«الغارديان»: واشنطن تملك أدلة عن إجراء اسرائيل تجارب نووية

14-08-2010

«الغارديان»: واشنطن تملك أدلة عن إجراء اسرائيل تجارب نووية

اعلن استاذ جامعي بريطاني أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تملك أدلة على اجراء اسرائيل تجارب نووية، بعدما رفعت السرية في العام 2004 عن تقرير من الوكالة حول وميض مزدوج مفاجئ التقطه قمر صناعي أميركي.
وكتب الاستاذ في جامعة ساسكس البريطانية، نورمان دومبي، في صحيفة «الغارديان»، رداً على التشكيك باجراء اسرائيل تجارب نووية أن تقرير «سي آي إيه» يعود للعام 1979، جاء فيه «ان الوميض المزدوج يُعتبر سمة للتفجيرات النووية والتُقط في جنوب المحيط الأطلسي من قبل القمر الصناعي الأميركي فيلا والذي كان الغرض منه الكشف عن التجارب النووية في الغلاف الجوي».
وقال دومبي إن تدابير أمنية خاصة، كما ورد في تقرير «سي آي إيه»، جرى اتخاذها «في أيلول 1979 وتشير إلى أن وحدات من القوات البحرية في جنوب افريقيا كانت تقوم بتجارب أو وُضعت في حالة تأهب، وتم منع الاقتراب من القاعدة البحرية سايمونزتاون من 17 إلى 23 أيلول من العام نفسه، ووضع قاعدة سالدانا البحرية بشكل مفاجئ في حالة تأهب للفترة من 21 إلى 23 من الشهر نفسه».
واضاف إن تقرير «سي آي إيه» رجّح احتمال «أن يكون الاسرائيليون تخيلوا أنهم بحاجة للمزيد من الأسلحة المتطورة مثل الأسلحة النووية المنخفضة القوة التي يمكن استخدامها في ساحة المعركة، أو درسوا تزويد صواريخهم من طراز لانس أرض ـ أرض القصيرة المدى برؤوس نووية حربية تكتيكية صغيرة، أو كانوا مهتمين حتى بتطوير مشغل الانشطار لصنع سلاح نووي حراري».
وقال دومبي «إذا كان الاسرائيليون طوروا مثل هذه الأسلحة النووية الموثوقة فإنهم احتاجوا حتماً إلى اختبارها، لذلك فان الدليل على اجراء اسرائيل تجربة نووية قوي إن لم يكن حاسماً».

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...