غاتيلوف يدعو النظام التركي لإغلاق الحدود ومنع تدفق الإرهابيين إلى سورية

29-06-2016

غاتيلوف يدعو النظام التركي لإغلاق الحدود ومنع تدفق الإرهابيين إلى سورية

طالب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف النظام التركي بإغلاق الحدود لوقف تدفق الإرهابيين عبرها إلى سورية والاضطلاع “بدور بناء” في الحل السياسي للأزمة في سورية.

وكان ممثل روسيا إلى اجتماع مجموعة العمل الدولية لدعم وقف الأعمال القتالية في سورية الكسندر زورين أكد قبل يومين أن النظام التركي لا يستجيب للنداءات والقرارات الدولية كاتخاذ الإجراءات اللازمة لإغلاق الحدود التركية السورية لمنع تدفق الإرهابيين لافتا إلى أن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي ينتظر تلقي أوامر من دولة حدودية شمالي سورية في إشارة لتركيا لاستخدام مئة صاروخ حصل عليها مؤخرا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين اليوم في موسكو: “لا نزال نلاحظ أن هناك مشكلة عبور الإرهابيين للحدود التركية مع سورية ما يعقد الوضع برمته فيها” مشيرا إلى أن “موسكو تأمل في أن تستجيب أنقرة لمسألة إغلاق الحدود التركية مع سورية”.

وأضاف غاتيلوف: “نود أن نرى الجانب التركي يلعب دورا إيجابيا في البحث عن حل للأزمة في سورية ويتصرف كلاعب إقليمي مهم يعمل بصورة إيجابية”.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت في وقت سابق أن الإرهابيين وشاحنات السلاح ما تزال تعبر الحدود التركية مع سورية مجددة دعوة موسكو إلى إغلاق الحدود التركية لوقف تهريب الأسلحة والإرهابيين تنفيذا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

- و في السياق اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ألكسي بوشكوف أن الهجمات التي شهدتها اسطنبول يجب أن تجبر النظام في تركيا على تصحيح سياساته والتعاون مع روسيا.

وقال بوشكوف في مؤتمر صحفي في موسكو اليوم إن “تركيا تحولت من بلد آمن إلى بلد خطير من وجهة نظر التهديدات الإرهابية ما يوجب أن يجبر القيادة التركية على التفكير في أسباب ومصدر هذه التهديدات واتخاذ إجراءات تصحيحية في هذه السياسة” معربا عن اعتقاده بأن تصحيح هذه السياسة “سيوفر إمكانيات أفضل لتعاون تلك القيادة مع روسيا”.

وأشار البرلماني الروسي إلى أن تبني تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤولية الأعمال الإرهابية في تركيا يثبت مجددا صحة ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “من غير الصحيح مغازلة الإرهابيي”.

وكان 41 شخصا قتلوا وأصيب 239 آخرون بجروح جراء هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين في مطار أتاتورك الدولي بمدينة اسطنبول مساء أمس.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...