إسرائيل تطلق قمراً للتجسس

23-06-2010

إسرائيل تطلق قمراً للتجسس

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، مساء أمس، إطلاق قمر اصطناعي للتجسس من قاعدة «بالماخيم» في جنوب تل أبيب، ويندرج في اطار مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية.
وأوضحت الوزارة، في بيان مقتضب، أنه «تم إطلاق القمر الاصطناعي (أفق ـ 9) من قاعدة بالماخيم، وقد وضعه في المدار صاروخ من طراز (شافيت)». وأضاف البيان «في المرحلة التالية سيخضع القمر
الاصطناعي لسلسلة من الاختبارات للتأكد من فعالية خدمته وأدائه».
وفيما لم يقدم البيان أية تفاصيل عن مهمة القمر «أفق ـ 9»، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه «سيسمح التقاط صور فائقة الدقة ومراقبة البرنامج النووي الإيراني»، فيما نقلت صحيفة «هآرتس» عن مصادر عسكرية قولها إن «أفق - 9» سيكون واحداً من ثلاثة أقمار لمراقبة «مناطق حساسة» في المنطقة.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن القمر «أفق ـ 9» يزن حوالى 300 كيلوغرام، ويقوم بدورة كاملة حول مداره كل 90 دقيقة، وهو السادس في سلسلة أقمار اصطناعية لأغراض التجسس تحمل اسم «أفق».
ونقلت «جيروزاليم بوست» عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله إن «هذا القمر سيعزز بشكل كبير قدرتنا على جمع المعلومات الاستخباراتية». وأوضحت أنه «بالرغم من أن القمر الجديد لا يعد تحوّلاً تكنولوجياً مقارنة بالأقمار الاصطناعية السابقة، إلا أنه يؤمّن للجيش الإسرائيلي مرونة أكبر في مجال التجسس من الفضاء».
بدورها، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن «القمر الجديد يندرج في إطار المساعي الإسرائيلية لمراقبة إيران ودول أخرى في المنطقة»، مشيرة إلى أن مسؤولين في وزارة الدفاع يطمحون إلى أن تخصص الحكومة مبلغ 300 مليون دولار إضافي لإطلاق أقمار أخرى.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...