اليابان: تظاهرة حاشدة ضد بناء قاعدة عسكرية أميركية

25-05-2015

اليابان: تظاهرة حاشدة ضد بناء قاعدة عسكرية أميركية

شكل آلاف المتظاهرين سلسلة بشرية في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الأحد، احتجاجاً على مشروع بناء قاعدة عسكرية أميركية جديدة في أرخبيل اوكيناوا جنوب البلاد.
وأحاط 15 ألف متظاهر بحسب أرقام المنظمين، بمبنى البرلمان، رافعين لافتات مناهضة للمشروع، كتب على إحداها "لا لهونوكو".
وينص المشروع على نقل قاعدة "فوتينما" الجوية الأميركية، الواقعة في مدينة غينويان، إلى منطقة هينوكو في شمال شرقي الأرخبيل، لكن سكان أوكيناوا لا يريدون إقامتها في منطقتهم.
ويضم أرخبيل اوكيناوا، الذي احتله الأميركيون بعد الحرب العالمية الثانية وأعيد إلى اليابان في 1972، أكثر من نصف 47 ألف جندي أميركي يتمركزون في اليابان في تعايش مفروض على السكان الذين يتذمرون منه.
ويشكو السكان من الضجيج ومخاطر وقوع حوادث، معتبرين أيضاً أن وجود هذا العدد الكبير من الجنود الأميركيين يفتح الباب للإجرام، وخصوصا لجرائم الاغتصاب معتمدين على عدد من الحوادث في السنوات الأخيرة.
وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أكد رغبته في نقل القاعدة من فوتينما، وذلك خلال قمة مع الرئيس الأميركي باراك اوباما في 29 نيسان الماضي في واشنطن في إطار اتفاق دفاعي أميركي ياباني.
لكن حاكم أوكيناوا تاكيشي اوناغا، الذي يتمتع بشعبية كبيرة أكد يوم الأربعاء الماضي مواصلة معارضته لمشروع نقل القاعدة العسكرية الأميركية إلى الأرخبيل، عبر نقل معركته "إلى واشنطن مباشرة"، التي من المفترض أن يزورها الأسبوع المقبل.


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...