أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

15-09-2020

ساد مفهوم الولاء والبراء حتى تدخَّل في العقيدة، وأصبح ركنًا من أركان العقيدة: (عقيدة الولاء والبراء)، ومن ينكره يُتهم بالكفر، ومقتضى هذا المفهوم ألّا نوالي سوى المسلم، ونبرأ من كل غير المسلمين، نبرأ من أشخاصهم، وأعمالهم، وحبهم، وصداقتهم، وتأييدهم! باختصار هو إعلان قطيعة مع غير المسلم!

 الولاء والبراء في الجاهلية

14-09-2020

يأتي التعريف الكلاسيكي لعلم الكلام مُوَضِّحًا أنَّه العلم الذي يدافع عن العقيدة بالحجة العقلية؛ لذا حمل هذا العلمُ داخلَه تجسيدًا للصراع المذهبي بين الفرق الإسلاميَّةِ نفسِها وبين تلك الفرق والأديان والمِلَلِ المُخالفة للإسلام، وحاولتْ كلُّ فرقة في خِضَمِّ هذا الصراع الذي لا ينتهي بيان مدى أحقِّيَتِها بملكيَّةِ حقيقةِ العبادة، وأن تصوُّرَها عن الإله هو التصوُّر الصحيح.

14-09-2020

مقدمة

ربما تعتقد الآن أنك مستيقظٌ، أي أنك لست نائمًا تحلم، لكن هل تعلم يقينًا أنّك لست في حلم؟طرح الفيلسوف الفرنسي المشهور رينيه ديكارت (1596- 1650) سؤالًا مشابهًا لهذا في بداية كتابه “تأملات في الفلسفة الأولى”، وقد أجاب بأنه ليس متيقنًا من كونه يحلم أم لا، وبما أنه لا يعلم ذلك يقينًا، فلا يمكن لمعتقداته التي تلقاها عن طريق الحواس أن تبلغ مستوى المعرفة.

08-09-2020

يرى د. أحمد سالم أننا نعيشُ في مجتمعاتٍ تراثيَّة يحكمها الماضي؛ فما زال السلفُ يحكمون حاضرَنا من قبورِهم رغمَ مجاوزة الزمان إياهم. لقد رضي العقل المسلمُ المعاصرُ أن يقدِّمَ استقالتَه لعقله، وارتضى السلفَ حاكمًا ومفكِّرًا عنه!

30-08-2020

الإسلام الحركي مصطلح تمييز لجزء كبير من أدبيات وممارسات تنظيمات الإسلام السياسي عن أدبيات وممارسات «العوام» وأي آخر -بالنسبة لهم- للإسلام، بغرض تفعيل «زعم» الموديل الإسلامي، الإسلامي الحركي قد يكون تنظيميًا أو غير تنظيمي تقيةً أو غير تنظيمي فعليًا.

19-08-2020

الدكتور عبود عبد الله العسكري مؤلّف هذا الكتاب أستاذ جامعي سوري يقوم بتدريس مادة التصوّف في كلّية الآداب، قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية بجامعة حلب، وهو باحث في الفلسفة الإسلامية وبخاصة الفكر الصوفي.