النروج تمنع اختبار غواصتين إسرائيليتين بإحدى قواعدها البحرية

01-10-2010

النروج تمنع اختبار غواصتين إسرائيليتين بإحدى قواعدها البحرية

قالت صحيفة هاارتس الإسرائيلية إن النروج منعت اختبار غواصتين إسرائيليتين في إحدى قواعدها البحرية بعدما رفضت تصدير معدات عسكرية وخدمات إلى إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن الغواصتين من نوع دوفان وصنعتهما في ألمانيا شركة هوفالدسفيركي دويتشه فيرفت التي تستخدم قاعدة كاركيفا البحرية جنوب النروج لاختبار غواصاتها.

وأضافت الصحيفة إن وزارة الخارجية النروجية أبلغت قبل أسابيع الشركة أنها لن تسمح في المستقبل لغواصات إسرائيلية بالقيام بتدريبات اختبارية.

وقالت الصحيفة إنه كان من المفترض أن يبدأ اختيار واحدة من الغواصتين اللتين ينتهي صنعهما في مطلع العام 2011 كما أن الغواصتين مزودتان بنظام متطور جدا للدفع يسمح لهما بالبقاء في الأعماق حتى ثلاثة أسابيع ويمكن تزويدهما بصواريخ عابرة.

ويشار إلى أن رفض النروج يأتي بعدما طرد صندوق التقاعد النروجي العام أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم في آب الماضي لأسباب أخلاقية مجموعتين إسرائيليتين متهمتين بالمساهمة في الاستيطان في الأراضي الفلسطينية كما يطبق أكثر من 40 بالمئة من النروجيين أو يؤيدون مقاطعة البضائع الإسرائيلية حسب استطلاع للرأي أجري مطلع حزيران بعد العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...