روسيا ستعيد لإيران دفعة مقدمة بعد إلغاء عقد صواريخ «أس 300»

08-10-2010

روسيا ستعيد لإيران دفعة مقدمة بعد إلغاء عقد صواريخ «أس 300»

اعلن مسؤول روسي رفيع المستوى أمس، أن موسكو تنوي إعادة مبلغ 166,8 مليون دولار قيمة دفعة مقدمة سددتها ايران لشراء منظومة صواريخ «اس 300» بعد الغاء روسيا للصفقة بذريعة الالتزام بالعقوبات على طهران، فيما أعلنت سيول أنها ستعلق نشاط فرع مصرف «ملت» الايراني «لانتهاكه قانون تحويل العملات الأجنبية».
في هذه الأثناء، قتل 4 عناصر من الشرطة الايرانية في اشتباك مع مسلحين في اقليم كرمان الجنوبي الشرقي، وأفادت وكالة «مهر» للانباء بأن الشرطيين كانوا ينقلون خاطفا مشتبها به من الاقليم الحدودي، حين هاجم مسلحون قافلتهم، فيما قال قائد قوات الشرطة الايراني العميد اسماعيل أحمدي مقدم، ان المجموعات الإرهابية الناشطة في المناطق الحدودية لايران تحظى بدعم القوة الغربية. نجاد خلال افتتاحه مشاريع تعليمية في مختلف المناطق الإيرانية أمس.
وقال رئيس المؤسسة الحكومية التي تدير صادرات الاسلحة الروسية سيرغي تشيميزوف للصحافيين في قبرص «حصلنا على دفعة مقدمة من هذا العقد قيمتها 166,8 مليون دولار»، وأضاف «لسنا ملزمين باعادة أي مبالغ بخلاف ذلك... ألغينا العقد وسنعيد الدفعات المقدمة». ويرأس تشيميزوف مؤسسة «راشان تيكنولوجيز» التي تمتلك «روسوبوروناكسبورت» المسؤولة عن صادرات الاسلحة.
من جهتها، اعلنت هيئة الخدمات المالية الكورية الجنوبية، ان نشاط فرع مصرف «ملت» في سيول سيعلق اعتبارا من 11 تشرين الاول الحالي، «لانتهاكه قانون تحويل» العملات الاجنبية. واوضح مسؤول في الهيئة ان عمليات فرع المصرف في سيول «ستتوقف بشكل كامل تقريبا لان غالبية نشاطاته تتعلق بتحويلات بالعملات الاجنبية».
إلى ذلك، هددت السلطات الايرانية باتخاذ اجراءات قضائية بحق الصاغة المضربين منذ أسبوعين في بازار طهران الكبير، احتجاجا على ارتفاع الضرائب. ونقلت صحف ايرانية عدة عن المدعي العام لطهران، عباس جعفري دولت ابادي، قوله «إن القضاء سيواجه كل من يعبث بالنظام العام عبر إغلاق البازار». وقد أغلق الصاغة في البازار محالهم منذ نهاية أيلول الماضي، احتجاجا على خطة لفرض ضريبة على المبيعات بنسبة 3 في المئة.

المصدر: السفير+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...