كيري يعلن أن واشنطن ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

17-12-2014

كيري يعلن أن واشنطن ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

في سياق دعم واشنطن اللامحدود لكيان الاحتلال الإسرائيلي أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وفدا فلسطينيا خلال لقائه به في لندن اليوم عزم بلاده على استخدام حق النقض “الفيتو” ضد مشروع القرار الذي سيقدم الى مجلس الأمن الدولي والذي يتضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال سنتين وفق ما كشف مسؤول فلسطيني قريب من الوفد.

وقررت القيادة الفلسطينية أمس الأول طرح مشروع القرار الفلسطيني-العربي للتصويت غدا في مجلس الأمن لتأكيد إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وتحديد سقف زمني لإتمام خطوات دحر هذا الاحتلال.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الفلسطيني الذي فضل عدم ذكر اسمه إن كيري أبلغ الوفد برئاسة صائب عريقات أن “واشنطن ستستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع القرار العربي الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

ووصف المسؤول لقاء كيري عريقات بأنه “كان صعبا جدا وطويلا ولم يحقق نتائج” مشيرا إلى أن الوفد الفلسطيني أبلغ كيري أنه إذا استخدمت واشنطن الفيتو فإن الجانب الفلسطيني “سيتوجه إلى الانضمام إلى كل المنظمات الدولية والوكالات التابعة للأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية بما فيها التوقيع على اتفاقية روما الخاصة بالانضمام إلى محكمة لاهاي لجرائم الحرب”.

وأضاف المسؤول إن الجانب الفلسطيني “سيقدم مشروعه غدا إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت عليه وتم إبلاغ كيري بذلك”.

يذكر أن نحو 135 دولة فى العالم اعترفت بدولة فلسطين حيث كانت السويد السباقة لاتخاذ هذه الخطوة تلتها برلمانات فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وإيرلندا والبرتغال وبحقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته.

كما أصدر المؤتمر الدولي للاشتراكية الدولية مؤخرا قرارا بالاعتراف غير المشروط بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحق الشعب الفلسطينى في تقرير مصيره.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...