أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

03-02-2017

واصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصعيد خطابه المعادي لإيران، الذي بدأ قبل أيام قليلة على خلفية إجراء إيران اختبار إطلاق "صواريخ بالستية". وغداة توجيه مستشاره للأمن القومي مايك فلين "تحذيراً رسمياً" لإيران، صرّح ترامب، في حديث إلى الصحافيين أمس، بأن كل الخيارات "مطروحة على الطاولة" في ما يتعلق بالرد على تجربة "الصاروخ البالستي" الإيراني.

29-01-2017

وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء أمس أمرا تنفيذيا يمنح الجيش الأميركي مهلة 30 يوما لوضع استراتيجية جديدة لهزيمة تنظيم” داعش” الإرهابي.

وكان البيت الأبيض أعلن أمس أن إدارة ترامب تعكف على صياغة أمر تنفيذى يمنح الجيش الأمريكي 30 يوما لوضع استراتيجية جديدة لهزيمة التنظيم المتطرف.

22-01-2017

تظاهر مئات الآلاف في أنحاء الولايات المتحدة احتجاجا على تصريحات الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب ضد المرأة تزامنا مع أول أيام رئاسته.

17-01-2017

بدا الرئيس الأميركي المقبل دونالد ترامب جاهزاً للتخلي عن شبه جزيرة القرم، بدليل عرضه صفقة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتضمن رفع العقوبات المفروضة على روسيا بسبب استعادة روسيا لشبه الجزيرة، مقابل تقليص أعداد الترسانة النووية لدى عملاقي الحرب الباردة.

16-01-2017
مع تعثّر جهود التهدئة في منطقة وادي بردى تباعاً، واقتراب موعد المحادثات المرتقبة في العاصمة الكازاخية أستانة، يُنتظر أن تحمل الأيام المقبلة تطورات مهمة بعد وصول الجيش السوري إلى تخوم بلدة عين الفيجة وإصراره على حسم أزمة مياه دمشق بعيداً عن أروقة المحادثات
13-01-2017

على الرغم من اندفاعة تركيا نحو لعب ما تراه دوراً إقليمياً فاعلاً بالتعاون والتنسيق مع روسيا في الملف السوري، وإصرارها على ابتزاز واشنطن في مرحلة انتقال الإدارة الجديدة إلى البيت الأبيض، خاصة على ضوء اختلاف الرؤى حول دور الأكراد في سوريا، فهي لا تترك مناسبة من دون تأكيد انتمائها لـ«حلف شمال الأطلسي».

09-01-2017

أعلن الجيش الأمريكي أمس مقتل أحد جنوده في حادث غير قتالي بالأردن.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجيش الأمريكي قوله: ” إن الجندي قتل أمس بينما كان يشغل إحدى معدات البناء”.

وكان ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في تشرين الثاني الماضي اثر تعرض موكبهم لاطلاق نار لدى دخولهم قاعدة جوية في الجفر جنوب الأردن.

وكالات

29-12-2016
فيما تحاول أنقرة إظهار نفسها في موقع الشريك في أي تسوية سورية، علمنا أنّ سلة بنود الاتفاق طبخت في أروقة موسكو مع طهران وأنقرة «المنصاعة»
29-12-2016

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة الرئيس باراك أوباما تستعد للإعلان عن عقوبات جديدة ضد موسكو، بذريعة التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية.
ونقلت عن مسؤولين قولهم إن هذه الإجراءات قد تشمل عقوبات اقتصادية وإجراءات دبلوماسية، فيما لم يستبعد هؤلاء الإعلان عنها هذا الأسبوع.

14-12-2016
يبدو أن إسرائيل ستسعى إلى إقناع إدارة ترامب بالدفع نحو معادلة جديدة إزاء إيران. وتهدف من وراء ذلك إلى وضع طهران بين خيارين: إما تقديم التنازلات «الصاروخية البالستية» والإقليمية المتصلة بسوريا وحزب الله مقابل الالتزام العملي بالاتفاق... أو الانقلاب عليه والعودة إلى سياسة حافة المواجهة