أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

04-07-2020

 “إنّه لمن الأهميّة بمكان بالنّسبة إلى مصير شعب، وإلى مصير الانسانيّة أن تبدأ التّربية الثّقافيّة من الموقع الصّحيح، لا من الرّوح (…)  من الجسد…”

03-07-2020
02-07-2020

يرتبط تفكير فتغنشتاين الفلسفيّ في الموسيقى ارتباطًا وثيقًا، وخاصة في العلاقة بين الموسيقى واشتغاله الواضح في علم النفس. أزعم في هذا المقال أنَّ التجربة الموسيقية تمثّل نوعًا من التعقيد القواعدي الذي يتأصل في جانب وسياق الإدراك البشري، بالإضافة إلى ربطه الموسيقى بعلم الفراسة، والذي يعتبره فتجنشتاين شكلاً من أشكال المعرفة، وهو معرفة الجنس البشري.

01-07-2020

في ثلاثية سلسلة ماتركس هناك ميتافيزيقية ثنائية، مستويان من العالم: خارج المصفوفة هو الواقع، أما داخلها فهو عالم الوهم. هذه الثنائية في السلسلة نموذجية لفلسفة أفلاطون.ما قد يلفت النظر للأشخاص الدقيقيين للغاية هو الجملة التي قيلت “مورفيوس: إنها (المصفوفة) هي العالم الذي يضفي مظهرك لمنعك من رؤية الحقيقة”.

30-06-2020

قبل أن نتحدث أولًا عن مفهوم المثقف عند غرامشي، يجب أن نوضّح وجهة نظره في الدولة، وفكرته عن الهيمنة، لاتصال مفهوم المثقف بتلك المفاهيم، لأن غرامشي في النهاية هو ماركسي، ويحلل مفاهيمًا مثل الدولة والهيمنة، تحليلًا طبقيًا.الدولة في النظرة الماركسية:يقتبس لينين في كتابه الدولة الثورة فقرة لإنجلز، يوضح فيها نتائج تحليل إنجلز التاريخي لمفهوم الدولة: (الدولة ليست بحال قوة مفروضة على المجتمع من خارجه.

29-06-2020

يمكنني أن أشعر بذلك أيضًا، على مدار الأعوام السابقة كان لدي إحساس مقلق بأنَّ شخصًا أو شيئًا، ما يتلاعب بدماغي، يعيد تشكيل روابطه العصبية، ويعيد برمجة ذاكرتي. عقلي لم يذهب بل تغيّر.

28-06-2020

أقامت وزارة الإعلام حفلا لتكريم أسرة مسلسل " حارس القدس"، حيث قدم وزير الإعلام عماد سارة دروع التكريم للفنانيين المشاركين بالعمل، بحضور المخرج باسل الخطيب، والمؤلف الكاتب حسن.م. يوسف، وعدد من الشخصيات الدينية والإعلامية والفنية.