قانون إسرائيلي يستهدف العائلات العربية

19-07-2010

قانون إسرائيلي يستهدف العائلات العربية

تعقد الحكومة الإسرائيلية اجتماعا في وقت لاحق اليوم تبحث خلاله التصديق على ما يسمى مشروع "قانون المواطنة", الذي سيحرم أكثر من 25 ألف عائلة عربية فلسطينية من لم شملها على جانبي الخط الأخضر, وذلك طبحكومة نتنياهو أجلت التصديق على مشروع القانون أمسقا لتحذيرات منظمات حقوقية وصفت القانون بأنه الأكثر عنصرية وخطورة في إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.
 وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أرجأت التصديق على مشروع القانون أمس إلى اليوم انتظارا لعودة رئيسها بنيامين نتنياهو من زيارة خاطفة إلى مصر.
 من جهة ثانية اعترفت السلطات الإسرائيلية -من خلال ردود على التماسات تم تقديمها إلى المحكمة العليا- بأنها تسعى للاستيلاء على أملاك فلسطينية في القدس الشرقية يعتبرها القانون أملاك غائبين، كما تسعى إلى تصعيد وتيرة هدم بيوت فلسطينية بالضفة الغربية بحجة البناء غير المرخص.
 وأبلغ النائب العام المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشطاين المحكمة العليا مؤخرا بأن إسرائيل تصر على سريان قانون أملاك الغائبين، الذي يسمح للسلطات الإسرائيلية بالسيطرة على عقارات بعد أن غادر مالكوها الفلسطينيون خلال حرب عام 1948.
 وذكرت صحيفة هآرتس أن هذه السياسة ستمكن إسرائيل من الاستيلاء "بصورة قانونية" على آلاف الدونمات والمباني بعشرات المليارات من الدولارات.
 وأشارت إلى توقعات باحتجاجات دولية ومقاومة شديدة من جانب الفلسطينيين، إذا وافقت المحكمة العليا على موقف السلطات.
 وذكرت الصحيفة أيضا أنه من الجهة الأخرى فإنه إذا وافقت المحكمة العليا على التماس قدمه أربعة فلسطينيين من سكان الضفة يملكون عقارات بقيمة عشرة ملايين دولار، ستضطر السلطات الإسرائيلية إلى مغادرة أراض ومبان واسعة أو دفع تعويضات لأصحابها الفلسطينيين.
 وتشمل هذه الأراضي تلك التي أقيمت فيها مستوطنة هار حوماه (جبل أبو غنيم) في جنوب القدس الشرقية.


المصدر: الجزيرة + وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...