الجيش الأميركي شن غارات على مواقع تنظيم “داعش” في الرقة

23-09-2014

الجيش الأميركي شن غارات على مواقع تنظيم “داعش” في الرقة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن الجيش الأميركي و”شركاء” شنوا للمرة الأولى غارات على مواقع لتنظيم “داعش” الإرهابي في الرقة.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي في بيان أن الجيش الأميركي ومن سماهم “قوات الدول الشريكة” قاموا بعمل عسكري ضد إرهابيي “داعش” في الرقة بواسطة مقاتلات وقاذفات وصواريخ عابرة للقارات توماهوك”.

وأشار بيان المتحدث باسم البنتاغون إلى أن “قرار شن هذه الضربات اتخذ في وقت سابق” أمس الاثنين من قبل قيادة المنطقة العسكرية الوسطى بموجب إذن من الرئيس باراك أوباما.

الجيش الأمريكي: قصفنا لمواقع “شبكة خراسان” الإرهابي أحبط مخططا إرهابيا ضدنا

إلى ذلك قال الجيش الأمريكي إنه قصف مواقع تابعة لـ شبكة خراسان التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي في سورية.

وأضاف الجيش الأمريكي في بيان له نشره موقع شبكة سي ان ان الأمريكية إن الولايات المتحدة تحركت لإجهاض هجوم كان قيد الإعداد ضد مصالحها والمصالح الغربية عبر شبكة مرتبطة بتنظيم القاعدة تسمى في بعض الأحيان “شبكة خراسان”.

وتابع البيان إن الشبكة كانت تعمل على.. “اختبار عبوات ناسفة ومتفجرات وتطوير خطط لهجمات خارجية” لافتا إلى أن الولايات المتحدة نفذت بمفردها العملية ضد الشبكة التي أكد البيان أن واشنطن استهدافتها بثماني ضربات عسكرية شملت معسكرات تدريب تابعة لها ومراكز للقيادة والسيطرة وصنع المتفجرات والذخائر.

وقال بيان الجيش الأمريكي حول الضربات ضد تنظيم “دولة العراق والشام الإرهابي التابع لتنظيم القاعدة المعروف بـ “داعش”.. “إن الغارات الأخرى أدت إلى إلحاق أضرار كبيرة بمواقع تنظيم “الدولة الإسلامية /داعش/ في الرقة ودير الزور والبوكمال غير أن الأهم كان الإعلان عن استهداف شبكة خراسان التي كشف النقاب عنها وما تحاول القيام به من عمليات ضد الغرب”.

يشار إلى أن الحديث عن “شبكة خراسان” بدأ قبل أيام فقط من خلال تصريح مدير جهاز الأمن القومي الأمريكي جيمس كلابر الذي أشار إلى أن الشبكة العاملة في سورية والعراق قد تمثل تهديدا إضافيا للأمن الأمريكي وذلك في كلمة ألقاها أمام مؤتمر لقادة الاستخبارات.

وتشعر المصادر الأمريكية بالقلق حيال إمكانية أن يكون بعض عناصر “شبكة خراسان” قد تلقوا تدريبات على يد إبراهيم العسيري العقل المدبر لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والذي كاد أن يسقط لمرتين طائرات غربية باستخدام متفجرات غير اعتيادية صممها بنفسه.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي مايك روجرز في مقابلة مع سي ان ان.. إن “شبكة خراسان” هي مجموعة متقدمة من ناشطي القاعدة في الجزيرة العربية قصدت سورية من أجل التحضير لعمليات تتضمن إسقاط طائرات مدنية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نقلت عن مسؤولين بوكالات الاستخبارات وإنفاذ القانون الأمريكية قولهم فجر الجمعة الماضي إن هناك جماعة إرهابية في سورية تابعة لتنظيم القاعدة تدعى “خراسان” تشكل التهديد الأكبر والأخطر لأمريكا وأوروبا.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المسؤولين أن هذه الجماعة يقودها شخص غير معروف كان ضمن الدائرة المقربة لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

 الأردن يؤكد مشاركته في الغارات التي شنتها أمريكا وشركاؤها على مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية

إلى ذلك أكد الأردن مشاركة طائراته في الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وشركاؤها الليلة الماضية وفجر اليوم على مواقع لتنظيم “داعش” الإرهابي في سورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الإردنية قوله إننا “شاركنا وهذه المشاركة تأتي كجزء من القضاء على الارهاب”.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أعلنت في وقت سابق اليوم أن الجيش الأميركي وشركاء شنوا للمرة الأولى غارات على مواقع لتنظيم “داعش” الإرهابي في الرقة.

وأوضحت وزارة الخارجية والمغتربين أن الجانب الأميركي أبلغ أمس مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري بأنه سيتم البدء بتوجيه ضربات جوية لمواقع تنظيم “داعش” الإرهابي في الرقة.

 أنباء عن سقوط طائرة أمريكية بدون طيار في الرقة
نشرت وكالة رويترز الثلاثاء 23 سبتمبر/ أيلول صور لما يعتقد أنه طائرة بدون طيار أمريكية تحطمت في محافظة الرقة، وذلك بعد غارات جوية نفذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقال مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" إن الطائرة سقطت في الرقة بعد اصطدامها ببرج اتصالات في المحافظة.

 

الخارجية: الوزير المعلم تلقى أمس رسالة من نظيره الأميركي عبر وزير خارجية العراق يبلغه فيها أن أميركا ستستهدف قواعد تنظيم /داعش/ الإرهابي في سورية
قالت وزارة الخارجية والمغتربين.. “بعد تأكيد سورية مرارا وفي مناسبات عدة على استعدادها للتعاون في مكافحة الإرهاب في إطار الاحترام الكامل لسيادتها الوطنية وبعد أن وقفت مع سورية دول عدة تؤكد على ضرورة احترام ميثاق الأمم المتحدة الذي يشدد على احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها تم بالأمس إبلاغ مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بأن الولايات المتحدة وبعض حلفائها ستقوم باستهداف تنظيم /داعش/ الإرهابي في مناطق تواجده في سورية وذلك قبل بدء الغارات بساعات.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم تلقت سانا نسخة منه.. بعد ذلك وبالأمس أيضا تلقى وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم رسالة من نظيره الأميركي جون كيري عبر وزير خارجية العراق يبلغه فيها أن “أمريكا ستستهدف قواعد تنظيم /داعش/ الإرهابي وبعضها موجود في سورية”.

وتابعت الوزارة بيانها بالقول.. “إن الجمهورية العربية السورية إذ تؤكد أنها كانت وما زالت تحارب هذا التنظيم في الرقة ودير الزور وغيرهما من المناطق فإنها لم ولن تتوقف عن محاربته وذلك بالتعاون مع الدول المتضررة منه بشكل مباشر وعلى رأسها العراق الشقيق وتشدد في هذا الإطار على أن التنسيق بين البلدين مستمر وعلى أعلى المستويات لضرب الارهاب كون البلدين في خندق واحد في مواجهة هذا التنظيم تنفيذا للقرار الدولي2170 والذي صدر بالاجماع من مجلس الأمن”.

واختتمت الوزارة بيانها بالقول.. إن “الجمهورية العربية السورية إذ تعلن مرة أخرى أنها مع أي جهد دولي يصب في محاربة ومكافحة الإرهاب مهما كانت مسمياته من /داعش/ و/جبهة النصرة/ وغيرهما تشدد أن ذلك يجب أن يتم مع الحفاظ الكامل على حياة المدنيين الأبرياء وتحت السيادة الوطنية ووفقا للمواثيق الدولية”.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...