اليوغا تخفّف من أعراض الربو

06-05-2016

اليوغا تخفّف من أعراض الربو

أشارت دراسة حديثة إلى أنَّ ممارسة اليوغا قد تخفّف بعض أعراض الربو، وتساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل.
وتشمل اليوغا تمارين التنفّس وأوضاعاً مختلفة للجسم، فضلاً عن التأمّل. ويوصَى بممارسة رياضة اليوغا لعلاج مجموعة مختلفة من الأمراض، من بينها الربو، لكنّ الدراسات العلميّة لم تتوصّل إلى نتائج حاسمة في هذا الشأن.
واستعرض الدكتور جين لينغ تانغ من الجامعة الصينية في مستشفى أمير ويلز في هونغ كونغ، 15 دراسة شملت أكثر من ألف مريض بالربو لتحديد ما إذا كان لممارسة اليوغا أيّ فوائد كبيرة.
وشمل ثلث هذه الدراسات ممارسة تمارين التنفس فقط، أمّا الدراسات الباقية فتضمّنت تمارين التنفس وأوضاع الجسم المختلفة والتأمّل.
وتراوحت مدة ممارسة رياضة اليوغا، بين أسبوعين وأربعة أعوام ونصف العام، على الرغم من أنّها كانت أقل من ستة أشهر في معظم الدراسات.
وعموما، ساهمت اليوغا في تخفيف الأعراض قليلاً، وقلّلت من استخدام المرضى للأدوية. وقال الباحثون «وجدنا أنَّ اليوغا ربّما تساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل، وتخفّف أعراض الربو على نحو ما.. مع ذلك، ثقتنا في النتائج قليلة لأنَّ معظم الدراسات تعتريها عيوب». وأضافوا «نحتاج إلى دراسات قيّمة تشمل عدداً كبيراً من ممارسي اليوغا، لنتمكّن من التوصّل إلى نتيجة حاسمة بشأن تأثير اليوغا على الربو».

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...