حوار مع الأديب تاج الدين الموسى

09-04-2009

حوار مع الأديب تاج الدين الموسى

في أواخر الثمانينيات فاجأ صديقُ عمري تاجُ الدين الموسى الوسطَ الأدبي في سورية بموهبة قصصية فذة، وقصص مشغولة بذكاء و(حرفنة).. ليست قصص صغيرة تقوم على فكرة مسرودة بشكل بسيط ولغة حيادية، بل هي ذات نسيج صعب ومتين، لغتها حارة جداً، بل ولاذعة، وهي خلوٌ من أي نافل أو حشو أو استطالات أو فذلكات شكلانية.
قصصه سورية بامتياز، منحازة إلى الحب والحرية والعدالة والبسطاء، حادة وصارمة وجريئة جداً في وجه المتسلطين والفاسدين. وهنا أذكر ما قاله صديقنا الأديب الراحل عبد العزيز الحمصي ذات مرة: (مَن أراد في المستقبل أن يعرف ماذا يجري في سورية اليوم فليرجع إلى قصص تاج الدين الموسى!).
في أواسط سنة 2008 شَرَّفَ حضرةُ المرض الخبيث المحترم (السرطان) واستوطن في رئة تاج. ولعله من حسن الحظ، أو من قلة سوء الحظ، أن إجراءات العلاج مشت كلها بنجاح حتى وصل إلى مرحلة يمكن أن نسميها الشفاء التام.
قلت له: سأجري معك حواراً مطولاً لجريدة النور. قال: أفهم من هذا الكلام أنني سأموت؟! قلت له: طبعاً ستموت، كلنا سنتشرف يوماً ما بهذه النهاية العبثية التي تحمل اسم الموت. وقلت له: هات لي اسم كاتب (مبدع) واحد جسده ليس عامراً بالأمراض والأوجاع! وأنا بدوري أعطيك أسماء أناس يصنفون مع المبدعين وهم من الإبداع براء، أجسادهم رياضية، مثل الحديد، أو على حد تعبير المصريين (زي البومب)! وإذا أصيب أحدهم بالزكام سرعان ما تهب جهة رسمية ما لإرساله إلى أحدث مستشفيات العالم، حرصاً على صحة هذا (الأتحوفة) من أن تتضعضع! وأما أنت فحضرة السرطان المحترم نفسه لم يحرك نخوة جهة رسمية ما لتقدم لك باقة ورد! على كل حال فإن هذا الأمر، في المحصلة، لصالحك.
وبالمناسبة، وللحقيقة والتاريخ، أقول: لم ترَ عيني رجلاً أشجع من تاج الدين الموسى في مواجهة الأمراض.
والآن سنبدأ الحوار:
  خطيب: أنت تحمل شهادة علمية لها علاقة بالنفط، وكنت ناشطاً في الحزب الشيوعي، فما الذي جاء بك إلى عالم الأدب؟
تاج: من يطلع على تاريخ الأدب سواء في بلدنا أو في البلدان العربية أو العالم  سيجد أن معظم الأدباء وأهمهم  قد جاؤوا إلى عالم الأدب وليس في جيب أي واحد منهم أية شهادة عليا من كلية آداب، أو متوسطة من معهد أدبي، أو حتى ثانوية عامة في الفرع الأدبي.. بل جاؤوا من عوالم أخرى...عندنا مثلاً:  نزار قباني وحسيب كيالي تخرجا في معهد الحقوق... عبد السلام العجيلي جاء من الطب... حنا مينه كان حلاقاً، وزكريا تامر كان حداداً.. وآخر شهادة حصل عليها عبد الرحمن منيف كانت الدكتوراه في اقتصاديات النفط من يوغوسلافيا يرحمها الله. محمد الماغوط  جاء من الثانوية الزراعية في السلمية... حتى أنت جئت إلى عالم الكتابة من كلية العلوم الاقتصادية...
خطيب: برأيك أن الشهادات العلمية أفضل بالنسبة للأدباء؟ أم أن هذا محض مصادفة؟
تاج: أعتقد أن مسألة نوع الشهادة ليست مهمة، فالموهبة المصقولة بالمطالعة تجيء في المقام الأول، تليها الخبرة القادمة من الدوام في مختلف صنوف وصفوف مدارس الحياة واختصاصاتها، من السهر في الكباريهات، والدبكة والرقص مع الحجيات، وصبّ البيتون بالتنك المحمول على الأكتاف، و"تعفير" الزيتون.. مروراً بحضور حلقات الذكر وضرب الشيش وإقامة الصلوات وراء أئمة عليهم القيمة، إلى ارتياد المقاهي والمطاعم وملاعب كرة القدم...
خطيب: لا تنس الجزء الثاني من السؤال..
 تاج: تقصد نشاطي في الحزب الشيوعي ثم مجيئي إلى عالم الأدب.. هنا أشير إلى أن الحزب كان له الفضل الأول علي بدفعي نحو عالم الأدب عن طريق غرس حب المطالعة والمعرفة في نفسي منذ نشوء العلاقة بيني وبينه. وفي حدود علمي أن أكثر  الكتاب في العالم كانوا على صلة ما بالأحزاب اليسارية، ذلك لأن لدى الكاتب أكثر إحساساً بالحياة من غيره، وهذه الأحزاب كانت أيضاً أكثر من غيرها من الأحزاب الأخرى إحساسا بالحياة، لهذا جرى ويجري شيء من التواصل بين الكتاب وبين هذه الأحزاب لتبني الطرفين قضايا الناس..
لقد نشأتُ في ريف غارق في الفقر والعبادة... الفقر جعل قدميَّ لا تعرفان الحذاء الخاص بهما، أو حتى "الشّحاط البلاستيكي" قبل ذهابي إلى المدرسة في عام 1963 وعودتي إلى العبادة.
خطيب: أرى أن هذه النقطة بحاجة إلى توضيح.
تاج: أهل ضيعتنا "كفرسجنة" التي يزيد عدد سكانها اليومَ مع المزارع التابعة لها عن ثلاثة عشر ألف نسمة كانوا في السابق يعبدون الله بطريقة واحدة، بسيطة، وفي مسجد واحد. أما الآن فيعبدونه بطرق عديدة معقدة، وفي مساجد عديدة، ويتبعون طرقاً عديدة... أيامها كنت مواظباً على إقامة الصلوات، خصوصاً صلاة الجمعة وصلاة التراويح في رمضان.. من الأول الابتدائي إلى حصولي على الثانوية، وطبيعي في بيئة كهذه أن تشغلني منذ طفولتي حكاية العدالة الاجتماعية التي اكتشفت وأنا في سن مبكرة أن هناك تعبيراً عنها في الفكر الماركسي الذي تعرفت على نتف من ملامحه عن طريق شخص معين، وليس عن طريق الكتب ووسائل الإعلام...
خطيب: هل كانت وسائل الإعلام تصل إلى ضيعتكم؟
تاج: أبداً. لم يكن في بيوت أهل ضيعتنا، حينما كنت أنا طالباً في الإعدادية (أواخر الستينات وأوائل السبعينات) سوى بضعة أجهزة راديو في بيوت بعض الميسورين، ولم يكن فيها من الكتب سوى المصاحف وبعض أجزائها، وكتب المناهج المدرسية للأبناء، وبعض كتب السير الشعبية كتغريبة بني هلال والزير سالم والأمير عياض وعنترة وعبلة وسواها التي ما أزال أحفظ بعض أبياتها إلى اليوم، مثل:
                 يقول الزير أبو ليلى المهلل                 وقلب الزير قاسي ما يلينا
                وإن لان الحديد ما لان قلبي                 وقلبي من حديد  القاسيينا
 خطيب: من هو ذلك الشخص الذي قربك من الماركسية؟
تاج: كان مجرد فلاح من السقيلبية، فكما تعلم أنا من ريف محافظة إدلب المجاور لريف محافظ حماة، ومنطقة المعرة التي نتبع لها إدارياً قريبة من السقيلبية. كان ذلك الرجل يحضر إلى ضيعتنا في مواسم قطاف القطن، وكان نساءُ القرية للعمل يذهبن للعمل عنده وعند بعض المنتفعين من أرض الإصلاح الزراعي في الغاب بصفة مياومات، وكنت أنا أرافق أمي في بعض المواسم... أيامها كنت أعطي أذني (أصغي) أنا الطالب في أواخر المرحلة الابتدائية ثم في المرحلة الإعدادية إلى النقاش الذي كان يدور بين ذلك الشخص وبين بعض أعمامي وبعض أقاربي من طلاب المرحلة الثانوية، أو من الذين حصلوا على الشهادة الثانوية، ومعظمهم نشأوا في بيئة ناصرية.
كان النقاش يتناول مختلف نواحي الحياة.. ولأن حجة الرجل الضيف كانت أقوى، وأقرب إلى العقل والمنطق، فقد كنت أنحاز إليه في سري، إلى أن اعتنقت هذا الفكر بشكل رسمي وعلني بعد حصولي على الثانوية في أواسط السبعينات، ومغادرتي الضيعة باتجاه المدن للدراسة والعمل...
خطيب: قبل أن تكون أديباً كنت تقرأ الكثير من الكتب والمجلات والصحف، هل كان لثقافتك الواسعة دور في دفعك باتجاه الأدب؟
تاج: ليست قراءة الكتب وحدها أو الصحف والمجلات أو الثقافة الواسعة- حسب تعبيرك- ما دفعني للكتابة، فمنذ انحيازي إلى التيار الماركسي الشيوعي كنت معنياً مع باقي المنتمين إليه بالبحث عن الوسائل التي تساعدنا على (التغيير). وكان هذا هو الشعار الأقرب إلى قلوبنا في تلك الأيام.
إن (التغيير) بحاجة إلى ثقافة واسعة لأجل فهم هذا الواقع وتفسيره حتى نتمكن من تغييره. لذلك أقبلت على القراءة بنهم شديد، خصوصاً في الفترة التي شكلت العقد الثالث من عمري أي بين العشرين والثلاثين، لكن بعد أول زيارة (لبيت خالتي!) التي أعقبتها عشرات الاستدعاءات الأمنية في النصف الأول من عقد الثمانينات من القرن الماضي، اكتشفت أن (التغيير) مسألة في غاية التعقيد والصعوبة، لا كما كنت أعتقد، وهو يحتاج إلى (هزّ أكتاف!) وإلى أجيال وأجيال.. بينما كنت انتظر نضوج الطبخة لأتذوقها مع باقي الطباخين.
لعل هذا كان أحد أسباب لجوئي إلى الكتابة في أوقات الفراغ.. كخيار للبحث عن ذاتي التي وجدتها في الكتابة أكثر من السياسة، وحين شرعت (أخربش) أو (أقرزم)- على حد تعبير أستاذنا حسيب كيالي- كنت أقترب من الثلاثين، وكنت قد اطلعت على تجارب قصصية وروائية وشعرية ونقدية هامة..
خطيب: أنا أعرف كيف بدأتْ علاقتك بالنشر.. ولكن معظم القراء لا يعرفونها..
تاج: في النصف الثاني من عقد الثمانينات كان الشاعر الأستاذ شوقي بغدادي يحرر صفحة لها علاقة بـ (الأصوات الجديدة) في صحيفة "الأسبوع الأدبي". أرسلت إليه أول قصة كتبها، ولم نكن يومئذ نعرف أحدها الآخر، فنشرها، مع مقدمة أبدى فيها استغرابه من أن أكون أنا واحداً من أصحاب (الأصوات الجديدة)...
خطيب: نظراً للنضج الفني الذي وجده الأستاذ شوقي في القصة اعتقد أن كاتبها محترف أو مخضرم. أليس هذا ما كان؟
تاج: بالضبط. ولكنني، حتى الآن، وبعد كل هذه السنين لست محترفاً ولا مخضرماً. أنا كاتب في أوقات الفراغ، أو في الزمن الضائع.. كاتب هاو، وذلك لأنني أدوام ثماني ساعات في دائرة حكومية (سادكوب- محروقات)، وأنام سبع ساعات، والمتبقي أوزعه بين مشاكل البيت ومتطلباته، والقراءة الورقية، وعبر الانترنيت.. ولا يبقى للكتابة سوى القليل...لهذا خلال ما يزيد على عقدين من علاقتي بالكتابة أو ما يقرب من ربع قرن لم يصدر لي أكثر من خمس مجموعات قصصية، وتمثيلية تلفزيونية واحدة.. هذا بالإضافة، طبعاً، بالإضافة إلى مئات المواد الصحفية من زوايا وتحقيقات ومراجعات لبعض الكتب.
ثمة من يقول إن هذا العدد قليل، لكني بيني وبين نفسي أقول إنه يكفي ويزيد... أصلاً لو لم أنشغل بالمرض في هذه المرحلة كنت أفكر بالانتقال إلى كتابة الرواية كخيار آخر للتعبير عن نفسي...
لدي نقطة أخرى أرجو أن تقبلها ولا تحذفها من الحوار بدعوى أنها تحرج تواضعك.
خطيب: أعتقد أننا أصبحنا في عمر لا يُحرجنا فيه قول الحقائق. تفضل.
تاج: أحب أن يعرف القراء أن من دوافعي للكتابة القصصية تعرفي على خطيب بدلة في أواسط الثمانينات. كان خطيب يومها قد كتب بعض القصص ونشرت بعض الزوايا الصحفية الساخرة، على ما أعتقد، وكنت أنا في بداية مناوشتي للكتابة... شجعني خطيب كثيراً، وانطلقنا معاً. كنا نقرأ لبعضنا أولاً بأول ومن يومها لم نفترق...
أحب أن أنوّه أيضاً بأن خطيب بدلة لعب دوراً كبيراً في تأسيس الحركة الأدبية الراهنة في محافظة إدلب، ورعايتها في العقود الثلاثة الأخيرة، من خلال تشجيعه لأصحاب المواهب الجديدة على الكتابة، ومساعدته إياهم في نشر أعمالهم...
خطيب: أنت ابن قرية ليست متقدمة حضارياً كباقي القرى، وقد كتبتَ عن القرية عدداً كبيراً من قصصك الأولى، حتى ظن بعض المتابعين أنك ستحصل على لقب من قبيل (كاتب القرية)، ما الذي جذبك- أدبياً- إلى أجواء القرية وعلاقاتها؟
 تاج: أعتقد أن صياغة مطلع السؤال يجب أن تكون على النحو التالي: (أنت ابن قرية متخلفة أكثر من غيرها من القرى، وقد كتبت عن القرية)... إلى آخر السؤال... لأن وجود قرى متقدمة حضارياً عندنا يحيل إلى مدن تعيش على سطح القمر، وإلى بلدان تضاهي السويد، وأمم تضاهي الجرمان...
ثمة، بالطبع، فروق بين ريف منطقة ما وريف منطقة أخرى، وبين قرية وقرية أخرى، من الناحية الاجتماعية فحسب، لأنه من النواحي الأخرى لم تعد هناك فروق تذكر، خصوصاً في العقود الأخيرة، فكل القرى تتصل بالمدن بطرق معبدة، ووسائل النقل أكثر من الذباب والبق في فصل الصيف... فوق كل البيوت صحون لاقطة، وفي جيوب الجميع أجهزة الخلوي، والكل يرسل بناته إلى المدارس... الفرق اجتماعي فحسب.. في الأكل واللبس والشرب والعلاقات الاجتماعية...
 " كاتب القرية " لقب جميل ولو كان هناك مسابقة للحصول عليه لتقدمت إليها متحمساً... البيئة عندي مكون رئيسي من مكونات القصة، وهي التي تمنح النكهة الطيبة للقصة... رحمان لا يمكن للإنسان أن ينساهما حتى يدثره التراب: رحم أمه، ورحم الأرض التي خطى عليها أول خطواته... لهذا نرى أن معظم الكتاب لا يكفون عن تناول موضوعات يستقدمونها من الأماكن التي ولدوا فيها وعاشوا فيها حينما كانوا أطفالاً وفتياناً يافعين قبل أن تستقطبهم المدن للدراسة والعمل... كم من الزمن عاش حسيب كيالي في إدلب؟ بضع سنوات لا تتجاوز ست عشرة.. وعلى الرغم من ذلك لا تخلو قصة كتبها من إدلب وأهل إدلب ونكهة إدلب...
فوق هذه كله أنا أدرى بأمور القرية من المدينة على الرغم من سكناي المدن منذ ثلاثة عقود وأعرف بأحوال ناسها.. لهذا أجد نفسي في النص المتعلق بالقرية. هكذا كان الأمر في مجموعاتي القصصية الثلاث الأولى:"الشتيمة الأخيرة"، و"مسائل تافهة"، و"حارة شرقية وحارة غربية".. أما في مجموعتي الأخيرتين:"سباق بالمقلوب" و"الخائب" فتحضر المدينة مع القرية وهذا طبيعي ضمن تحولات التجربة بعد الإقامة لمدة طويلة في المدينة..
خطيب- كل واحد منا كان يحمل في بداياته عدداً كبيراً من العقد النفسية، (أبرزها عقدة القروي أو الريفي) أخذنا مع الأيام نتخلص منها، هل تعتقد أن ما كنت تحمله من هذه العقد النفسية ساهم إيجابياً أو سلبياً في تعميق خطك القصصي؟
تاج: ربما كانت عقدة الخجل هي الأخطر...
الريفي الذي هجر قريته لإتمام تعليمه، ثم استقر في المدينة للعمل، لديه وهمٌ يتعلق بالاندماج في الأوساط المدينية بعد التخلي عن نشأته الريفية.. وحينما يفشل في الاندماج يعود إلى قواعده سالماً، بالجلابية والشنبات بعد أن خاض تجربة ثبت له أنها لا تختلف عن حكاية الكائن الذي حاول أن يتعلم الطيران ففشل بعد أن كان قد نسي المشي...
كنا نعتقد في البداية نحن أبناء الريف أن المدينة هي مجرد ارتداء للبنطلون والقميص بدل الجلابية، والبيجاما بدل السروال، واستبدال حرف (الآف) بالقاف، واستبدال (الخاشوقة) بالملعقة والشوكة والسكين.. وحلاقة الشارب...الخ... وهكذا فإن واحدنا إذا جلس إلى الطعام لا يشبع، وإذا دخل في نقاش لا يستطيع أن يعبر عن نفسه.. دواليك حتى يكتشف أن المسالة أعمق من هذه المسائل.. ووقتها يكون قد قضى جزءاً مهماً من حياته دون معنى... المسألة برأيي لها علاقة بالتكوين النفسي منذ الصغر... بالقالب الذي خرج منه الإنسان.. ولعل عودتي إلى الريف في أكثر قصصي تعبر عن عمق انتمائي إليه أكثر من انتمائي إلى المدينة على الرغم من إقامتي فيها طيلة هذه السنين..
 خطيب: نحن جميعاً، في المحصلة، من الأدباء المتحررين الذين يناصرون قضية الإنسان بشكل عام، وقضية المرأة بشكل خاص. ولكن ألا يحدث أحياناً أن واحدنا في الواقع يتصرف بعكس مبادئه وقناعاته نتيجة ظروف معينة؟ هل يوجد لديك مثل هذا التناقض، وما تفسيره إن وجد؟
 تاج: لن أزعم أنه لا يوجد لدي مثل هذا التناقض على الإطلاق... ربما ينعدم وجود تناقض كهذا لدي، أو ينحسر إلى الحدود الدنيا، نتيجة إيماني بفكر يدعو إلى حرية الإنسان وإطلاقه ليطير بجناحين ويحلق بعيداً عن كل ما يعيق حركته نحو الأجمل والأكمل... ربما بقايا من رماد قد سكنت في داخل كل منا نتيجة نشأته والبيئة التي يعيش فيها وتجلت في العقل الباطن.. أعتقد أني عبرت عن ذلك في العديد من القصص مثلاً تناقض علاقة الأب بين ابنه وابنته في قصة "كلام الليل".. وتناقض الرجل بعلاقته بالمرأة في قصة" الخائب"..
خطيب: أنت- برأيي- أنموذج فريد بين الكتاب، فأنت صريح جداً، وجريء جداً، ومتحمس جداً لأفكارك، بمعنى أنك تخلق لنفسك المتاعب أحياناً، هل كان لهذا النوع من الشخصية التي تمتلكها دور إيجابي أو سلبي في مسارك الإبداعي؟
 تاج: إذا كانت  مثل هذه الصفات عندي، بجد، فأعتقد أنها تعود إلى البيئة التي عشت فيها... خرجت من قرية لا يعرف أهلها شيئاً عن الإتكيت أو الدبلوماسية، أو كما يقولون في الكلام الدارج "اللَحْمَسة"! في ضعيتنا، مثلاً، كان لنا قريب فقد إحدى عينيه وكان الناس ينادونه بلقبه، بحضوره، بعد نسوا اسمه تماماً، وهكذا يكون المثل المعروف الذي يدل على الصراحة منطبقاً على أهل ضيعتنا وعليّ أيضاً...
في ذلك الوسط الذي نشأت وعشت فيه، إذا تحدث أحد من الناس بشيء غير واقعي فسيجد من يقول له بكل وضوح: أي حاج تكذب ياه.. أو حاج تخرط ... في المدن التي  تنقلت بينها للدراسة والعمل بعد حصولي على الشهادة الإعدادية من مدرسة الضيعة"كفرسجنة" وهي: خان شيخون وحماه وحمص فإدلب التي أعيش فيها منذ عام 1990 كان يصفونني بالـ (ضيعجي) و(الجلف) حين أعبرّ عن رأيي بصراحة... ومثل هذا الأمر سبب ويسبب لي المزيد من وجع الرأس ويجعلني أعيش في غربة عن محيطي، ويجعلني شخصاً غير مرغوب فيه لدى الكثير من المواقع  من الجنسين..
في أواخر العشرينات من عمري كنت أرافق صبية بالذهاب لحضور نشاطات ثقافية وفنية وكنا نجلس أيضاً في أماكن عامة حتى إنها زارتني في الشقة التي كنت أعيش فيها وحيداً. وكنت أمضي الوقت معها بالحديث في السياسة والثقافة وسوى ذلك.. وذات مرة كانت في زيارتي، فقالت لي وأنا أودعها عند الباب: "خاطرك عمو تاج"!!! وتركتني إلى غير رجعة.
 خطيب: يبدو لي أن الحق معها. 
تاج: طبعاً. ولكن هذا أنا. وبما أن هذه (سيرة وانفتحت) سأروي لك حادثة أخرى. في أواخر عام 1988، أي في بداية علاقتي بالكتابة إذ لم يكن قد نشر لي سوى بضع قصص،  وفي سهرة جمعتنا بالراحل ممدوح عدوان، في بيت صديق في حمص، بعد انصرافنا من تأبين المسرحي الرحل فواز الساجر في أربعينه. أراد المرحوم ممدوح أن يعرف رأينا بالقصيدة التي ألقاها في التأبين. أنا قلت رأي، كالعادة، بصراحة، ومن دون لحمسة، فقال لي (وكان سفيهاً يرحمه الله): زوجتي أبدت رأياً مثل رأيك فقلت لها تلحسي...!!
 وكيلا أسبب لنفسي المزيد من الأذى، فقد كففت عن إبداء الرأي في أي شيء في السنوات الأخيرة، خصوصاً إذا كان سلبياً، أو بتُّ أبديه بحدود ضيقة جداً...
خطيب: برأيك أن "الديبلوماسية" ليست ضرورية في مثل هذه المواقف؟
تاج: الديبلوماسية لا تعني (الكذب)، ولكنها في رأيك مشتقة منه. أعتقد أنه لا يصح في الأديب المثل القائل: "أن تسمع بالمعيدي خير من أن تراه". من المعيب أن يكذب الأديب... أن يكون فاسداً... أن يداهن أو يتملق أو ينبطح لأحد... أديب من هذا النوع لا أعرف مدى الصدق حتى على الصعيد الفني الذي سيمتاز به نصه... بهذا الخصوص وفي رده على أحد رسائلي كتب إلي المرحوم حسيب كيالي ما معناه أن الكاتب الفلاني الذي تزعمون أنه كاتب كبير لاستحق القراءة برأيي لأنه نصاب استدان مني مبلغ وفركها من الإمارات وهذا وجه الضيف.. 
خطيب: على ذكر حسيب كيالي. أنت قلت في تصريح قديم لك: نحن خرجنا من عباءة حسيب كيالي. أنت بالذات هل كنت متأثراً بحسيب كيالي حقيقةً؟ ماذا عنيت بهذه العبارة؟
تاج: نعم، قلت هذا في لقاء أجراه معي الكاتب الصديق نجيب كيالي ونشره أولاً في جريدة البعث ولاحقاً في جريدة الخليج بعد حصول مجموعتي القصصية الثانية "مسائل تافهة" على الجائزة الأولى بمسابقة الدكتورة سعاد دورة عام 1992، وصدورها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في حينه وعن مكتبة الأسرة ودار الينابيع لاحقاً. ولم أكن أقصد به الإساءة لأحد من كتاب إدلب بالذات، وأنا واحد منهم، حتى يستنفر عليّ البعض على أساس أن حسيب نسيج وحده، على الرغم من اعتقادي الجازم بعدم وجود كاتب في العالم يمكن وصفه بالـ (نسيج وحده).. فكل كاتب يتأثر ويؤثر في الآخرين، حتى الأنبياء تأثروا واثروا بعضهم بعضاً.
خطيب: لا أذكر أن أحداً استنفر، أو زعل، فعبارتك كانت صائبة، ومعظمنا لا ننكر تأثرنا بهذا الكاتب الكبير.
تاج: هو كبير جداً بالطبع. ولكن دعني أوضح الفكرة أكثر. إن القول المتعلق بالخروج من العباءة هو بالأصل لدستويفسكي الروسي العظيم الذي قال: "كلنا  خرجنا من معطف غوغول". والمعطف عنوان لمجرد قصة قصيرة لغوغول. ودستويفسكي عندما قال مثل هذا الكلام لم يكن أقل قيمة إبداعية من غوغول، بل قد يكون أكبر منه بكثير، أو هو بالتأكيد من أكبر الروائيين عبر التاريخ، ورغم ذلك كانت قصة المعطف بداية الطريق لأدب عظيم لاحق... حسيب كيالي فتح لنا الباب باستخدامه للسخرية فيما كتب، معتمداً على لغة جديدة، مفرداتُها قائمة على تفصيح العامية، وموضوعاتها قصص الناس البسطاء، وقد أطلق الناقد الصديق الدكتور نضال الصالح على هذا الشكل الكتابي: "السرد الكيالي"..
معظم كتاب إدلب قريبون من هذا السرد... بالنسبة إليّ يعتبر حسيب كيالي من أكثر الكتاب الذين تأثرت بهم.
 خطيب: ثمة تحول فكري كبير شمل معظم الكتاب. فمع أننا لم نكن واقعيين اشتراكيين بالمعنى الحرفي للكلمة، فقد كنا متحمسين للمبادئ الاشتراكية، وعبرنا عن ذلك في قصصنا الأولى. الآن تغيرت الظروف، وصار همنا الأساسي الدفاع عن حرية الإنسان وعن الديمقراطية، وأنت أبرز هؤلاء المتحولين فكرياً في هذا الاتجاه.. ما رأيك بهذا الكلام؟
تاج: لم أفكر في يوم من الأيام بالمدرسة النقدية التي يمكن أن أصنف تحتها، ربما كان هناك مدرسة واقعية ينتمي إليها معظم الكتاب في العالم، أو لنقل واقعاً ننتمي إليه... وطبعاً سيتجلى هذا الواقع في معظم كتاباتنا.. أما ما قيل عن واقعية واشتراكية فأعتقد أن فيه  شيئاًً من التعسف...
على كل حال.. نشأت هذه التسميات في ظل وجود معسكرين متصارعين في العالم: الاشتراكي والرأسمالي، وكان الذين أسطروا هذه المدارس، وأطلقوا الأسماء عليها، من السياسيين والعاملين في المجال الأيديولوجي، وليس من العاملين في مجال الأدب والنقد.. فكان جدانوف والجدانوفية في الاتحاد السوفييتي.. ومكارثي والمكارثية في الولايات المتحدة الأمريكية... مثل هذه التسميات لم تمنع من ولادة أدب عظيم في الشرق على أيدي أدباء كبار مثل غوركي وشلوخوف وايتماتوف وحمزاتوف وسواهم.. أو تحت اسم المنشقين مثل أبلوموف وباسترناك وسولجنستن وسواهم...
كنا متحمسين للاشتراكية، ومازلنا.. وكنا متحمسين للدفاع عن حرية الإنسان والديمقراطية ومازلنا... أنا شخصياً منذ أن تعرفت على الفكر الاشتراكي أدرت ظهري لستالين، ولمنظومة القمع التي أنشاها. وكنت أقرب إلى معارضيه الذين كانوا أكثر ثقافة منه مثل بخارين وتروتسكي وكامنييف وزينوفييف وسواهم من الذين صفاهم ستالين بتهم ملفقة... صفاهم لكي تخلو له الساحة من جهة، ولكونه يغار منهم كمثقفين..
أنا كنت ما زلت أعتبر أن العامل الحاسم بانهيار الاتحاد السوفييتي والدول الأخرى التي أنشاها في أوربا الشرقية هو غياب الديمقراطية...
خطيب: إنك لم تكتف بهذا التحول فقد كتبت قصصاً تهكمت فيها على المرحلة السابقة وتحدثت عن جماعة ما لاعبي الطرنيب في القرية الافتراضية التي أسميتها (المركونة) أصبحوا يذهبون إلى (فراطة) الاتحاد السوفييتي المرحوم ويشترون شهادات الدكتوراه. هل كنتم تجترحون بعض النقد للمنظومة الاشتراكية قبل انفراطها؟ أم أن عيوبها لم تكن مكشوفة لكم؟
 تاج: قلت- ممازحاً- لأحد الأطباء الذين يشرفون على علاجي، وهو متخرج من إحدى جامعات الاتحاد السوفييتي: ليس لديك مشكلة سوى أن شهادتك من بلد شرقي...!!
ولكن في الحقيقة، ومع الاعتراف بالمراحل المتقدمة التي وصلت إليها دول ما سمي بالمنظومة الاشتراكية والسوية العالية التي وصلت إليها جامعاتها، لا يضيرنا أن نقول إنها كانت تقبل- على سبيل المساعدة- ما ترسله إليها دولُ العالم الثالث من طلاب، خصوصاً من الأحزاب اليسارية، وجزء كبير من هؤلاء من أصحاب العلامات المتدنية، وبالنتيجة كان هناك خريجون من ذوي الكفاءات المتدنية... مثل المظليين عندنا في فترة من الفترات... وإذا كانت ظاهرة كهذه في حدود ضيقة في الماضي فقد تفاقمت في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق بعد انهياره، وفتحت هذه الدول أبواب جامعاتها لكل من هب ودب من الكسالى، حتى إن العديد من معارفنا حصل على شهادات كهذه (وأنت تعرف بعضهم بالاسم) وقد عبرتُ عن هذه الظاهرة بقصة بعنوان :"رسالة إلى المرحوم" اقصد الاتحاد السوفييتي...
خطيب: أنت كاتب ساخر، معظم النقاد الذين يتحدثون عن الأدب الساخر يضعونك في الصف الأول من صفوف الأدباء الساخرين في سورية. هذه الصفة كيف حصلت عليها وأنت الرجل ذو الملامح الصارمة حتى إن من يراك يعتقد أنك واقع في مشكلة تواً؟
 تاج: لم أكن في يوم من الأيام مع تصنيف الكاتب... والنص الساخر هو نص جاد في نهاية الأمر... ثمة قول لبرنارد شو الساخر أبداً مفاده أن كل أدب عظيم هو أدب ساخر... وثمة رأي نقدي يقول إن دستويفسكي من أكبر الساخرين في التاريخ... وهكذا نصل إلى القول بأن هناك أدباً وهناك (لا أدب)... إذا كان المقصود هو الضحك أو البسمة التي تستحضرها قراءة النص، وهي مفيدة طبعاً أكثر من الدمعة التي تستحضرها قراءة بعض النصوص، فان النكتة تؤدي الغرض أكثر من القصة... إذا كانت قصصي تزرع البهجة في نفس القارئ، والبسمة على وجهه، فإن هذا يحضر في نصي عفو الخاطر تستدعيه مسائل تتعلق بالفن القصصي لا قصدية إضحاك القارئ.. وأنا بصراحة أتعاطف مع النص الذي يزرع البسمة على وجه القارئ بدلا من العبوس...أما بالنسبة لعبوسي فهذه المسألة تتعلق بالقالب الذي خرجت منه... وبالمصمم الذي كان له الرأي أن أكون هكذا... ولو أني أحب الفرح والحياة واضحك للنكتة الجديدة...
خطيب: وقعت لك طرائف عديدة أثناء حياتك الشخصية والإبداعية. وصادفت نماذج من الأغبياء المضحكين. هل لك أن تحدثنا عن بعض هذه الطرائف؟
 تاج: في أوائل التسعينات من القرن الماضي شاركت بمسابقة وحصلت على المركز الأول.. كانت أحداث قصتي تدور في يوم من أيام عام 1957، وموضوعها الرئيس صراع الفلاحين في ضيعتنا مع الإقطاع.. بعد قراءة القصص الفائزة دعانا راعي المسابقة نحن الفائزين ولجنة التحكيم إلى مكتبه لشرب فنجان قهوة قبل الذهاب إلى المطعم لتناول طعام العشاء... في مكتبه استدار إلي وسألني:
ليش ما قومت ثورة آذار بنهاية القصة؟!
غمزني رئيس اللجنة- الدكتور مسعود بوبو يرحمه الله- وأجاب المسؤول عني بقوله: بين عام 1957 وعام 1963 زمن طويل لا تحتمله القصة القصيرة يا سيادة.. لكن تاج إذا كتب رواية في المستقبل عن تلك الفترة فانه سيقوّم ثورة آذار بالتأكيد..!!
 عام 83 أو 84 أعلنوا في الصحف أن مظفر النواب سيقيم نشاطاً على مسرح اتحاد العمال بدمشق، وكنت أيامئذ في الجيش، وكنا مستنفرين... ذهبت إلى قائد الكتيبة وطلبت إذناً بالمبيت لحضور النشاط. فقال لي: أنت خريج نفط وليست لك علاقة بالأدب.
ولم يسمح لي بالمبيت. وبعد أن عدت إلى الخيمة تذكرت أمراً ما فرجعت إليه وقلت له:
- لكن يا سيدي أن ثمة شعراء في سورية والسعودية والإمارات يشغلون منصب  وزراء نفط" منهم عيسى درويش وأحمد زكي يماني ومانع سعيد العتيبة. فسمح لي عندئذ بالنزول..
 في أواسط التسعينات وقبل الذهاب إلى مركز "أبو رمانة" الثقافي لإحياء نشاط أقيم لنا مع أحد الشعراء ذهبنا، إلى الصحف التي كنا ننشر فيها في النهار لتسليمها بعض النصوص لنشرها، الشاعر استفسر عن قصيدة له لم تنشر في إحدى الصفحات الثقافية، وكان المسؤول عن هذه الصفحة شاعراً، فأجابه بأن في القصيدة مشاكل إذا تلافيتها أنشرها لك.. وشرح هذه المشاكل بالتفصيل..
بعد خروجنا بدأ الشاعر يسب على الشاعر الآخر ويتهمه بسوء الفهم والغباء لأن مثل هذه المشاكل موجودة في قصائد شعراء كبار...
ولكن.. في المساء، وعند قراءة هذه القصيدة في المركز الثقافي اكتشفنا أن الشاعر صحح قصيدته وفق الملاحظات الذي خرج بها من الصحيفة...
 قبل مدة ليست بعيدة كان المطلوب مني أن أقدم ثلاثة شعراء في إحدى الأمسيات ضمن نشاط فرع إدلب لاتحاد الكتاب أنا الذي لم أفعل ذلك في حياتي لكن غياب رئيس فرع اتحاد الكتاب وأمين السر أجبرني على القيام بمثل هذه المهمة العويصة بصفتي العضو الثالث في المكتب الفرعي.. وبما أن كل واحد من الشعراء الثلاثة يعتبر نفسه أمير شعراء عصره وبالتالي أن يكون دوره الأخير ليختم الأمسية... همست بأذن أحد الثلاثة وكان يجلس بجانبي قبل بداية الأمسية:
كيف تحب أن أقدمكم؟
فأجاب: أنا لا يقرأ بعدي غير محمود درويش.
كان محمود درويش على قيد الحياة، فصعدت إلى المنصة وطلبت منهم الصعود إلى المنصة والجلوس إلى جانب بعضهم على أن يبدأ القراءة الأصغر بالسن فالأكبر منه ثم الكبير...
على كل حال فقد تلقى ذلك الشاعر خدمة العمر، بعد أن توفي محمود درويش. بصراحة: خلص منه!

 

حاوره: خطيب بدلة

المصدر: جريدة النور

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...