اختراع "داعش" الجديد "ختم جمركي" لمرور الشاحنات بين العراق والأردن

28-11-2014

اختراع "داعش" الجديد "ختم جمركي" لمرور الشاحنات بين العراق والأردن

قالت وكالة الأنباء الألمانية ونقلا عن تقارير صحافية عراقية، أن السلطات الأمنية العراقية تعتمد تراخيص جمركية "تحمل ختم الدولة الإسلامية" لمرور الشاحنات القادمة عبر منفذ "طريبيل" الحدودي مع الأردن.

 ونقلت الوكالة عن سائقي الشاحنات القادمة عبر المعبر القول: "في أغلب الأوقات يطلب جنود عراقيون في نقاط التفتيش غرب الأنبار من سائقي الشاحنات القادمة عبر منفذ طريبيل الحدودي (بين العراق والأردن) الورقة التي تحمل ختم جمارك الدولة الإسلامية للسماح لهم بالمرور إلى بغداد، ودونها يصبح الأمر غاية في الصعوبة".

ونسبت التقارير الصحفية إلى عدد من السائقين القول إن "السلطات العراقية في غرب العراق تتعامل أحيانا مع داعش الذي يسيطر على أغلب بلدات الأنبار منذ مطلع العام الحالي على أنه أمر واقع، وتعترف بوجود جار سيء تفصله حدود من الرصاص الكثيف وقذائف الهاون".

 وأضافت "تطلب بعض نقاط التفتيش (الحكومية) من سائقي شاحنات تنقل مواد مختلفة من الأردن إلى العراق ورقة يتم الختم فوقها من قبل الدولة الإسلامية تؤكد بأن حاملها كان قد مر على نقطة (الجمارك الإسلامية) ودفع الرسوم".
 
وتقول التقارير الصحفية أن "الجهات العراقية تعتبر تلك الورقة بمثابة دليل على أن السائق مر بالمسلك (المعتاد) من المملكة الأردنية إلى العراق، وبخلاف تلك الإجراءات يعتبر الشخص الذي لا يحمل الختم قد جاء من طريق مجهول لا يمكن تمريره بسهولة".


يشار إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" كان قد أصدر سابقا "وصلا" يعتبر بمثابة "وثيقة رسمية" من قبل التنظيم ،تلزم من خلاله سائقي الشاحنات الداخلة إلى العراق بدفع رسوم مالية مقابل الدخول إلى أراضي العراق .

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...