أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

12-12-2019

لقد أصبحت حفلات الجوائز ظاهرة عصرية واسعة الانتشار تظهر في مختلف الصناعات في شكل معارض تجارية ومؤتمرات مهنية ومسابقات تقنية وما إلى ذلك.

12-12-2019

تتميز سورية بموقعها الإستراتيجي على مفترق القارات الثلاث وهي جزء من إطار جغرافي وتاريخي أكبر هو بلاد الشام، أتاح لها موقعها المهم وخلال حقب التاريخ المختلفة أن تلعب دوراً محورياً في نشوء الحضارات الإنسانية، وكانت لاعباً أساسياً في مجريات الأحداث المختلفة التي مرّت ليس على سورية وحسب بل على بلاد الرافدين والأناضول وبقية بلاد الشام والجزيرة العربية ووادي النيل.

05-12-2019

"أن تكون مترجمًا مهمًا أفضل من أن تكون روائيًا سيئًا" هذا ماقاله ذات يوم قبل أن يرحل ، هو فارس الترجمة إلى العربية ، سخر قلمه لخدمة القارئ العربي 

04-12-2019

في شتاءٍ يشبه هذا الشتاء من سنة 1948، كانت شاحنة عسكرية تخترق دروباً ترابية نحو بادية حمص محمّلة بضحايا نكبة فلسطين، أولئك الذين توزعتهم المدن السورية. توقفت الشاحنة أمام مدرسة طينية، وأفرغت حمولتها من العائلات المنكوبة. في صبيحة اليوم التالي، ولد لعائلة عمر علماني طفل سيسمّى صالح، قبل أن تنتقل العائلة إلى «مخيم اللاجئين» عند تخوم المدينة.

29-11-2019

أثار مشروع رسم وتلوين منطقة «جسر الرئيس» في العاصمة السورية دمشق جدلاً واسعاً قبل فترة، بين من رحّب بالمشروع من جهة، ومن اعتبره «تشويهاً» للتراث والفن السوريّيْن من جهة أخرى. هذا الجدل ليس الأول من نوعه، إذ سبقته حالات كثيرة مماثلة. ثمّة أسئلة واجبة الطرح عن مؤهّلات من يقوم بتنفيذ هذه الرسومات، كما مؤهلات من يسمح بها أو يمنعها.

28-11-2019

منذ أن تم اكتشاف مملكة إيبلا على يد بعثة إيطالية برئاسة العالم الآثاري الشاب باولو ماتييه عام 1968 م والحقائق تتضح شيئاً فشيئاً عن التاريخ السوري القديم، إننا ومن خلال استعراضنا لمملكة إيبلا وسواها من الممالك والحضارات التي تعاقبت على سورية إنما نسعى للتأكيد على النقاط التالية:

– أهمية التاريخ السوري كأحد أهم روافع الفن والفكر والثقافة والاقتصاد والتنمية المجتمعية.

28-11-2019

حيث الثقافة تغنى وتبعث ولا تتوه مع انبعاثات وصخب الحياة، تلتقي لدينا، تباركنا، تحط رحالها هنا في هذه الأرض مبعث النور والضياء.. هي سورية بأصالتها وتنوع ثقافاتها وغناها.. لطالما عملت على تقريب الثقافات والتواصل والانفتاح مع التجارب الثقافية الأخرى..