جيش جنوب السودان يخطط لامتلاك سلاح جوي

08-09-2010

جيش جنوب السودان يخطط لامتلاك سلاح جوي

أعلن جيش جنوب السودان، أمس، انه يعتزم شراء أول مجموعة من المروحيات قريبا، وانه يأمل بناء قوة جوية كاملة إذا اختار الجنوبيون الانفصال في الاستفتاء في كانون الثاني المقبل.
وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان كوال ديم كوال «في المستقبل القريب جدا نريد شراء مروحيات كي يتسنى لنا إمداد قواتنا خلال موسم الأمطار. التضاريس بالغة الصعوبة في جنوب السودان».
ورفض كوال تقارير تناقلتها وسائل الإعلام الحكومية السودانية ومصادر أخرى تفيد بأن الجنوب تقدم بالفعل بطلب لشراء 10 مروحيات من شركة روسية، ووصفها بأنها «كذبة كبرى»، لكنه شدد على أن من حق الجنوب تحديث قوته.
وأوضح رئيس أركان جيش جنوب السودان جيمس هوث أن الجيش الجنوبي وضع خططا في العام 2007 لبناء قوة جوية وسينفذها إذا اختار الجنوبيون الاستقلال. وقال «نعم نحن نخطط لكن ليس الآن. إذا كان التصويت مع الوحدة فسنشارك في قواتنا الجوية الوطنية. أما إذا جاء التصويت لصالح الانفصال فسنبني قوتنا الجوية الخاصة».
وقال متحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن الجنوب تقدم بالفعل بطلبية لشراء مروحيات. وأضاف «هذا انتهاك واضح لاتفاق السلام كما انه تهديد. انتهاك لان حكومة جنوب السودان هي حكومة محلية، ولا تملك الحق في أن يكون لها علاقات دولية منفصلة. إنها تشتري مروحيات بينما يتم إبرام العقد باسم حكومة السودان».
وتمنع قواعد اتفاق السلام بين الشمال والجنوب في العام 2005 الجانبين من تحديث الأسلحة أو الذخيرة من دون موافقة لجنة دفاع مشتركة، لكن محللين يقولون إن تلك القواعد تنتهك. وأضاف المتحدث باسم القوات السودانية إن جيش جنوب السودان ليس لديه تفويض في اتفاق السلام يتيح له التسلح بقوة جوية، لكن بوسعه أن يفعل ما يريد إذا انفصل الجنوب بعد الاستفتاء.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...