أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

09-05-2017

يكفي اختيار نصّ من نصوص الرّاحل الكبير داريو فو قواماً أساسيّاً لعرضٍ مسرحيّ يُقدّم في واحدة من دول العالم الثالث ليقطعَ صانعو العرض نصفَ الطّريق نحو النّجاح، بينما يتوقّف النصف الثاني على طريقة التعاطي مع النص وأدوات تقديمه على الخشبة.

01-04-2017

أنعش «اختطاف» أيمن زيدان المقتبس عن «الأبواق والتوت البري» للمسرحي «داريو فو» ذاكرتنا الخاصة بمسرح ذاك المبدع الإيطالي: اتكاؤه على ملحمية بريشت وبيوميكانيكية مايرخولد، اعتماده على الأقنعة باعتبار الممثِّل كياناً فردياً، بينما القناع جامعٌ يُخبرنا عن اهتمام عامٍ، الاتكاء على المفارق

28-03-2017
الدمغة الإيطالية في «الأبواق والتوت البري» لداريو فو، لن تمنع المتلقي السوري من تفكيك الإشارات بما يخصّه في اللحظة الراهنة. العرض الذي غمّسه أيمن زيدان ومحمود الجعفري في التربة المحلية، يعرّي طبقة سياسية غارقة في الفساد والفضائح الاقتصادية
24-03-2017
7GATES كتبت إيزابيل هبرت رسالة اليوم العالمي للمسرح 2017. وهي ممثلة مسرحية وسينمائية فرنسية. تمَّ ترشيحها عدة مرّات لجائزة موليير عن أدوارها في هيدا غابلر (هنريك إبسن)، وميديا (يوريبيديس)_ باريس، ذهان (سارة كين) الولايات المتّحدة… حازت على عدة جوائز من أهمّها غولدن غلوب.
10-12-2016

بعد عروضه «الكأس الأخيرة لسقراط» و «غوايات البهاء» (عن نصوص لموفق مسعود) و «أبو شنّار» (من تأليفه)، يكمل زيناتي قدسية ما كان بدأه منذ عام 1985 مع رفيق دربه الكاتب الراحل ممدوح عدوان في عدة عروض انتمت إلى مسرح المونودراما، كان أبرزها «حال الدنيا» و «الزبال» و «أكلة لحوم البشر» ليعود اليوم إلى مسرحية الممثل

18-11-2016

«نعتذر لجميع من كانوا يترقبون مُشاهدة «فيلم أميركي طويل» عن عدم عرضه في بعض الصالات العربيّة نظراً إلى مضمون المُحتوى». بهذه العبارة، توجهت شركة «أم. ميديا» إلى متابعيها على فايسبوك لإخبارهم بأن «فيلم أميركي طويل» (كتابة وإخراج زياد الرحباني)، لن يعرض في معظم البلدان العربية، كما قال لنا مدير البرامج في الشركة محمد حمزة، من دون أن يدخل في الأسماء.

26-10-2016

قبل أشهر قليلة فقط قدّم المخرج تامر العربيد عرضه «سوريون بعنوان» (10- 14 أيار الماضي)، بكونه مُشرفاً فنيّاً على طلاب التمثيل في «المعهد العالي للفنون المسرحية»؛ وقتذاك استعان العربيد، بالفنان زهير عبد الكريم في دور الراوي ليصل بين لوحات عرضه المشتقّ أصلاً من تمارين الطلبة.

24-10-2016

اعترضت قذيفة صاروخية طريق الجمهور القادم لحضور عرض المسرح الحركي "بقاء" (دار الأوبرا السورية)، فجرحت عدداً من راقصي وراقصات فرقة "بارمايا السريانية" المشاركين في مهرجان "قوس قزح" للفنون الشعبية، في حين أودت بحياة شاب وفتاتين من زوار الدار.

19-10-2016

آخر مرة جاء فيها عرض مسرحي من لبنان إلى دمشق كان عام 2008. وقتذاك قدّمت المخرجة نضال الأشقر مسرحيتها «قدام السفارة كان الليل طويلاً» في دار الأوبرا السورية، منعشةً ذاكرة جمهور لطالما تابع عروضها بلهفة منقطعة النظير. فبرغم أن بيروت أقرب عاصمة إلى الشام، إلا أن العروض الزائرة من الأولى نحو مسارح الأخيرة تكاد تكون نادرة أو شحيحة، سواء منها موسيقية أو سينمائية أو مسرحية.

19-09-2016

دفع، غياب وتوقف العديد من مهرجانات المسرح بعد اندلاع الحرب، العديد من مسرحيي المحافظات والبلدات السورية إلى مغادرة خشباتهم التي كانوا لا يزالون ينعشونها بعروضٍ موسمية، لطالما شهدت إقبال شرائح واسعة من الجمهور في تلك المدن، على خلاف عروض العاصمة التي كانت تنأى موسماً بعد آخر من عرض «نيغاتيف» لنضال سيجري فرقة المسرح الجامعي باللاذقية