النفط ومحطة الكهرباء.

بدوره، أفاد مراسل الميادين في اليمن بوقوع غارات عدوانية، استهدفت محطة رأس كثيب الكهربائية في محافظة الحديدة الساحلية، المطلة على البحر الأحمر، مشيراً إلى أنها أدت إلى اشتعال النيران في منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة.

وكافح الدفاع المدني اليمنية  من أجل إطفاء الحرائق والنيران المشتعلة في منشآت تخزين النفط.

20-07-2024

العدل الدولية: إسرائيل تنتهك القانون الدولي

Image

قالت محكمة العدل الدولية خلال جلسة لإعلان رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال “الإسرائيلي” للأراضي الفلسطينية، الجمعة، إنّ: “سياسة الاستيطان “الإسرائيلية” في الضفة الغربية والقدس الشرقية تنتهك القانون الدولي، والأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل أراضٍ ذات وحدة وسيادة يجب احترامها”.

واعتبرت محكمة العدل الدولية أنّ “ممارسات “إسرائيل” بما فيها توسيع المستوطنات وتهجير السكان تخالف التزاماتها الدولية وتنتهك حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، كما أنّ السياسات “الإسرائيلية” في القدس والضفة الغربية تعزز الاحتلال وتعتبر ضماً دائماً للأراضي الفلسطينية”، وفق ما ذكرته وكالات.

20-07-2024

ورشة تحضيرات للّقاء السوري – التركي: بغداد تضع ثقلها

Image
ورشة تحضيرات للّقاء السوري – التركي: بغداد تضع ثقلها

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة في وزارة الخارجية العراقية عن تنسيق عالٍ بين المكاتب الدولية في وزارات الخارجية لكل من العراق وتركيا وسوريا، بهدف تهيئة الأجواء للقاء المرتقب في بغداد.

وأشارت المصادر إلى أن إجراءات التنظيم ستستغرق وقتاً إضافياً، دون تحديد موعد محدد للقاء.

وأوضحت أن الحوار بين سوريا وتركيا في العراق قد يسبقه اجتماع تحضيري بين ممثلين عن رؤساء الدول الثلاث لترتيب أجندة الحوار ونقاط الخلاف الرئيسية.

19-07-2024

أسواق الطاقة الشمسية: أرباح التجار تصل إلى 100%

Image

أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك في سوريا، عبد الرزاق حبزه، أن عدم وجود ضوابط لأسعار تركيب ألواح الطاقة الشمسية يكشف اختلاقات كبيرة في الأسعار، حيث يتراوح سعر اللوح الشمسي بمليون ليرة بين محل وآخر.

وأشار إلى أن التجار يحققون أرباحًا تصل إلى 100% في القطعة الواحدة، مما يعكس وضعية السوق وغياب تام للرقابة الفعالة على الأسعار في هذا القطاع الحيوي.

وتشهد المدن والأرياف السورية طلبا متزايدا على تركيب منظومات الطاقة البديلة مع ازدياد ساعات انقطاع التيار الكهربائي .

18-07-2024

دمار كبير في قرية العمري بالحسكة بسبب رصاصة طائشة

Image

تسببت رصاصة طائشة في تصعيد نزاع محلي إلى هجوم عنيف بين قريتين في منطقة تل حميس بريف الحسكة، مما أدى إلى دمار واسع وفقاً للمصادر.

وبدأت المشكلة في قرية “خرنوبي الرعيدات” يوم الاثنين، حيث وقع اشتباك أدى إلى خروج رصاصة طائشة قتلت شخصاً في قرية “العمري” المجاورة.

رد سكان قرية “العمري” بالهجوم على “خرنوبي الرعيدات”، مما أدى إلى إحراق القرية بالكامل.

هذا الحدث أجبر الأهالي على الهروب وإخلاء القرية، التي أصبحت الآن مدمَّرة وخالية من السكان.

الحادثة أسفرت عن وفاة شخصين : الأول من قرية “العمري” برصاصة طائشة، والثاني من “خرنوبي الرعيدات” نتيجة الهجوم.

18-07-2024

مقـتل قائد فصيل مسلح في السويداء بظروف غامضة

Image

قتل مجهولون، فجر الأربعاء، قائد فصيل “لواء الجبل” المحلي، مرهج الجرماني، في محافظة السويداء جنوبي سورية.

وأكدت شبكات محلية في السويداء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن مجموعة دخلت منزل الجرماني وأطلقت النار عليه من إحدى النوافذ أثناء نومه.

وتجمع عدد من الوفود عند بيته، حيث سُمعت أصوات إطلاق نار خلال تشييع جثمانه.

يضم فصيل “لواء الجبل” عدداً من الأفراد مجهزين بأسلحة خفيفة ومتوسطة، وهو معروف بمهاجمته لمؤسسات الدولة السورية، وفقاً للتقارير المحلية في السويداء.

أثر برس 

17-07-2024

تسريح دفعة جديدة من الضباط وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين

Image

أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، الأربعاء، أمراً إدارياً يقضي بإنهاء الاستدعاء للضباط الاحتياطيين ولصف الضباط والأفراد الاحتياطيين وفق مجموعة من الشروط.
 
وأوضحت القيادة العامة للجيش في بيان، أنه “يُنهى استدعاء الضباط الاحتياطيين (المدعوين الملتحقين) اعتباراً من تاريخ 1-9-2024 لكل من يتم سنة وأكثر خدمة احتياطية فعلية حتى تاريخ 31-8-2024 ضمناً”.