لافروف: مسلحو المعارضة في حلب يمنعون المدنيين من الخروج من الأحياء الشرقية

21-10-2016

لافروف: مسلحو المعارضة في حلب يمنعون المدنيين من الخروج من الأحياء الشرقية

أعرب مجلس الأمن الروسي برئاسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه من احتمال توجه الإرهابيين من الموصل في العراق إلى سورية.
وشدد مجلس الأمن الروسي على أهمية التهدئة الإنسانية في حلب للشروع في عملية عزل الإرهابيين عن “المعارضة”.
بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “مسلحي المعارضة في حلب يمنعون المدنيين من الخروج من الأحياء الشرقية ويعرقلون إيصال المساعدات”.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي إن “نصر على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ونؤكد ضرورة استئناف الحوار السوري السوري دون شروط مسبقة”.
وأضاف لافروف إن “سورية دولة عضو في الأمم المتحدة وذات سيادة على أراضيها وأجوائها ونعبر عن قلقنا الشديد من الغارات التركية على الأراضي السورية”.

- من جانبه أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف ألكسي بورودافكين أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يدمر بشكل منهجي البنى التحتية في سورية ويستهدف بغاراته الجوية المدنيين والجيش العربي السوري.

- إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم السفير البلجيكي لديها ” أليكس فان ميفن” وقدمت إليه الادلة على تورط سلاح الجو البلجيكي في قصف بلدة حساجك في محافظة حلب.
وجاء في بيان للخارجية الروسية نشر اليوم ونقلته وكالة سبوتنيك “إنه تم اليوم استدعاء سفير بلجيكا في موسكو ” فان ميفن ” إلى مقر وزارة الخارجية وأعرب النائب الاول لوزير خارجية الاتحاد الروسي “فلاديمير تيتوف” خلال اللقاء عن دهشة موسكو من إصرار الجانب البلجيكي في الإنكار بعناد حقيقة شن طائرات سلاح الجو البلجيكي في ال 18 من الشهر الجاري غارة جوية في ضواحي حلب أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين”.
وأضاف البيان.. “إن تيتوف قدم للدبلوماسي البلجيكي أدلة على تورط سلاح الجو الملكي البلجيكي في قصف بلدة حساجك .. موضحا أن هذه المعلومات تطابق معلومات مفصلة كانت قد أرسلتها وزارة الدفاع الروسية حول مسار طائرتي اف 16 إلى الملحق العسكري البلجيكي في موسكو في وقت سابق “.
وكانت وزارة الدفاع الروسية جددت أمس على لسان المتحدث الرسمي باسمها اللواء ايغور كوناشينكوف التاكيد أن الغارات الجوية التي استهدفت بلدة حساجك فى حلب قبل أيام نفذتها طائرتان بلجيكيتان من طراز /اف 16/0 وأضاف أن “وسائل المراقبة الجوية الروسية رصدت اقلاع طائرتين حربيتين “للتحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية تابعتين لسلاح الجو البلجيكي من مطار السلطى في الأردن في الساعة /34ر1/ بتوقيت موسكو من صباح يوم الـ 18 من تشرين الأول الجاري ” مشيرا إلى أن “الطائرتين تزودتا بالوقود من طائرة صهريج أمريكية بالقرب من دير الزور الساعة 52ر2 ثم واصلتا التحليق باتجاه الشمال الغربي وتزودتا بالوقود مرة ثانية في الساعة 19ر4 من الطائرة الأمريكية ذاتها”.
وهذه ليس المرة الأولى التي يرتكب فيها طيران التحالف الأميركي جرائم في سورية حيث كانت طائرات فرنسية تابعة للتحالف ارتكبت مجزرة بحق120 مدنيا سوريا على الاقل فى غارات شنتها فى ال/19/من تموز الماضى على قرية طوخان الكبرى شمال مدينة منبج بريف حلب وفي الشهر ذاته ارتكبت طائرات هذا التحالف مجزرة فى قرية الغندورة قرب مدينة منبج متسببة باستشهاد 45 سوريا منهم 7 أطفال وبجرح نحو 50 آخرين.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...