من حنجرة نضال سيجري أصرخ

16-06-2011

من حنجرة نضال سيجري أصرخ

كلما سقطت دمعة أو انفطر فؤاد، كلما أُسقط حجر عن حجر أو أُحرِق مجمع حكومي، كلما اعتُقِل مواطن أو استشهد جندي وقطعت أوصال شرطي، كلما تكلم شاهد عيان أو صرَّح ناطق رسمي، كلما بُثَّ مقطع فيديو أو ذُكرت طائفة، هرب من بلدي الأمان وتزحلق مستقبله وجفت ليرته ويبس فقراءه..
أنا السوري، أبحث عن أشلائي ودموع أمي وشرف أختي في الشوارع والساحات، فلا أجد غير بكائي أتدثر به من أعدائي... ليل وعواء وقمر وذئاب وكلاب بانتظار حوار الأنياب.. وسلالة قابيل تحاول أن تكتشف شيئاً جديداً غير ذبح الأخ على ذرى قاسيون.. حواء تنوح وآدم يسلم نفسه لهوى الريموت ومحطات الأكاذيب المتحركة: ترى ما الذي حصل لأحفاده حتى يستمرؤوا الاستمرار في السقوط بدلاً من أن يسعوا إلى الارتقاء؟!
و"أسعد خرشوف" أعياه الصراخ في وطن سكانه بلا آذان تسمع أو عيون تقشع، فمزق حنجرته ورماها للريح تصفر في ساحات أم الطنافس وحواريها وهي تصيح: (أحبوا بعضكم قبلما يفاجئكم حتفكم).. ولا أحد يستجيب في القرية التي سيفنى سكانها باتفاق بين المؤلف والمخرج والمنتج والممثلين دونما اعتبار لرغبة المشاهدين الصامتين !؟

نبيل صالح

هوامش: ــ كل مشاهد يختار المحطة التي تكذب بالطريقة التي توافق هواه، والجميع يخسر بسبب التلوث الإعلامي..
ــ بينما أهلنا يمارسون جنونهم الخاص ويبرعون في قتل بعضهم وتدمير حواريهم الشامية، فإن أعداءنا يتقدمون بالسرعة التي نتأخر فيها، حيث يصطادون المستقبل ويتركون لنا بقايا عظامه..
ــ على النظام أن يروض العراعرة والمسلحين، وعلى الرئيس ترويض النظام للوصول إلى السلام والوئام بين كائنات الغابة الوطنية..

تنويه: وكان نضال سيجري، رغم مرضه وذهاب نصف صوته، يصر على حضور جلسات التمهيد للحوار الوطني التي بدأناها برغبة من الصديقين عباس النوري وبسام كوسا بعدما نشرت زاوية " ميشيل كيلو كنقطة التقاء وطني" حيث زرنا ميشيل في بيته والتحق بنا نضال وليث حجو، ثم اتفقنا على لقاءات أسبوعية في بيتي ثم في بيت عباس ليغيب نضال عن حضور لقائنا الأخير في منزل بسام بسبب استئصال حنجرته، حيث دخن الجميع براحتهم بعد امتناعهم في لقاءاتنا السابقة، إذ لم يسترح أبو وليم ساعة منذ بداية الأحداث في سورية، فنراه مفاوضاً في الساحات وعلى الشاشات والإذاعات  باللغة التي تدخل قلوب الناس وتنزع الألغام من رؤوسهم ..
وقريباً إنشاء الله نعرض الخطوط العامة لما وصلنا إليه بمشاركة : عارف دليلة ومحمد ابراهيم العلي ونجيب نصير وفؤاد حميرة وأحمد معلا وأيهم ديب ومن يمكن أن يشارك برأي سديد بعد نشره على شبكة العناكب الوطنية ، آملين أن نصل إلى ما يرضي مواطننا "أسعد خرشوف" وكل الهامشيين على أرض الوطن السوري.

التعليقات

اخبار كويسة انو عم تجتمعو ..الله يجزيكن الخير بس انشالله تكون عم توصل كلامي للسيد ميشيل اللي بعتلك ياه بزاوية سابقة وقلتلك خليه مرة وحدة يعترف انو في عصابات مسلحة وفي مجزرة بقوى الامن ..خليه يقول انو ما بدن تدخل اجنبي وانو ما بدن دولة دينية..بس اسمع هيك حكي من المعارضين عفضائيات العدو بقلك انو عندي امل ..على فكرة انا بعرف انو هادا رايو بس عدم الاعتراف فيه يعتبر تورط وخوف من الاتهام اللي ممكن يتوجه الو من زملائو المعارضين وخاصة هدول جماعة اسقاط النظام..يعني بالمشرمحي اللي بيتو من قزاز لايرمينا بحجارة...لسة كل واحد من هالسلطة ومن المعارضة رافع شعار الوطن ونسيان انو عم يحترق..

صدقت حنجرة نضال سيجري، وصدقت انت في صراخك

اي نعم تجتمعون تتنادمون تتحادثون تتناقشون ويمكن تتحاورون فانتم لكم كامل الحرية لانكم احرار بينما الاخرون فماهو وصفهم؟! هل تحتكر السلطة الحوار؟ السلطة هنا هي من رأس الهرم الى اصفر عامل في قطاع الحكومة كائنا من كان.. اليس الموظف على الحدود حينما يؤخر القادمين او المغادرين الا بقولة: الحمد لله على السلامة او / و الله معك طبعا مع تطييب الخاطر... كل اولئك مشتركون في الحوار والسؤال اي حوار هذا والجواب: حوار الطرشان الرئيس - النظام - الجيش - الامن - الناس - التجار - رجال الدين - المفكرون - الاعلاميون - رجال الحكم - الوزراء - اعضاء مجلس...... ( الشعب او العشب) الخ الخ من يتحاور مع من ويامااحلى رسمة علي الكاريكاتورية حين دعي للحوار كأننا نقول للغرقى من على بعد كام ميل شمس تعالوا نتحاور وامواج المحيط تهدر ونحن نشرب الشاي والمتة وندخن النرجيلة ونسمع صوت ام كلثوم ثم نقول تعالوا نتحاور ويجيبنا الشاعر قولا واحدا لو ناديت لاسمعت حيا ولكن لاحياة ( للمتحاورين طبعا) لمن تنادي تارة لابد مما ليس منه بد فثمانية امر فرض ثم ثمانية يمكن ان تصير او لاتصير وافهم القصد اذا كنت شاطرا ويوما قالوا خلال ايام وبعد ايام قالوا ايضا خلال ايام ويعتمدون على ذاكرة النسيان واخبار الترويع فمن مندسين الى مسلحين الى سلفيين الى جماعات مسلحة الى الى الى وترى الصواعق والنوازل في الشاشات والشاشات المضادة وكل يدعي وصلا بليلى الحب لايأت بالدحش الحب يتركب بعضه فوق بعض حتى تثمر بواطنه فترى ظواهره اثمارا يانعة بينما الحب الاخر فهو قد يكون من باب ومن الحب ماقتل والله ثم والله ثم والله واحلف لكم بكل ماتؤمنون به ومالاتؤمنون بأن الامر ابسط مما تتصورون فلماذا كل هذه الجعجعات لنجتمع حول القصعة نأكل منها كلا معا فهل سيرضى اصحاب الكروش بمشاركة الهامشيين لهم لنجتمع معا الرئيس مع المرؤوسين الرئيس ان لم يكن بيده الامور كلها النظام مع المنظومين فنصيحتي له وخاصة انه طبيب عيون ان الرؤية لابد لها من وضوح ولقد قالها هو بنفسه انه سيجلس في بيته بين اقربائه واصدقائه فلا غضاضة في ذلك البتة ومن لايريد ان يشارك الهامشيين فلقد ربما يصير يما ما هامشيا لان الدولاب دوار ولا كبير امام الدولاب كما لاكبير امام الدج دج دج والبم بم بم تنويه: ان شاء الله تكتب هكذا ولا تكتب انشاء فقبل ان تفكروا تعلموا ياسادة المحطات كلها مسيسة بامتياز لكن للحق صوت لا تسطيع العقول الا ان تلتقطه

تحية للفنان نضال سيجري هذا أول الكلام أمابالنسبة للحوار فالحقيقة أنني عندما أستمع لأحد من المعارضة سواء على التلفزيونات أو بشكل شخصي أو أحد موظفيين بالدولةأصبحوا يتكلمون بالمعارضةمع المعارضة وأنا متأكدة انهم لايجرأون ابداء اي رأي في أعمالهم ومواقعهم ولكن الروح الانتهازية تجعلهم يستبقون الامور ويقدموا أوراق اعتماد جديدة وقد لامتني أبنتي لكوني قلت أن هذا عهر لأنها نادرا ماتسمع مني الفاظ كهذه ولكن وأنا أستمع اليوم لأحدهم لم أجد الا هذه الصفة وأردت أن أصرخ فهل تستطيع أن تنقل صرختي يا أستاذنبيل اجد صرختي مخنوقه وأريد أن اسأل أحد من المعارضة ماذا تريدون هل أنتم مرتاحون لخراب البلد وهل سألتم أنفسكم ماذا بعد لم أستطيع أن أسأل أحد من المعارضين العودات هذا السؤال لألا يختلط السؤال بأي شيء شخصي عانيته من ال العودات دهرا فهل لك أن تنقل صرختي لمن تحاورهم من المعارضة هل تنتظروا أن يأتي المسلح الى بيوتكم لتصدقوا هل تريدون أن تقتل الناس بعضها وقد بدأ شيء من هذا ببعض المناطق لتصدقوا لقد اصبح عندي أنا ايضا رغبة بالقتل حتى أنني هددت بقتل أحدهم ممن تصدح أصواتهم على قنوات اتلفيق والكذب فيما لو خربت البلد أريد أن تنقل للمعارضين صرخة أنسانة تحب وطنها ولاتريد خرابه نريد الاصلاح والاعمار والخير للوطن ولانريد أن نتحول لمجرمين لابحق أنفسنا ولا بحق الوطن

فعلا بدنا معارضة تعارض و تكون اها كلمة على الارض مو انو كل شئ لا لا اما الخوف من عدم القدرة او انو في امور مخفية مرتبطه بناس مومن عنا بتمنا من المعارضة ما تكرر نفس الكلام كل معارض يعيد نفس الحكي يا اخي جيبوا شي جديد الله يوفقكم بعدين عرضوا افكاركم ناقشونا بدون التكرار يعني هيك معرضة بدها هيك حواشي نظام .

لنتفق نحن قراء موقع الجمل على الأقل رغم اختلافنا بالرأي وتناحرنا في الأفكار أن ندعو كل من يحمل في قلبه ولو مثقال ذرة من حب لشعب سوريا الحر الأبي المكافح الصابر ندعوهم إلى تقديس دم واحد لاشريك له هو الدم السوري وعدم إراقة قطرة واحدة منه وأن نمنع ذلك بكل ما أوتينا من عزم بل وأن نفضح من جند لإيذاء السوريين أو البلطجة عليهم أو نفيهم وتشريدهم أو هدم بنيانهم فوق رؤوسهم ليختلفوا بالرأي كما شاؤوا ويتظاهروا في أي مزة أو جسر أو غوطة ولكن كل من سيحاول الإشارة لأخيه ولو بحديدة سنقف له بالمرصاد أرجو ممن يوافقني الرأي أن يعمل لذلك حالا عاجلا غير آجل وحب الشعب والوطن هو الهادي لذلك السبيل

تحية للكاتب الرائع و المبدع نبيل صالح , عندي لك رجاء خاص متى سنراك بحديث إذاعي او تلفزيوني؟ نتوق لنشاهدك او نسمعك تتحدث عن شجن و هموم الوطن. الى الاخت سارة لقد كتبتي ماكنت اريد كتابته. لك مني كل المحبة و الاحترام.

سلامة قلبك يا نضال صوتك يسكننا نحن من نرغب بوطن مليء بالحب والخير والأمان . كم هو جميل أن أسمع باجتماع لشرفاء من وطني سواء من السلطة أم من المعارضة ، وأقصد المعارضة الشريفة فقط ، يجتمعون تحت علم سوريا يتفقون و يختلفون لكن أيضا تحت علم الوطن وفقط للنهوض بوطني وكسر يد كل من يحاول أن يخلق الفتنة والفرقة بين أبناء وطني سوريا. الله يحميكي يا سوريا ويحمي شعبك وقائدك . نتمنى أن تُنشر اجتماعاتكم وحواراتكم أمام الجميع

من منا لا يعتبر نفسه مثقفا ومنظرا وعالما ... حتى بت أجزم أن أبونظير اللاذقاني صاحب نظرية ربي يسر يضاهي إبن خلدون في مقدمته ... وهاهم فنانينا العظماء يتنطحون علينا بفلسفتهم الغامرة للنفوس .. سحقا لهذا الزمن من هو عباس النوري أو من هو بسام كوسا وغيرهم لينصبوا أنفسهم علينا دعاة فكر وإصلاح من اعطاهم هذا الحق ليتكلموا بأسمائنا ويكونوا ممثلين لنا على طاولات حوار طرشان لن يسمعوا فيه سوى أنفسهم ... هل اصبحنا نختزل بأشخاص من الدرجة الثالثة في مجتمعاتنا إذا لم يكونوا أدنى من ذلك لينظروا علينا كأبوا نظير المذكور أعلاه أين ذهب المثقفين زالكتاب والشعراء والأدباء وأساتذة الجامعات ودعاة الكلمة الحرة من أصحاب الجلالة السلطة الثالة في هذا الوطن الكبير ... فاصبحنا مع مجموعة (( مشخصاتية)) قولة المصارنة ...؟؟؟ سحقا مرة ثانية وألف ومليون لما وصلنا له ....؟؟؟؟!!!!!!

أريد تصحيح هذه المعلومة فكلمة حنجرة تجمع حنجرات على وزن حجرة حجرات يقال حجرات السجن أو حجرات مؤقتة للمشردين وأيضا كلمة حكومة تجمع حكومات يقال حكومة الظلم وحكومات القهر صحيح على ذكر حكومة سمعت أن حكومتنا الموقرة هذه الأيام تستمع بكثرة لزياد الرحباني حين يقول " منشان شو ما منشان شي " لأنها تشبه الألحان الصينية أو الروسية ولكنهم لا يستمعون للمقطع التالي " تضرب هالعيشة"

نرجوا العافية لكل السوريين الشرفاء دون تمييز ولكن اليس من المعيب على دولة عظيمة مثل سوريا بكل امكانياتها الطبية والعلمية نركض الى الخارج للمعالجة او حتى لعملية انجاب الاطفال اين الثقة بالخبرات الوطنية ؟ يعني والله شئ مخجل حوالي مليون سوري يذهبون للعمل في لبنان ومعظم المرضى يذهبون لبيروت مع ان لبنان عاش ويلات الحروب والنزاعات ولم يشفى منها حتى الان واذا اردنا انغطي تقصيرنا وقلنا ان لبنان هو جزء من سوريا واننا شعب ببلدين واننا سوا ربينا والخ والخ...فهمنا ولكن انظر الى حوالي اكثر من خمسمائة الف سوري يذهبون للعمل بالاردن تصوروا يارفاق في الاردن البلد الذي يعيش على الشحادة والمعونات العالمية والعربية وحتى انه عدد كبير من المواطنين السوريين يذهبون للعلاج في عمان عاصمة الاردن يعني انا كسوري شو بدي افهم من كل ذلك لقد بدأت بفقدان الثقة بكل امكانيات البلد وهنا طبعا لم اذكر السوريين في بلاد الخليج والسعودية والاوربية والخ يعني هذه الظاهرة جديرة باهتمام المسؤولين ؟؟لماذا كل هذا الغموض والضباب

نضال ....حماك الله ....والله كنت صوت كل بيت وكل طفل .....كلنا معك ....انا كنت ارى فيك نسغ الحياة والشجر والبشر ...ببساطتك وطيبة قلبك .....ولتسلم روحك لتبق تحلق في فضاء روح هذا الشعب وندائي لك يا استاذ نبيل : ((((((((((.....ارجو ان تقوم بمساعدة من تحب ,....للقيام بعمل في خير البلاد والعباد : بان يقوم وزيري الخارجية والاعلام بدعوة كل السلك الدبلوماسي وكل قنوات الاعلام المؤيدة والمعارضة واعطائهم وثائق ومعلومات وصور وسيديات عن كل الجرائم المرتكبة في سوريا من قبل الارهابيين وخاصة الفظائع والتمثيل بالجثث وارسال نسخ منها للجنائية الدولية ......وهي موجودة على كل موبايل وحاسب ....والطلب بتحريك دعوى بحق المناع .....قبل ان يسبقنا الى الجنائية الدولية تزويرا ))))))

الأستاذ نبيل : بقدر ألمنا على فناننا الكبير نضال لاتصدق مدى الأمل الذي بعثته فينا حول لقائكم مع الأخوة في الزطن ولا أقول المعارضة أنا وأولادي ندعو لكم بالتوفيق لم يعد يهمنا سوى أن نرى وطننا الحبيب يعود لأمنه. نرجو نقل رأينا للأخوة في المعارضة أنه آن الأوان لنستريح جميعا ولنقطع الطريق على كل المتاجرين من كل الجوانب . مرة أخرى بالتوفيق.

بس في شي وحيد وهو يلي بوصل للحوار انو مافي ارهابين ولومندسين وهيك منخلص من التخوين ومنبلش حوار صريح

يجب ياسيد نبيل أن تشرك في الحوار حامل المنجل في جسر الشغور وممتشق السيف في اٍدلب وحامل الشنتيانة في بانياس ورامي الحجارة في القدم وركن الدين وقاذف ال آر ب ج في تلكلخ ومن يريد سبي نساء العسكريين في درعاومع العرعور على قناة وصال 00000لأني متأكد أن من تتحاور معهم ممن يسمون معارضين لا يمونون ولا يمثلون أحد0عن أي سلمية يتحدثون وبأي حضارة يتشدقون وحتى لو سلمنا بأنهم لا يحملون سلاحاُ فهل من الممكن أن نعتبر المظاهرة سلمية وهي تهتف بشتائم ضد أعراض رجال الأمن وتسب أخواتهم وأمهاتهم وزوجاتهم وتكفر وتحلل الدماء على أساس طائفي0000ويقولون اٍنها سلمية0الآن وبعد أن ظهر السلاح واضحاُوجلياُ على الملأ فليظهر السيد هيثم مناع وطنيته وحرصه على بلده ويخبرنا من هي الجهة التي عرضت عليه اٍدخال السلاح(الذي قبل اٍدخاله معارض وطني أخر على مايبدو)00000000الخير كل الخير لهذا الوطن العظيم وشكراُ0000عاشت سورية الأسد حرة أبية0

ألف سلامة لك يا فنانا الكبير نضال ولله أنت في قلوبنا ولكن حبيبتنا سورية أيضا مريضة تحتاجنا نحن أبناؤها كي نداويها ولكن إذا كان معظمنا مرضى ومرضنا مستعصي ولو أنك تعرف منذ متى نحن مرضى (هوهووووووووووو) من ألف واربعمائة سنة وعلائم هذا المرض لم يكتشفه أحد سواك ألا وهو ( ماحا لحا وماحا بيحب حا ) بهذه الحالة من يداوي سورية معقول أن نتركها لهؤلاء المرضى ...

أعجبني تعليق : (ليختلفوا بالرأي كما شاؤوا ويتظاهروا في أي مزة أو جسر أو غوطة ولكن كل من سيحاول الإشارة لأخيه ولو بحديدة سنقف له بالمرصاد) الحقيقة .. بس تكون بعيد عن البلد .. وتسمع أخبار المحطات والمواقع والتسجيلات والتسريبات .. ما بتحس إنو في شي تغير بالبلد .. بس كل شي طلع ع السطح .. هاد هو كل الفرق !!! بتمنى .. متل كل الأخوة والأصدقاء .. يكون في برنامج واضح للتغيير .. لنقدر ندعمو بالساحات .. مو بأماكن العبادة .. ودمتم ...!

رائع ما تفعلونه لكنه رجاء من قلب احترق من طبقة المثقفين لاتحصرو حواركم بين بعضكم (انتم شريحة الثقافة) فهناك بين الشباب على الارض من يوزعون ثقافة وعي ورشد وحب للوطن على مليون من رواد طبقة الثقافة المخملية رجاء حار لاتكونو كما السابق في برج عاجي لا يسمع بكم احد وان تكلم عنكم احد ضحك الاخرون وقالو ههه هدول مثقفين على بعضون اصلا هنن مابحاجة الحوار نحنا الطبقات العامة يلي بحاجة دور المثقف ان يكون في المجتمع لا ان يعزل نفسه ويجلس في ركن من قهوة في شارع راقي يتبادل طرف الحديث مع مثقف اخر وبالاخير يعيب على المجتمع انه لايفهم ما يقول المثقف رجاااااااااااء نحن شباب الوطن نريد ان نحاور ونقدم للوطن ايضا

شكرا أستاذ نبيل على هذه المقالات الجريئة وعلى مجهودك أنت والأخوة الذين تجتمعون ولكن يا أستاذ نبيل أصبح من الضروري الوصول إلى بعض الأمور الوفاقية قبل الخوض في موضوع الحوار الوطني على سبيل المثال لمن يقول مسلحين وعصابات إرهابية نقول : جميعنا يعلم وأنه في سورية يوجد الكثير الكثير من فروع الأمن ورجال الأمن فأين كانو عند دخول كل هذا السلاح وكل هؤلاء المسلحين إلى سورية ولنفرض وأنهم كانوا نائمين فنحن نطالب بمحاسبة كل مقصر من عناصر الأمن على دخول السلاح إلى سورية وخصوصا السلاح الذي استدعى مشاركة سلاح الجو في العمليات وإلى من يقول أن هذا الوقت غير مناسب لهذا الكلام أقول له من سمح بإدخال السلاح في وقت الأمن والأمان لن يستطيع السيطرة الأن على الوضع في ظل هذه الظروف ولذلك يجب محاسبته ومعاقبته على كل قطرة دم سورية نزفت على تراب الوطن برصاص الغدر وطبعا ذلك يعني القيادات الأمنية غير الزيهة وليس العناصر المأمورين بعد ذلك سيكون عند كل سوري وبجميع الأطياف السياسية الثقة وأننا على طريق الإصلاح وأنا سوريا في طريقا إلى بر الأمان وفي النهاية أشكرك مرة ثانية على مقالاتك

شكرا أستاذ نبيل على هذه المقالات الجريئة وعلى مجهودك أنت والأخوة الذين تجتمعون ولكن يا أستاذ نبيل أصبح من الضروري الوصول إلى بعض الأمور الوفاقية قبل الخوض في موضوع الحوار الوطني على سبيل المثال لمن يقول مسلحين وعصابات إرهابية نقول : جميعنا يعلم وأنه في سورية يوجد الكثير الكثير من فروع الأمن ورجال الأمن فأين كانو عند دخول كل هذا السلاح وكل هؤلاء المسلحين إلى سورية ولنفرض وأنهم كانوا نائمين فنحن نطالب بمحاسبة كل مقصر من عناصر الأمن على دخول السلاح إلى سورية وخصوصا السلاح الذي استدعى مشاركة سلاح الجو في العمليات وإلى من يقول أن هذا الوقت غير مناسب لهذا الكلام أقول له من سمح بإدخال السلاح في وقت الأمن والأمان لن يستطيع السيطرة الأن على الوضع في ظل هذه الظروف ولذلك يجب محاسبته ومعاقبته على كل قطرة دم سورية نزفت على تراب الوطن برصاص الغدر وطبعا ذلك يعني القيادات الأمنية غير الزيهة وليس العناصر المأمورين بعد ذلك سيكون عند كل سوري وبجميع الأطياف السياسية الثقة وأننا على طريق الإصلاح وأنا سوريا في طريقا إلى بر الأمان وفي النهاية أشكرك مرة ثانية على مقالاتك

الرائع نبيل ..كم نحن بحاجة لمثلك ولنضال سيجري بعيدا عن ركاب الامواج المتثاقفين ارجوك ان تتكلم مع هؤلاء المتثاقفين كي يوقفوا التجييش وصب الزيت على النار واعرف انك لن تسمح لي بذكر اسماءهم باعتبار الاغلبية من اصدقائك..لحضرتك ولوطنيتك ونبلك اقدم احترامي

دعونا نصفّر العدّاد ونبدأ من جديد .. وقبل ذلك لينس كل منّا موقعه الخاص سواء كان حزباّ أوديناَ أو طاثفة .. ولنتذكّر أنّنا من موقع سوريا فقط , ولننطلق بنوايا صافية نحو حوار بنّاء لا يستثني أحداّ .. وإن كنتم أساتذتنا تحاولون أن تؤسسوا لهذا الحوار على اعتبار أنّكم الأقدر على إدارة الحوار وتوجيهه .. فإنّنا نرجوكم أن تشركونا جميعاً فيه ..نحن الذين همّشنا في الماضي ( زمن الما قبل ! ) فكلّنا معنيّون بإنقاذ سوريّانا ..

تحياتي للسيد نبيل وأنا أوافقك الرأي (الجميع يخسر بسبب التلوث الإعلامي(..ولكن دون استثناء أي محطة (أعداءنا يصطادون المستقبل ويتركون لنا بقايا عظامه...) والدليل ما يجري في ليبيا لقد نسي قوات الأمن والمتظاهرين إنهم أبناء وطن واحد كانوا بمدرسة واحدة وطعامهم يأتي من كل محافظة وكل منطقة في سورية لها ميزة خاصة تتمتع بها , وباقي الناس انقسموا إما مع قوات الأمن لأنهم يقتلون دون النظر إلى الأخطاء أو مع المتظاهرين وهم أيضا" لهم قتلى وان لهم مطالب ومظالم, يجب أن لا نتحيز إلى أي جهة أو نتعصب إلى طائفة لان الجميع سيخسر وأعدائنا ينتهزون تفرقنا وعلى الدولة أن تكون أوعى من المتظاهرين لأن هناك من خرج بفعل العاطفة أو أحد استغل فقرهم وجهلهم ودفعهم إلى هذا, فيجب أن يكون لديها حلول غير القتل لان هذا يزيد الحقد والفارق بين الطرفين والقتل والدمار والدم يبقى طويلا"حتى ينسى أستاذ نبيل:هناك بعض المقترحات أرجو أن تناقش في جلسات التمهيد للحوار الوطني 1: أن يوقف القتل من قبل عناصر الأمن حتى لو كانت الخسائر كبيرة لكي لا تزداد الفجوة 2:أن يحاسب كل من اخطأ من كلى الطرفين دون استثناء محاكمة علنية ولا نكتفي بالسجن المؤقت ويكون القضاء نزيه وعادل لعل هذا يطفئ النار هذا رأيي وهو يحتمل الخطأ والصواب أشكر جميع القراء وخاصة أبن البلد البار و لماعلي

زعلان على نضال .. كان يحاول المساعدة في إطفاء نار اللاذقية .. و لعله نجح بصرف النظر عن نسبة النجاح .. نحتاج من يضحي بحنجرته من أصحاب الكلام المسموع ليطفيء النار في حمص .. من يرسل شبابا تحت العشرين بعد أن أقنعهم أن احتلال ساحة الساعة بحمص هو نهاية النصر الذي سيسقط من بعده النظام .. وأن تلك الساحة أشرف من أرض الحرمين و لا بأس من الشهادة من أجلها .. من الذي يحرك تلك الجموع لتهتف : الله أكبر اقتربو منا يا رجال الأمن يا كذا و كذا من أمكم و أختكم و عرضكم الله أكبر ..؟؟ كيف تجتمع تلك الألفاظ مع بعضها والشخص الذي يقود حملة التكبير في باب عمرو سكران ..؟؟ و صاحبه في جورة الشياح يتحف امرأة بما تحت الزنار لأنها قالت له أن ابنتها لديها بكالوريا .. زعلان على نضال

تحية لجميع الأحرار في هذه البلد تحية لك صديقي نبيل ولجميع من ذكرتهم من أشخاص دفعهم حب الوطن والخوف عليه ليكونوا صوتاً في وجه الإعصار الذي يعصف بسوريا تحية لكل مواطن سوري استخدم عقله قبل مشاعره تحية لكل محب لوطنه لا لمصلحته .. أين أنتم يا من زرعت محبتكم في صدورنا لما لا نراكم على الشاشات لما لا تخاطبون الشعب مباشرة أنتم يا من يثق الشعب بكم يامن يدفعكم حب الوطن لا المصلحة الخاصة ... أنتم وحدكم القادرين على تهدئة الأوضاع لا أولئك السياسين الذين يتحركون وفق مصالحهم وفق رغباتهم وفق نزواتهم ... اخرجو من اطار النت إلى إطار الشاشة إلى الفضائيات فالتلفاز لا يستطيعون أن يحرمونا منه كما يحرمونا من الانترنت ... أخرجوا إلى قلوب من أحبوكم إلى الباب الذي عرفوكم منه لا تقبعوا وراء حواسيبكم ولا تجلسوا لوحدكم بل اكسروا جميع القيود وخاطبو الشعب خاطبو السورريين باللهجة التي أحبوها لهجة الوطن الواحد سوريا بحاجة إلى عملية انعاش وأطبائها أناس أحببناهم لاأناس إعتادوا على رفع السلاح في وجوهنا ... الكلمة الطيبة أقوى من جميع الدبابات أقوى من جميع المسلحين أقوى من جميع التكفيرين عندما تكون من أمثالكم

متدينون وعلمانيون.... يساريون ويمينيون.... ومهما اختلفت مدراسنا الفكرية.. يجب أن يتوحد صراخنا حتى يسمعه الطرفان... كلنا لسورية.. مع الهامشيين ومع أسعد خرشوف.

عندما تشتعل الحريق فليس أمامك حل إما أن تساهم في إطفائها وإما أن تحترق فيها، أما من يعيش طفيليا يقتات على تضحيات الآخرين فهذا لا أستطيع تسميته... على كل واحد منا أن يبذل كل ما يستطيع لإنقاذ الوطن، بالعمل، بالحوار، بالصراخ، بالكتابة، بأي شكل من الأشكال فلم يعد الموقف يحتمل أي انتظار أو تقاعس. شكرا لكل من سكب قطرة ماء لإغاثة الوطن.

ايها الشرفاء ان عليكم مسوءلية تاريخية و وطنية لانقاد الوطن ونحن نشد على اياديكم

بداية كل الصلوات لأجل المناضل نضال السوري بامتياز .ثم نحييكم ونشد على أياديكم , ولكن أطلب منك يانبيل أن تسلأل المعارضة التي تسمعك هل يستطيعون إيقاف شلال الدم والطائفية فإن قالوا لا أرجوك أنفض يدك منهم فليسوا من نطلب الان دورهم . نريد من يطفىء النار أولا ثم نناقش الاصلاحات التي يرفضونها رغم أنهم جميعا تمنوا نصفها ولكن اليوم يثبتون أنهم فعلا صوت بلا معنى حتى يستطيعوا وقف من يخرج من المسجد لدريهمات دفعت له ويضرب جاره لأنه يرفض الخروج وحرق المباني والسيارات واغتصاب نساء رجال الشرطة وحتى ينتهي هذا (العرير الليلي )بالجهاد ضد من يرفضون السلفية, نحن المواطنين نرفض كل مظاهر الفساد الحكومي وغير الحكومي ولكن نريد الأمان ومن ثم الاصلاح سوريا أولا ومن ثم كل المطالب , ونناشد الرئيس بشار أن يطلق المحاسبة لأني أرى أنها الخطوة الولى وأن نكون جميعا تحت القانون ولاأحد فوقه كائنا من كان . تحية لجهودكم والرجاء انشروا المناقشات حرفيا

حوار المعارضة متل حوار الطرشان ضقنا ذرعا بكم البلد تحترق وانتم موعارفين راسكم من رجليكم كل يوم برأي وكل يوم بفكرة بس بدي جواب واحد ,مقتنعين انو في حرب عالمية على سوريا ولا لأ ؟؟ اذا كان جوابكم نفيا فلاأعتقد انكم تقرأون سياسة وخليكم بالثقافة فقد يكون دوركم اجدى نفعا ودعو السياسة لأهلها

نضال سيجري وقبل اشتهاره بأسعد خرشوف وقبل أن يعيره الجمهور السوري قيمته الحقيقية .. التقيته بعد احد المسرحيات وقلت له : لم تاخذ حقك استاذ نضال انت مبدع وأدوارك غاية في الاتقان ولكن لست ادري لماذا لم يرك أحد ولماذا لم تأخذ بطولة عمل لحد الآن ؟؟.. فوضع يده على خدي وقال لي : صغيرتي نحن نعمل للفن المبدع سيظهر في النهاية مهما طال تهميشه المهم أن يحب المرء مهنته... سلامي لك ايها المبدع

الحوار حضارة، والمتحاورون بالمنطق يجب أن يكونوا حضاريين، وإذا الحوار عن موضوع وطني فيجب أن يكونوا وطنيين، فهل ينطبق الأمر على السيد كيلو؟ عندما يدعي هذا السيد أنه داعية حرية عليه في البداية أن يراجع كل كلماته وكتاباته التي أهانت وتهين آلاف السوريين بدفاعه المستميت عن قطعان الوحوش التي تعيث في بلدنا خراباً، فإن كان جاهلاً لا يعلم فعليه أن يصمت، وإن كان متعمداً إنكار إجرام من يدافع عنهم فعليه ستحل لعنة آلاف السوريين، وآنذاك لن يجد في أحضان تلك الذئاب الطائفية التي لا تميز بين الناقة والجمل والتي يدافع عنها سوى أنيابهم التي ستنهشه لسبب بسيط هو ....... اسمه

لا أستغرب أي تصرف أو موقف أسمعه من سوريا لأننا نحن هكذا، الرعاع رعاع والمثقفين لاوزن وتأثير لهم ولا يصح غير شريعة الغاب. الكل يدعو لعودة الأمان لكن الدعاء لايكفي، ان لم يبدأ كل واحد من نفسه لن يعاد اعمار البلد، كل واحد ناطر الثاني للاصلاح والشماعة اللي بنرمي عليها أخطاءنا موجودة دائماً، وكله ربي أسألك نفسي. يعني المعارضة شو ناطرة غير أنها تستلم مناصب؟؟؟؟ كيف بتقبلوا تحطوا ايديكم بايد الغرباء المجرمين اللي صدرولكم ياهم من السجون ومن أقصى بقاع الأرض. ********************************************************************

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...