أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

17-02-2019

على مر التاريخ كان البشر ينظرون إلى أنفسهم على أنهم متفوقون على جميع الكائنات الأُخرى. توجد أساطير أصلِنا الإلهي ومكاننا على قمة الخَلق في الأديان التي تعود إلى آلاف السنين. وحتى في عصرنا “المتنوِر علميّاً” فإن هذه القناعة بتفوق جنسنا لم يحدُث لها أيًّ تغيير.

15-02-2019

478هـ = 1085م، صَخَبٌ شديد ونقاشات حادة في المجلس الملكي بقصر المعتمد بن عباد ملك إشبيلية. سُحب الفَناء تتكاثف في سماء الأندلس، بعد أن أخذت حرب الاسترداد المسيحية الهادفة إلى طرد المسلمين نهائيًا منها، منعطفًا خطيرًا، بنجاح ألفونسو السادس، ملك قشتالة الإسبانية، في احتلال طُليطلة، عاصمة ملك القوط قبل الفتح الإسلامي، وإحدى أكبر الحواضر الإسلامية الأندلسية بعده.

15-02-2019

منذ عهد آدم وحواء نمت جذور العواطف للتلاقح لتكتمل دورة الحياة بإنجاب ذرية جديدة تشكل النواة البشرية الكبرى.وإذا كان الفرد هو جزء من هذه النواة التي لاتكتمل إلا بوجود جنسه الآخر ، كانت ولادة المشاعر التي تربط بين الجنسين ومنه كان الحب ، و لأساطير الحب والعشق دورها الكبير في تغذية العقل البشري وتتطوره في المجتمع ، ثم تعريفه بمفهوم الحب وشروطه ومقاييسه.

15-02-2019

في إحدى قاعات «الأكاديمية السورية الدولية للتطوير» (نزار ميهوب) وضمن المؤتمر الصحافي الذي عقد لإطلاق «دبلوم الإخراج التلفزيوني والسينمائي»، وقف رجل وراح يتحدّث بلهفة. نبرة صوته كانت ترنو على عشق عميق لمهنته. حماسته تجعل مستمعه يحار في عمره. هل حقاً هذا الرجل تجاوز السبعين، أم أنّ طاقته تكشف عن شاب في مقتبل العمر يحمل رصيداً من الإقبال يخوّله مقارعة الصعاب من قادم الأيام؟

14-02-2019

اعتقلت قوات الأمن في مدينة دنيزلي، جنوب غربي تركيا، 4 أتراك خلال محاولتهم بيع كتب أثرية زعموا أنهم عثروا عليها في القمامة، فيما تشير التقديرات إلى أنها مسروقة من المتاحف السورية.

13-02-2019

يلقي كتاب(الخانات في بلاد الشام)الضوء على الخانات وأبنية المسافرين التي كانت موجودة في سورية ولبنان وفلسطين والأردن بأسمائها ووظائفها وأشكال العمارة فيها ومخططاتها في المدن وطرق السفر ولا سيما المنسية منها في الطرق الصحراوية والريفية.