وزير النقل يلتقي خبراء لجنة (إسكوا)

21-03-2024

وزير النقل يلتقي خبراء لجنة (إسكوا)

بحث وزير النقل زهير خزّيم مع خبراء لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، سبل تطوير التعاون والشراكة بين الطرفين، بما يخدم أنماط النقل المختلفة في سورية.

وأكد الوزير أن الوزارة تهدف عبر تعزيز التعاون مع إسكوا إلى دفع وتطوير أنماط النقل واستدامته ومنها ورشة عمل أمس التي تهدف إلى التعاون مع اللجنة في تجميع البيانات وصولاً إلى قاعدة بيانات تحتوي على معلومات تتقاطع فيما بينها لتساعد على اتخاذ قرارات رشيدة.

وأشار إلى أن الوزارة تستخدم في عمليات الإدارة والتشغيل طيفاً واسعاً من نظم المعلومات أحدها برنامج مؤشرات الأداء الذي بدأت الوزارة في بنائه منذ ثلاثة أعوام تقريباً، وفي تصورها أن تصل إلى برنامج يمكن متخذ القرار في الإدارة العليا في الوزارة من الحصول على الرؤى والتحليلات المساعدة في عملية اتخاذ القرار وتبني سياسات تطوير قطاع النقل وذلك عبر سيناريوهات لحلول وقرارات يقترحها البرنامج.

ولفت الوزير إلى أنه تم تقسيم المؤشرات النوعية (المادية) في برنامج مؤشرات الأداء وفق أنماط النقل بالإضافة إلى المؤشرات المشتركة بين وزارة النقل وجهاتها (الإيرادات والنفقات، والخطط الاستثمارية، القوى العاملة)، مضيفاً: ويضم البرنامج سلاسل زمنية من العام 2016 حتى العام 2023، ولكافة الجهات بمستويات جيدة وأصبح بالإمكان الاعتماد على البرنامج في إعداد التقارير المطلوبة من أغلب الجهات الوصائية.

وقال: إن هدفنا بشكل عام هو تحليل البيانات المتعلقة بمختلف قطاعات النقل بطرق علمية وموضوعية وذلك عبر الحصول على مؤشرات بسيطة وفعالة تخدم كل قطاع على حدة، وتساهم في تحسين الأداء لقطاع النقل بشكل عام.

وأكد خزيم أهمية هذا العمل وتأثيره على التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع، منوه بأهمية المشاركة الفعَّالة والمساهمة بأفكار وخبرات الإسكوا لنجاح هذا البنك المعلوماتي وتحقيق النتائج المرجوة، لكونه المصدر الأساسي لكل من يرغب في الوصول إلى معلومات موثوقة وشاملة حول قطاع النقل بما يكون له تأثير كبير على صناعة النقل والاقتصاد بشكل عام. وأكد الوزير خزّيم خلال اللقاء الذي شارك فيه من إسكوا الدكتور يعرب بدر المستشار الإقليمي للنقل واللوجستيات، والدكتور نوار العوّا المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من أجل التنمية، أهمية الاستفادة من الخبرة الموجودة في إسكوا في مجال لوجستيات النقل، واستثمارها في تطوير بنك معلومات شامل يخص قطاع النقل الذي باشرت الوزارة بإنشائه، من خلال برنامج مؤشرات الأداء لضمان نجاح إدارته ومخرجاته على العمل والشركاء.

وأشار الوزير خزّيم خلال اللقاء الذي جرى ضمن ورشة عمل نظمتها إسكوا أمس في مبنى الوزارة، تحت عنوان (تعزيز جودة البيانات في برنامج مؤشرات النقل واستخدامها لإدارة وتخطيط النقل المستدام) إلى أهمية تعزيز الاستشارات مع إسكوا لبناء قاعدة بيانات تساعد على اتخاذ قرارات ذات أهمية، منوهاً بأهمية هذه الورشة والانطلاق منها إلى بنك معلومات قوي ومؤثر في مجال النقل

الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...