موقع «فايس بوك» يواجه تهمة انتهاك الخصوصية الفردية

10-11-2007

موقع «فايس بوك» يواجه تهمة انتهاك الخصوصية الفردية

«للوهلة الأولى سعدت لأنني اكتسبت صداقات عدّة، إلا انني اكتشفت، في المقابل، أنني فقدت خصوصيتي». بتلك الكلمات يصف مروان، تجربته كعضو في موقع «فايس بوك» Facebook المتخصّص في نسج العلاقات الاجتماعية والبحث عن الأصدقاء وإنشاء المجموعات الشبكية وغيرها. على رغم نجاح مروان في إقامة علاقات شخصية وصداقات من خلال «فايس بوك»، والتي لم ينجح في إقامتها خارج هذا الموقع، خسر الاحساس بالحميمية مع الفتيات اللواتي نسج علاقات معهن. وبدا له بديهياً ألاّ تصل أي من تلك العلاقات الى نهاية سعيدة، لأن تفاصيلها الدقيقة والحميمة كانت منشورة علناً على مرأى جمهور الموقع! كما لو أن تدخلات الأهل في علاقات مماثلة لا تكفي، فأتت تدخلات آلاف الغرباء على الإنترنت لتزيد الطين بلّة.

ويعترف مروان بأن التجارب التي عاناها في علاقاته الالكترونية، أدت الى ضياع البوصلة عنده، فنسي الهدف الأساسي الذي من أجله أصبح عضواً في الـ «فايس بوك»، ألا وهو إقامة شبكة علاقات اجتماعية. وبالاختصار، يرى مروان أن الجانب السلبي من تجربته مع الموقع طغى على الإيجابي منها.  
 من جهتها، لا تخفي ماجدة رضاها عن تجربتها مع الموقع. إذ نجحت في التعريف عن شركتها، وفي استقطاب عملاء جدد لها. وكذلك نجحت في تسويق منتجاتها من خلال إقامتها شبكة من المعارف عبر المجموعات الشبكية التي يسهل نسجها من خلال موقع «فايس بوك».

والأرجح أن آراء الجمهور حيال الموقع المذكور باتت أكثر انقساماً، وأقل انسجاماً مما كانته في غمار أجواء الفرح والتفاؤل التي رافقت انطلاقة الموقع في الرابع من شباط (فبراير) 2004.

ويُعرّف هذا الموقع نفسه بأنه «موقع اجتماعي يصلك بالأشخاص المحيطين بك من أصدقاء وزملاء في العمل والحياة». والحق انه بات، في أسرع من لمح البصر، صلة الوصل بين ملايين الناس.

ومع نهاية عامه الأول، سجل الموقع قرابة مليون مستخدم. وعند نهاية العام الثاني، ارتفع العدد إلى خمسة ملايين ونصف المليون، ووصل إلى 12 مليوناً مع نهاية عام 2006. ووفقاً للإحصاءات التي يوردها الموقع، فإن عدد مستخدميه يقارب اليوم 25 مليوناً، يزور أكثر من نصفهم الموقع يومياً.

ويحتل المستخدمون من الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى، يليهم الكنديون ثم البريطانيون. ويتبع هؤلاء مستخدمو النروج وأستراليا وجنوب أفريقيا، ويليهم لبنان ثم مصر ثم السويد وأخيراً الهند. ويزداد عدد المشتركين بمعدل 100 ألف مشترك يومياً منذ مطلع السنة الحالية.

ويبدو الموقع راهناً وكأنه يميل الى الجمع بين كونه منبراً للتعارف الاجتماعي من جهة، وبين ميله ليصير دليلاً الكترونياً ضخماً يصرح القيمون عليه بعزمهم على مراكمة المعلومات فيه بحيث يصبح مرجعاً عالمياً عن المعلومات الشخصية التي قد تدرّ ارباحاً كبيرة على الموقع. والمعلوم أن مؤسس «فايس بوك» ومديره التنفيذي مارك زكربيرغ، تلقى الكثير من العروض لشراء الموقع، خصوصاً بعد أن أعلن عزمه بيع المعلومات الشخصية المتراكمة في الموقع الى الشركات التي لديها محركات بحث على الانترنت، وخصوصاً «غوغل».

وإثر ذلك، تلقى زكربيرغ عرضاً قوياً (وصل الى بليون دولار) من محرك البحث «ياهوو» الذي يبذل جهوداً حثيثة لمنافسة «غوغل». وعلى رغم إغراء رقم البليون، إلا أن مسؤولي «فايس بوك» رفضوا طلب شركة «ياهوو». والحق أن هؤلاء يفكرون منذ بعض الوقت، بإطلاق نسخ محلية من الموقع بحيث يصبح متعدد الألسن. وتتصدر فرنسا قائمة البلدان المرشحة للنسخ المحلية من «فايس بوك»، خصوصاً مع انتهاء الإجراءات العملية لشراء اسم النطاق «فايس بوك. أف أر»Facebook.fr ، ما سيدرجه في إطار المواقع الفرنسية على «الويب».

وفي المقابل، ثارت ثائرة الجمهور، وخصوصاً مجموعات الدفاع عن الحقوق الفردية والخصوصية الشخصية على «الويب»؛ اثر إعلان الصفقات المتداولة بين «فايس بوك» من جهة و «ياهوو» و «غوغل» من الجهة الأخرى. واعتبر كثيرون أن «فايس بوك» تحوّل من شبكة الكترونية مفتوحة للعلاقات الاجتماعية الى ما يشبه «الصفحات الصفراء» على الإنترنت.

الأرجح أن الموقع الذي بدأ كمنصة تفاعلية لنسج علاقات الصداقة وتأسيس «الشلل» الالكترونية الشبابية، سرعان ما تحوّل إلى منبر لتأسيس الأعمال وتسويق المنتجات ونشر الإعلانات. وفي سياق متصل، فقد حدث أمر لم يكن في الحسبان هو إثارة هذا الموقع للجدال في عدد من الشركات الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة عن أثر موقع «فايس بوك» في سير العمل فيها! فقد لاحظت تلك الشركات أن مجاميع من موظفيها يقضون أوقاتاً كبيرة من أيام عملهم في تبادل الرسائل السريعة عبر ذلك الموقع. وأخذت الشركات تراقب هذا الأمر، ما أوصلها الى منع موظفيها من الدخول الى «فايس بوك» من مواقع عملهم.

والحق أن هذا المنع انتشر تدريجاً، بحيث صار شبه مُكرّس في عالم الأعمال والشركات. ومن يريد أن يقضي أوقاتاً سعيدة في الأحاديث عبر «فايس بوك» فليفعل، ولكن خارج أوقات العمل وعلى حسابه الخاص. بتلك الروحية تتعامل معظم الشركات راهناً مع ظاهرة اقبال موظفيها على استخدام «فايس بوك». وقد سارت مجموعات من الشركات العربية على ذلك الخطّ راهناً، مع ملاحظة أنها تُطبّق حظراً مماثلاً على موقع «الشات» الشهير «ام اس أن» MSN أيضاً. وفي الآونة الأخيرة، ترددت أنباء عن ميل بعض هواة اختراق المواقع الالكترونية وأجهزة الكومبيوتر، والذين يسمون «الهاكرز» أو «قراصنة الكومبيوتر»؛ لاستخدام موقع «فايس بوك» كمنصة لشن هجمات على حواسيب مستخدمي هذا المواقع!

وثمة تجربة لافتة بالنسبة الى التعامل مع موقع «فايس بوك» في العالم العربي. ويبدو الموقع راهناً وكأنه صار بديلاً من المدوّنات الالكترونية «البلوغرز»، على الأقل بالنسبة الى الكثير من اللبنانيين. وانعكس ذلك في تزايد عدد المستخدمين اللبنانيين له وارتفاع عدد المجموعات اللبنانية التي تدعو الأفراد إلى الانضمام إليها. وفي إطار هذه «الهجمة» على موقع «فايس بوك»، أفادت محطة تلفزيون الجديد «نيو تي في» New TV اللبنانية في إحدى نشراتها الاخبارية أخيراً، أنه تم إنشاء مجموعة صداقة لبنانية إسرائيلية تحتوي على أكثر من ألف عضو. واعتبرت المحطة ان هذه المجموعة تشكل نوعاً من التعبئة السياسية، وتبرعت المحطة التلفزيونية بوصف الموقع بأنه «يشكل وسيلة للتواصل مع العدو الإسرائيلي»! وتساءلت إن كان يقع ذلك في خانة حرية التعبير.

وبعيداً من الساحة اللبنانية، هبّت عاصفة سياسية في الولايات المتحدة الأميركية حين أفادت وسائل الإعلام بأن ابنة رودي جولياني المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، انضمت إلى مجموعة في الـ «فايس بوك» دعماً للمرشح الديموقراطي الخصم لوالدها باراك أوباما. ووجدت هذه الفتاة ذات الـ17 ربيعاً نفسها مضطرة إلى الانسحاب من هذه المجموعة.

من جهة أخرى، أُحرج وزراء الحكومة الفرنسية الجديدة نتيجة طرح أولادهم معلومات شخصية علناً على موقع الـ «فايس بوك».

أما في العالم العربي، فقد ظهر موقعان مماثلان لـ «فايس بوك» انطلق أحدهما ويدعى «دي وان جي. كوم» D1g.com، منذ ستة أشهر من عمّان بتمويل من مقاول أردني برأسمال يقارب المليون دولار. ويدعى الموقع الثاني «فايع.كوم» Faye3.com وهو أحدث رابح في مسابقة الملكة رانيا للمشاريع الوطنية. وفي هذا الإطار، تنتشر بعض الإشاعات أخيراً بأن الإمارات العربية المتحدة على وشك حظر موقع «فايس بوك» كما سبق وفعلت بموقع خدمة الشبكة الاجتماعية التابع لـ «غوغل» والذي يدعى «أوركوت.كوم» Orkut.com.

وأخيراً، فإن المشروع المتواضع الذي انطلق في جامعة هارفرد، حيث درس زكربيرغ، لتأمين تواصل التلاميذ ما بين بعضهم بعضاً، اكتسح العالم ليتحول وسيلة اتصال بين كل فئات المجتمع الدولي. ومع رواج موقع «فايس بوك» وكثرة العروض بمئات ملايين الدولارات التي تلقاها لشرائه، يبقى السؤال: ما هي تبعات هذا الموقع في إطار خرقه لخصوصيتنا؟ وهل سنشهد مواقع مماثلة في المستقبل تنتهك حرمة منازلنا تماماً مثل تلفزيون الواقع إنما هذه المرة من على منبر الإنترنت؟ والأسئلة كثيرة...

روزيتا عقل

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...