سورية تحبط محاولة إسرائيل إدراج الجولان ضمن لائحة التراث العالمي

09-08-2010

سورية تحبط محاولة إسرائيل إدراج الجولان ضمن لائحة التراث العالمي

أفادت وكالة (سانا) أمس أن الوفد السوري نجح في «إحباط» محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلية إدراج موقع تاريخي في الجولان المحتل ضمن قائمة التراث العالمي.

وأوضحت «سانا» انه خلال انعقاد أعمال لجنة التراث العالمي التابعة لـ «منظمة الأمم المتحدة للتربية والفنون» (يونيسكو) في البرازيل في حضور أعضاء اللجنة الممثلين عن 21 دولة وعدد كبير من الخبراء والمختصين وممثلي الوفود العربية والأجنبية «أحبطت سورية محاولة الاحتلال الإسرائيلي إدراج موقع تل القاضي في الجولان السوري المحتل على قائمة التراث العالمي تحت مسمى جديد أطلقوا عليه اسم تل دان». وأشارت الى أن الوفد الإسرائيلي ضم عشرة خبراء «حملوا للجنة خرائط مزورة ووثائق غير معترف بها بهدف إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي تحت مسمى جديد»، وأن الوفد السوري تمكن من «تأجيل البت بهذا الموضوع إلى أجل آخر من منطلق عدم اقتناع اللجنة بالوثائق التي قدمها الوفد الإسرائيلي، خصوصاً أن الموقع في منطقة محتلة. كما طعن الوفد السوري بصلاحية مهام اللجنة في البت بتسجيل مواقع تراثية وأثرية تقع في أراض محتلة».

وكان وزير الخارجية وليد المعلم بعث برسائل الى المنظمات الدولية تفيد أن اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلية مواطنين سوريين في مجدل شمس بـ «تهم مفبركة» ترمي الى «محاولة إرهاب» السوريين في الجولان المحتل، وذلك بعد توجيه محكمة إسرائيلية لكل من ماجد الشاعر (58 سنة) ونجله فداء (27 سنة) من أهالي مجدل شمس ومحمود مصاروة (62 سنة) من سكان باقة الغربية، بتهمة «التعامل» لمصلحة سورية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...