أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

20-06-2015

أظهر منشور متداول عن "إعلان" لتنظيم "داعش" الارهابي يوضح التهنئة بشهر رمضان المبارك لمسلحيه ولكافة الدواوين والمفاصل التابعة له، وأعلن ديوان الدعوة والمساجد عن البدء بمسابقة حفظ سور من القران الكريم ،من 1رمضان وحتى 20 رمضان.

12-04-2010
«لو قشة مما يرف ببيدر البلد. خبأتها بين الجناح وخفقة الكبد. لو رملة من المثلث أو ربا صفد. لو عشبة بيد ومزقة سوسن بيد». أبيات، أمنيات، توصيات حملها يوسف الخطيب لعندليب مهاجر.
06-04-2010
تحت شعار»سحر الشرق وروعته» و»عندما يتحقق التنوع»، عادت تركيا إلى المنطقة، هذه المرة من باب الإعلام الحافل بأطياف الفنون والأدب وعبق التاريخ، وذلك مع افتتاح فضائية «التركية» الناطقة باللغة العربية أول أمس الأحد.
31-03-2010
ليس غريباً أن يقول ابن خلدون في مقدمته الشهيرة التي أسست لعلم الاجتماع قبل أكثر من ستة قرون أن 'أول ما ينقطع في الدولة عند انقطاع العمران صناعة الغناء'، فقد اعتبر ابن خلدون فساد فن الغناء وانهياره مؤشراً لتراجع وانهيار الحضارة أو (العمران) في الدول والمجتمعات الحية...
14-03-2010
الكتب الأكثر مبيعاً في سورية 2009 تعكس إلى حد ما توجّه القراء السوريين، وتدل على كتّابهم المفضلين والموضوعات التي نالت إعجابهم.
06-02-2010
ـمع مطلع العام، بدأت المرحلة الأولى من الإنتاج الدرامي السوري ككل عام، والتي تنتهي في الشهر الثالث، لتبدأ بعدها المرحلة الثانية مع نيسان (ابريل)، بحيث ينتهي التسويق قبل بداية شهر رمضان المبارك. ولعل المؤشرات الأولى لأعمال هذه المرحلة تبشر بتجاوز قلة الإنتاج العام الفائت، رغم أن الأسباب المفترضة لتراجع الكمّ لم تزل قائمة،
25-01-2010
ليس جديداً القول إن الكاتب العربي لا يزال يعاني من مشكلة الرقابة، فمعظم الكتب التي تتطرق الى الثالوث المحرم: الجنس، الدين، السياسة، تطاولها يد الرقيب كليا أو جزئيا. فما بالنا بالروائيات اللواتي يعانين،
16-01-2010

قبل الخوض في علاقة الشابي بالرومانسية، يتوجب علينا إبداء بعض الملاحظات العامة بشأن هذه الحركة الأدبية التي ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر في بعض البلدان الأوروبية مثل بريطانيا، وفرنسا، وأسبانيا، وإيطاليا، وألمانيا، والبلدان الاسكندنافية، وازدهرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر، ثم لم تلبث أن أخذت في الذبول في العقود الأخيرة من القرن المذكور، لتلفظ أنفاسها قبل حلول القرن العشرين.

09-01-2010
ما زالت قصيدته راهنةً أكثر من أي وقت مضى. تمرّد على المؤسّسة الرسمية واختار الهامش وناصر المنبوذين... حقيقة جوهريّة لن تمحوها احتفالات التكريم
27-12-2009

 حرص المخرج السوري نجدة أنزوردائما على أن يتعامل مع قامات موسيقية كبيرة لتجهيز شارات الأعمال التي يقوم بإخراجها . ففي مسلسل فارس بني مروان كانت الشارة من أشعار شاعر العرب الشهير نزار قباني وألحان الموسيقي اللبناني شربل روحانا .