كوريا الشمالية تطلق صاروخاً عابراً للقارات

07-02-2016

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً عابراً للقارات

أكدت كوريا الشمالية، يوم الاحد، أنها نجحت في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقها صاروخاً عابراً للقارات كان على متنه، في خطوة قالت إنها "حدث العصر". وهو أمر أثار غضب الأسرة الدولية حيث يجتمع مجلس الأمن لمناقشة خطوة بيونغ بيانغ.
وشكلت عملية اطلاق الصاروخ هذه، التي تخالف عدداً من قرارات الامم المتحدة، تحدياً جديداً للأسرة الدولية التي ما زالت تدرس طريقة معاقبة بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الرابعة، التي جرت في السادس من كانون الثاني الماضي.
وأعلنت مقدمة  برامج في التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي ري شون-هي إطلاق الصاروخ بأمر من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون شخصيا، وقالت إنه اتاح "وضع قمرنا الصناعي لمراقبة الارض كوانغميونغسونغ-4 بنجاح في المدار".
وقالت ري إن "النجاح التام في اطلاق كوانغميونغسونغ-4 (...) هو حدث العصر في تطور البلاد العلمي والتقني والاقتصادي وقدراتها الدفاعية، عبر ممارسة الحق المشروع في استخدام الفضاء لاغراض سلمية ومستقلة".
وطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من كوريا الشمالية "الكف عن أعمالها الاستفزازية"، مؤكداً ان اطلاق الصاروخ "مؤسف جدا" وينتهك قرارات الامم المتحدة.
واكد بان كي مون "التزامه العمل مع كل الاطراف المعنية لتهدئة التوتر وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه".
وذكر ديبلوماسيون أنه من المقرر أن يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا، اليوم، في نيويورك في هذا الشأن، بطلب من اليابان والولايات المتحدة البلدين العضوين في مجلس الامن، وكوريا الجنوبية.
وطلبت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هوي من مجلس الأمن تبني "اجراءات عقابية قوية"، فيما رأت واشنطن في خطوة بيونغ يانغ "استفزازا كبيرا" يهدد امن آسيا والولايات المتحدة ولن يمر من دون "عواقب خطرة".
وقال البيت الابيض إنها خطوة "جديدة تؤدي الى زعزعة الاستقرار واستفزازية وتشكل انتهاكا صارخا للقرارات العديدة لمجلس الامن الدولي". وأكد ان "برامج الاسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا جديا لمصالحنا بما فيها امن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة".
وأعربت الصين، الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية عن "اسفها" لإطلاق الصاروخ، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ على الموقع الالكتروني للوزارة، إن "الصين تعبر عن اسفها في ما يتعلق بالاصرار (من قبل كوريا الشمالية) على تنفيذ اطلاق تقنية صاروخية على الرغم من المعارضة الدولية".
ورغم استيائها من اصرار كوريا الشمالية على مواصلة برنامجها النووي، تبقى اولوية الصين التي تتعرض لضغوط اميركية اكبر على الارجح، منع اطاحة كيم جونغ-اون وقيام كوريا موحدة متحالفة مع الولايات المتحدة على حدودها.
ودانت روسيا أيضاً إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "من المؤكد ان مثل هذه التحركات تؤدي الى تفاقم جدي في الوضع في شبه الجزيرة الكورية وجنوب شرق آسيا برمته" وهي"تضر جداً بأمن دول المنطقة وخصوصا كوريا الشمالية نفسها".
أما فرنسا، فقد اعتبرت أن خطوة يونغ يانغ "عمل استفزازي جنوني"، داعية إلى "رد سريع وقاس من الاسرة الدولية في مجلس الامن".
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن "فرنسا تدين بأشد عبارات الحزم الانتهاك الفاضح الجديد من قبل كوريا الشمالية لقرارات مجلس الامن"، مؤكدة ان "اطلاق الصاروخ هو (...) عمل استفزازي جنوني".
ودعت الرئاسة الى "رد سريع وقاس من قبل الاسرة الدولية في مجلس الامن الدولي اعتبارا من اليوم".
وأكدت كوريا الشمالية، من جهتها، أن برنامجها الفضائي أهدافه محض علمية، لكن معظم الدول الاخرى ترى ان الامر ليس سوى تغطية لتجارب لصواريخ بالستية تهدف الى تطوير انظمة اسلحة قاردة على ضرب الاراضي الاميركية.
وفي أول الخطوات العملية رداً على إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن مسؤولي الدفاع الاميركيين والكوريين الجنوبيين قرروا بدء محادثات رسمية لنشر نظام دفاعي اميركي مضاد للصواريخ في شبه الجزيرة الكورية تعترض عليه بكين بشدة.
وكانت الولايات المتحدة وحليفتاها اليابان وكوريا الجنوبية حذرت كوريا الشمالية من انها ستدفع ثمنا باهظا جدا اذا اطلقت الصاروخ. لكن المحللين يرون ان بيونغ يانغ اختارت توقيت عمليتها الجديدة بدقة لتقليل الانعكاسات.
وقالت المحللة لدى مجموعة "آي اتش اس جينز" اليسون ايفانز إن "كوريا الشمالية اجرت حسابات على ما يبدو، تفيد بأنه مع اطلاق الصاروخ بعد فترة قصيرة على تجربتها النووية، فإن العقوبات التي تلي لن تعزز الا بشكل طفيف".


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...