أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

23-02-2020

شاعر كوزموبوليتي زاهد بالضوء والمنابر، كتب آلامه بنبرة ساخطة ضد كل ما يحدث في الكوكب. منذ أيام رحل بندر عبد الحميد في شقته في العاصمة السورية، بعدما كرّس اسمه شاعراً طليعياً وأحد أبرز أصوات السبعينات. لاحقاً، انكفأ نحو السينما بوصفها مصنعاً للخيال، قبل أن يصمت تماماً في السنوات الأخيرة، أو أنه كان يكتب قصائد بشكل متقطّع، على أمل بصدور أعماله الكاملة التي لم تُنجز إلى اليوم

22-02-2020

مع التطورات المتسارعة في الشمال السوري، يبرز سؤال بديهي حول ظاهرة تنظيم "داعش" ومعها كل طفرة التطرّف الإسلامي السني الدموي. هل يمكن لهذه الظاهرة أن تتجدد بمسميات جديدة؟

21-02-2020

لا تنبع أهمية متابعة الإنتاج الفكري للمؤلفين العرب من أهمية هذا الإنتاج نفسه فحسب، ولكن أيضًا لأن ذلك الإنتاج ينم عن حالة الثقافة العربية وهواجسها التي تمثل الموضوعات الأساسية لذلك الإنتاج خلافًا للإنتاج الثقافي المترجم الذي يفِد غالبًا إلى الثقافة العربية من خارجها. لذلك تتهم  بانتقاء أبرز ما أنتجه المفكرون العرب خلال العام ليتعرف عليه الجمهور.

19-02-2020

توماس أديسون الرجل الذي أضاء العالم، هنري فورد مؤسس شركة فورد للسيارات، ثيودور روزفلت الرئيس الأمريكي، إلمر غيتس عالم ومخترع، لا بدَّ أنك تتساءل ما الذي يجمع هؤلاء في سطر واحد؟

15-02-2020
ـ وما هو سرّ الألف؟ ـ جوابك ليس عندي. ـ وأين أطلبه؟ ـ أذهب إلى بلاد الشام وتوجه نحو باب الأربعين في حلب الشهباء ثم اسأل عن مرقد السيد أبي عبد الله الحروفي. ـ ولكن، كيف أتتلمذ على يد ميت؟!. ـ كل شيء يبدده الزمن سوى الكلمة فهي حيّة لا تموت، وأبو عبد الله يسري في حروفها، فاستنطق تربته تراه ظاهراً في المحادثة باطن في التخاطر، قديم في الدهر حديث في اللسان.
14-02-2020

الجمل د.إياد يونس 


سُميَّ الحب في اللغة بهذا الأسم نسبةً إلى كلمة حُبَّة، ومعناها أصل الشيء وجوهره وكوّن "لب الإنسان" أي قلبه هو مركز الجسم فقد ارتبط شعور الُحبّ به، لذا نرى العشاق يتفنّنون في صنع أشكال قلوب المحبة بأيديهم لإهدائها لمن يحبون فالقلب مَكمن الحُبّ ومخبأه الأمين.

08-02-2020

غسان القيّم: شهدت الوثائق الكتابية التي اكتشفت في اوغاريت على أنه كان هناك ثماني لغات كانت متداولة في مملكتها ..لذلك استحقت ان تأخذ وسام اللغوية الدولية وهذه اللغات كما تمّ تسميتها من قبل علماء اللغات القديمة ..كانت الأوغاريتية -الآكادية -الحورية -الحثية -اللوفية -المصرية -القبرصية -السومرية -أما اللغة الأهم التي كان سكان أوغاريت يتداولها هي اللغة الاوغ