قراصنة يختطفون سفينة شحن تركية وتحرير أخرى هندية

08-04-2010

قراصنة يختطفون سفينة شحن تركية وتحرير أخرى هندية

 سقطت سفينة شحن تركية في قبضة مجموعة من القراصنة الذين ينشطون قبالة السواحل الصومالية، بعد يوم من نجاح سفينتين حربيتين، إحداهما أمريكية والأخرى عُمانية، في تحرير سفينة هندية ومعظم أفراد طاقمها، بعد نحو شهرين على اختطافها.قوات بحرية دولية تلاحق القراصنة في خليج عدن

وقالت القوة الأوروبية المشتركة لمكافحة القرصنة إن سفينة الشحن التركية "ياسين سي"، وعلى متنها طاقم مكون من 25 بحاراً يُعتقد أن غالبيتهم من الأتراك، تعرضت للاختطاف أثناء إبحارها غربي المحيط الهندي، بينما كانت في طريقها إلى ميناء "مومباسا" شرقي كينيا.

وذكرت أن السفينة، التي يبلغ طولها حوالي 178 متراً، أي ما يعادل 580 قدماً، كانت على مسافة تبلغ 460 كيلومتراً (290 ميلاً) من الميناء الكيني عندما أصدرت استغاثة بأنها تتعرض لهجوم من قبل قراصنة مسلحين تمكنوا من اعتلائها والسيطرة عليها.

يأتي اختطاف السفينة التركية بعد يوم من تحرير سفينة هندية خشبية، مسجلة باسم "فايز عثماني"، بواسطة السفينة الحربية "الشرقية" التابعة للبحرية العُمانية، والمدمرة الأمريكية "يو إس إس ماكفول"، وإنقاذ ثمانية من أفراد طاقمها الذي كان يضم تسعة بحارة، مات أحدهم غرقاً.

وقال الأسطول الأمريكي الخامس، في بيان له  الأربعاء، إن السفينتين الحربيتين كانتا في طريقهما لإنقاذ إحدى السفن التي أصدرت إشارة استغاثة بأنها تعرضت لهجوم من قبل قراصنة انطلقوا من السفينة الهندية "فايز عثماني"، والتي تم الإبلاغ عن اختطافها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفور اقتراب السفينة العُمانية، التي وصلت إلى موقع السفينة الهندية أولاً، قام تسعة بحارة من طاقم "فايز عثماني" بالقفز إلى المياه للهرب من القراصنة، حيث تمكن طاقم "الشرقية" من إنقاذ ثمانية بحارة، بينما توفي بحار تاسع.

وقامت المدمرة الأمريكية بإطلاق تحذيرات للمشتبهين بالقرصنة الذين كانوا على متن السفينة الهندية، ويبلغ عددهم عشرة أشخاص، مما أدى إلى استسلامهم، حيث تقوم البحرية الأمريكية باستجوابهم تمهيداً لنقلهم إلى إحدى الدول لمحاكمتهم.

وتعرضت ناقلة كورية جنوبية، تقل على متنها شحنة نفط نُقدر قيمتها بـ170 مليون دولار، للاختطاف الأحد الماضي، على بعد نحو 1100 كيلومتر عن السواحل الصومالية، خارج منطقة التغطية للقوات البحرية الدولية المكلفة بمكافحة القرصنة، حيث اقتادها القراصنة إلى قاعدة لهم على ساحل الصومال.

وكانت الناقلة "سامهو دريم" تنقل نحو 320 طناً من النفط العراقي الخام في طريقها إلى ولاية لويزيانا الأمريكية، وفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب."

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...