قرنا الثور المقدس

24-09-2011

قرنا الثور المقدس

الحرية ذئب لا يروَّض، ومطلب الحرية في الحواري السورية تحول إلى حركة فوضوية غذت العصبيات القومية والطائفية وبررت بطش الأجهزة الحكومية وقسمت المجتمع السوري إلى ما لا يمكن جمعه تحت سلطة أي نظام قادم، بعثياً كان أم إسلامياً أم أطلسياً: هذي هي الصورة العامة للبلاد سواء أعجبنا ذلك أم لم.. والمشكلة تكمن فيمن سيحكم ومن سيطيع.. وبما أن الجميع يريدون أن يحكموا لا أن يطيعوا فسيستمرون في تناوب ضرب العصي على رؤوس بعضهم حتى تتحقق الطاعة لأحدهم، وعلى الأغلب سيكون الأقوى بطشاً والأتيس رأساً، فإما أن يكون ثوراً مقدساً بقرنين أحدهما بعثي والآخر إسلامي، وإما أن يكون تنيناً بقرن واحد يحمل شعار الناتو وشعلته التي أحرقت 100 ألف من الليبيين دون أن تهتز شعرة في رأس الثورجيين العرب..
وهاته القرون هي التي ستكعَش أمامها جمهور الأمة الأعمى الذي يحرك عصاه على هدي مرجعيات قديمة: قومية دينية مذهبية قبلية عشائرية، تفرض حريتها المناهضة لحرية الآخرين الذين ليسوا من دائرتها العصبية بذريعة الديمقراطية: إنها حرية الثيران  العربية المندفعة في نفق الإمبريالية نحو مصنع المرتديلا الأمريكي...
لقد غدت لفظة "حرية" قرآن الشعوب العربية، وهي كلمة فضفاضة عربياً، وحمالة أوجه لغوياً، كالآيات القرآنية التي قسمت المسلمين إلى سبعين فرقة لإنتاج الكراهية، وواحدة ناجية هي تلك التي ستخضع للآلهة الغربية.. والمشكلة التي واجهت أجدادنا وتواجهنا من جديد هي عدم فهم فلسفة التاريخ العربي الذي يمر من أمام عيوننا ويفرّ من بين أيدينا، حيث كل شيء حدث بالأمس أصبح سخرية اليوم.. فالعالم يتغير باستمرار والناس عندنا يرون الصورة ولا يدركون حركة التغيير وقوانينها، لذلك تبدو حريتنا معكوسة الاتجاه، تذهب إلى الماضي بدلاً من المستقبل، حيث حرية السلف الصالح تضع "ملاية" على عيون الخلف الصالح، وهيغل ما زال ممنوعاً من الصرف في العقل السوري لأن (خير خلف لخير سلف) لم يعطوه فيزا بعد، بينما أعطوها للسفير الأمريكي وأخيه الفرنسي.. هيغل الذي تتلمذ على أفكاره الآباء المؤسسون للحلم السوري بعد الاستقلال وأواظب على قراءة ترجماته منذ عقد ونيف ولم أدرك بعد عقله الغربي بأدواتي الشرقية، ولكني أنتجت جملة افتتحت بها كتاب "رواية اسمها سورية" بالقول: "التاريخ هو حركة الذئاب في الزمن".. هذي الحركة التي أطلقت الإمبراطوريات الكبرى فوق هذا الكوكب، وكانت دمشق أبداً قبلتها، منذ أيام الإمبراطورية الهيلينية التي يرتفع المسجد الأموي فوق أساسات معبدها، مرورا بالبيزنطية فالإسلامية فالعثمانية وصولاً إلى الإمبراطورية الأمريكية وممثلها في دمشق الثعلب الأغبر روبرت فورد الذي يدرس حركة مجتمعنا عن كثب ويعمل مع قومه على تطويعها عن بعد، ونحن ما زلنا لأنفسنا معادون ولمشيئتهم مستسلمين.. ألم أقل لكم أن مشكلتنا بالأصل ثقافية ويجب تفكيكها وإعادة تجميعها داخل العقول أولاً وعلى الأرض ثانياً، أي بالحوار الذي دعت إليه السلطة مرغمة ورفضته المعارضة ترفاً.. ليش؟ قال لأنو ما ألهن ثقة بالسلطة.. طيب ومنذ متى تثق أي معارضة بأي سلطة، ومن قال أن الحوار والتفاوض بين الأعداء يبنى على الثقة؟ وهل يا ترى يثق أطراف المعارضة ببعضهم البعض؟ إن الصراخ على الشاشات وفي الشوارع والساحات لن يؤدي إلى أكثر من العطالة، عطالة اقتصادية ثقافية سياسية تدعم ما يسمى بالظاهرة الصوتية العربية التي لم نشفَ منها على امتداد قرن من الثورات المجيدة والدم العربي المسفوح مجاناً فوق الرمال التي لا ترتوي.

هامش: نسبة كبيرة من معارضي السلطة اليوم ارتكبوا الزنا معها بالأمس، وهم الآن يريدون إقامة الحد عليها ورجمها لأنهم ملوها ويرغبون بالزنا مع  غيرها، وهذا ما دفع بصاحبنا وشاعرنا نزيه أبو عفش، المعارض الأزلي للسلطة، إلى إعلان وقوفه إلى جانب النظام الذي لم يحبه يوما ـ كما صرح لي ونحن نتعشى في بيته بمرمريتا ـ وأردف بالقول: يمكنني أن أتكلم حتى الصباح عن فضائح أصحابنا المعارضين مع السلطة ومكاسبهم منها، فأمنت على قوله: وأنا سأملأ الفراغات التي تتركها خلفك يا صاحبي..

سوق لتداول الأوراق غير المالية: قبل شهرين اقترحت إطلاق برلمان الشباب السوري، على أن يعقد (عكاظ) الشباب هذا في العاصمتين حلب ودمشق، وأن يكون منتدىً مستمراً في نقاشه وحواراته وأطروحاته كل الأيام، ويؤمّه شباب الوطن من شتى أرجائه على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم، بحضور وسائل الإعلام، ولا تتدخل الدولة فيه طالما أنه لا يقترب من المسألة الأمنية (المؤممة لصالح السلطة).. ويحضر هذا العكاظ من يشاء من مسؤولي الدولة ومعارضيها للاستماع ونقل زبدة ما يُطرح إلى مجلس الشعب القادم للتصويت على تنفيذه أو تجاهله أو تأجيله بحسب الأولويات.. وهو إذا لم ينفع في دعم الإصلاح والتغيير مباشرة فسينفع في التقريب بين الجيل من جهة وآبائه من جهة أخرى، ويكون مدرسة دائمة لممارسة الديمقراطية التي نتشدق بها جميعاً ولا نعرف كنهها حتى اليوم.. وأهمية تنفيذ هذا الاقتراح واجبة بعدما لاحظنا المزاجية التي حكمت المحافظين ومستشاريهم الأمنيين في اختيار أسماء المدعوين إلى الحوار الوطني حيث غلبت أسماء العجائز المعتدلين على الشباب المتطرفين من كلا الفريقين وبالتالي بقيت مشكلتنا تراوح في مكانها.

نبيل صالح

التعليقات

صديقي أو جدي أو أخي نبيل صالح ..... أتقصد بحضور (البرلمان الشبابي ) بأنه متاح لأي شخص كان حتى و لو كانت ( مخطته على أنفه و ريالته على فمه ) متل حكايتي أنا .... يا سيد نبيل .... أستطيع أن أقول بأني أملك ورقة عمل أو مشروع لحوار يخدم مصلحة سوريا فقط ... أي أنّي أستبعد به آل الأسد ... و أحمل به الحل لأزمة الوطن هذه... فهل أستطيع أنا العبد الفقير لله بأن أذهب إلى البرلمان المزعوم دون أن يزج بي في بيت خالتي ... أرجو الإجابة .. (الجمل):أعتقد أن كلامي واضح حول حرية القول شرط أن لاتحمل معك بمبكشن أو ساطور جسري كوسيلة للإقناع

لا يا عمي ..... معي قلمي .... الذي سجنت لأجله مرتين .... أظن بأنه قادر على اختراق المدرعات و الدبابات و الرؤوس العفنة السميكة .... ملاحظة : القلم لا يحتوي على رأس نووي .....

ياسيدي ماسمعناه عن ثورات من عمالية شيوعية الحادية الى نازية تسمو بالعرق الاري الى حركة صهيونية عالمية ترافقت مع نشوب حروب عالمية ثالثها قادم بمحرض ديني يتصارع فيه اسلامي متشدد ويهودي متطرف, وما الحرية العوراء المزعومة بدا من احداث درعا المشابهة لاحداث روسيا 1905, الاحد الدامي التي اتهم فيها القيصر بقنص العمال المتظاهرين امام قصره في حين ثبت ان لاعلم له بها فكانت شرارة الثورة الحمراء يترأسها فلادمير اوليانوف العميل لمتنوري ذاك الزمان, اما في ماتبقى من سوريا فلازلنا نسرع الى الوراء بمعارضة حمقاء حقودة لاتنتمي لحضارة واخلاق هذا البلد سوا بوثيقة رسمية تحمل رقم خانة ملعونة.ذهبت بحلمنا في اي اصلاح مع سواطير ثوارهم داست على رغباتنا لتسلم رقبتنا مع السكين الى غرب اعمى اعور يؤمر فينفذ بحماقة ليساهم باكمال المخطط وهدم اخر الاديان مع الحضاراة القابلة للخلود والاستمرار, هم استهلكوا مستقبل شبابنا الذي تلطخت يداه بالدم وان في رغبته ومخيلته ولو توفر له السكين والضحية مع فتوى الشيطان المختبئ بقدسية عباءة لقتل. هي ذي حالنا ننتظر كتاب الوحي ويكيليكس ليطل علينا بنبا يزيدنا حيرة ويدق اسفينا اخر بيننا وبين تاريخنا, والله من اسفي على هذا البلد وحال هذا الشعب التائه الغائب اسف على صمود نظامنا وحكمة قيادتنا في صراعها مع متنوري المستقبل ان يضعف لسذاجة مابتنا نقتتل لاجله ومن بتنا نتبع.

الديمقراطية في روحها وتطبيقها هي أن تدفع ضرائب عالية مقابل خدمات الدولة سياسيا واقتصاديا وثقافيا إلخ، هذا مفهومها في كل الدول الحضارية، يعني الديمقراطية لها مقومات اقتصادية وثقافية بالأساس تفرز المكونات السياسية للدولة والدولة طرفان هما الحكومة والمعارضة اللتان تعملان تحت سقف رئاسة البلد ودستوره من خلال أطر مؤسسية واضحة الصلاحيات والحقوق والواجبات،المعارضة حالة صحية ضمن ضوابط وطنية بحتة تهدف للحفاظ على سلامة البلد وثرواته ومواطنيه من التسيب واللاإنضباط، الدولة بحكومتها ومعارضتها هما كفريقي كرة قدم يقودهما حكم المباراة الوطني وفق ضوابط اللعبة وكل منهما يسعى لتسجيل هدف في مباراة ودية يكون الهدف فيها محاولة لإثبات الجدارة والتفوق للفوز بالمباراة التي رغم وديتها تحمل في طياتها الندية فالفريقان وطنيان وفوز احدهما وديا لايغيظ الفريق الآخر ولا الجمهور الذي لايرى في المباراة الا الطابع الودي رغم دفع الجمهور ثمن التذكرة لمشاهدة اللعبة، بالمناسبة العزيز على قلبي نبيل ومن دون ان اقصد التصحيح لكلامك ذو المضمون الواعي والدقيق التاريخ كما عرفه أرسطو طاليس هو انتقال الحركة بين سابق ولاحق وقال عنه افلاطون بأنه جوهر وأما البشر فليسوا إلا حاملا من حوامله الأربعة. والتاريخ حركة علمتنا بأن هناك حتما سكون لايخضع لانتقال الحركة بين سابق ولاحق وإنما بفضل معرفته تم تعريف التاريخ وصيروراته التي اختلف على كنه حركاتها علماء التاريخ وفلاسفته

أولا لا أعتقد أن هناك ما يسمى بعثي حالياً فقد أصبح البعث**** تجمّع فيها كل أفّاق كاذب وصولي انتهازي ومع كامل احترامي لهذا الحزب ومبادئه التي خانها أعضاؤه فإنه لا احترام لإعضائه. الأمر الآخر الاسلامي فأي إسلام تتحدث عنه ؟ إسلام السواطير العراعير أم إسلام البوطي أم إسلام أردوغان الأوربي الكاذب (عالموضة يعني ) بمعنى آخر (حيروا طي****) بالإسلام ولم نعد نعرف لون الفرقة الناجية ولا يهمني بصراحة معرفتها. وأظن أن الصراع سيكون كما كان تاريخياً بين (وعل ) السلطة ذو قرون متشعبة من القوى اليسارية التقدمية الليبرالية العلمانية و حمار طائفي بلا قرون فقط حوافر يركل بها. هذا هو الوضع الطبيعي في المزاج السوري المنفتح المثقف المتنور والذي وضعه هذا النظام في الثلاجة لعقود خلت حيث ازدهر الفكر المتطرف في بيئة لم يكن في المقدور السيطرة عليها وفي محيط دموي خطير يمثل حاضنة خصبة لمثل هذا الفكر .

وحدك بعد 6 أشهر من الدم تعرف معنى الحرية وبكل صفاقة تأخذ أدوار أكبر من حجمك......ربما كانت الأكثرية الساحقة من الذين يخرجون إلى الشوارع مطالبين بالحرية لا يمتلكون تعريفا جامعا مانعا للحرية لابتعادهم القسري عن العمل السياسي لخمسة لعقود.. لكن مثل هذا الأمر لم يمنع متظاهرا بسيطا من القول في جلسة حوار عندما سألوه عن الحرية : أنا لم أعش الحرية يوما واحدا أو أذق طعمها لأتمكن من تعريفها.. لكنها شيء عظيم بالتأكيد بدليل أن الشعوب التي تمارسها تعيش مرتاحة بينما نعيش نحن عيشة الكلاب...

بداية احب ان اعلق بان الديمقراطية هي كلام فارغ سواء في الغرب او الشرق. اعيش في كندا منذ عشرين سنة وأوكد لكم ان الوحيدين الذين يصلون للسلطة هم من يدعمهم رجال الاعمال ولكن الفرق هو ان القانون يطبق بحذافيره في كندا ولذلك الحياة فيها رائعة .أما الديمقراطية في الشرق فستؤدي حتميا الى وصول رجال الدين الى الحكم وكل من يقول باننا شعب حضاري او مثقف او علماني فهذا كلام فارغ ايضا. أنا أؤمن بأن الديكتاتورية اذا كانت منفتحة فهي الافضل لكل البلاد العربية والاسلامية. ولايوجد شيء في العالم يستطيع ان يغير من العقلية العربية. كماذكرت سابقا انا اعيش من عشرين سنة في كندا وتعرفت على الكثير من العرب الذين رغم وجودهم في الغرب لعشرات السنين وتمتعهم بالديمقراطية الغربية ولكن تفكيرهم مازال طائفي ديني ولكن بشكل غير ظاهر لذلك لم اعد اتعامل معهم منذ زمن طويل طالما كان رجال الدين بكل الاديان قادرين ان يؤثروا على العقول وطالما كان رجال الدين يدخلون الدين في السياسة فسنبقى متخلفين. بما ان الكل يطالب بالديمقراطية الغربية فأطلب من الجميع ان ينظر الى البرلمانات الغربية, هل فيها رجل دين واحد ؟

سبحان الله في هذا الزمان اصبح التعامل مع الغرب ثورة واصبح النضال ضد اسرائيل تهور واصبحت السعودية وقطر كوبا وفنزويلا واصبح الابيض اسود والاسود ابيض تبا لهكذا امة ترضع حليب الخيانة من ال سعود.... ملاحظة:اعجبني نعبير الثعلب الاغبر روبرت فورد كثيرا...ان من يتصور انه سوف ياكل المن والسلوى من امريكا فليذهب ويلعق حذاء فورد البائس ايضااستغرب سكوت النظام عن تصرفات فورد ووقاحته. ملاحظة:وين هاالغيبة يااستاذ نبيل تعودنا على مقالا تك مثل ماتعودنا على سماع فيروز . (الجمل): ذهبت في إجازة ياعلاء وأخذت حزني معي لأغرقه في بحر اللاذقية فأغرقنا مطرها .. وأرجوك: لاتشبه الوحش بالغزالة .. ففيروز آلهة لايرتقي إلى مستواها البشر.

انا ارى لفظة حرية طبعا بمفهومها الامريكي هي قميص عثمان هذا العصر وهي لن تجلب الا الخراب والدم ولااحد يريد ان يقرا التاريخ ولااحد يعنيه الزمن انقلبت المفاهيم والقيم يقتلون ويقطعون الجثث وبنفس اليد يرفعون راية الحرية على الطريقة الامريكية ومن يعطينا دروسا في الحرية من الاغراب والاعراب تاريخه اسود وضميره لم يولد بعد انا اتفق مع ما قاله الاستاذ نزيه ابو عفش كثيرا وفكرة برلمان الشباب السوري ممتازة خلينا نرتاح من بعض الوجوه الهرمة الحاقدة التي تتوسل الناتو والخازوق التركي .

الأستاذ المحترم نبيل صالح أنا مغترب في فرنسا منذ أكثر من خمس سنوات ومنذ وصولي إلى هذا البلد جرفتني كما جرفت غيري من السوريين عاطفة الحنين أو لنسمها غريزة القطيع التي جعلتني أجتمع مع أي سوري قد ألتقي به رغم أن ما يمكن أن يجمعنا لا يعدو كونه جواز السفر السوري... ومع مرور الأسابيع والأشهر بدأ الاصطفاء الطبيعي حيث بدأ السوريون حديثو الوصول إلى هذا البلد بالتقارب حسب انتماءاتهم المناطقية ومن ثم المذهبية فالطائفية والعرقية والعشائرية... كل هذا يحدث لأي مجموعة من السوريين منذ خمس سنوات أمام عيني وخلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر وقبل الأحداث التي تجري حاليا في سوريا، وبصراحة أدركت أن كل واحد منا يعتقد أن سوريا تبدأ من مدينته أو من طائفته أو مذهبه أو أيا تكن الفرقة التي ينتمي إليها وجميعنا متعصبون بالفطرة وعلى الأغلب (كي لا أعمم) نحن نفتقد لمفهوم الوطن نتيجة لهذه الظاهرة التي وصفتها أو لنكن واقعيين أكثر: الوطن هو سوريا عندما نكون تتعرض كل سوريا لتهديد خارجي كما حرب تشرين وحرب لبنان وغيرها من الحروب المجاورة، وما عدا ذلك فإن الوطن ينكمش ويتقلص ليقصي الآخرين... ومع هذه الأحداث نصبح جميعا وبسبب عصبيتنا نتجه إلى تلوين الوطن بلون واحد أي محاولة إقصاء الآخر وتلوينه بلوننا (رغم كثرة تنافر الألوان) وأي حوار بين أبناء تيار واحد هو كلام فارغ، بينما يكون الحوار بين شخصين من تيارين مختلفين (ولن أقول متخالفين) لا يعدو كونه محاولة لإنشاء هدنة وليس الاتفاق على أمر دائم، فنحن متعصبون ومتيقنون من صحة توجهاتنا ومع الأسف لا ينفع مع اليقين إلا الموت من أجله أو على الأقل رفض يقين الآخر... والخلاصة: لا بد لنا من نظام أكثر تعصبا منا جميعا ليضبط ألسنتنا على الأقل وهو الوحيدد القادر (إذا حسنت النوايا) أن ينقلنا إلى بر الأمان وهذا يتطلب زمنا طويلا، وأي حوار خارج هذا الإطار مع الأسف لن يقودنا إلى أقل من العراق المجاور والعبرة لمن اعتبر... وأظن أنه يكفي في أي حوار نحلم به أن يكون هناك أبو نظير واحد فقط ليهيج العنترية في فئة قليلة من المتحاورين لينتهي الحوار كما يشاء الحمار

خلال تاريخنا الطويل الذين يزيد عن 140 قرنا، والذي اختصرناه فقط بـ 14 قرنا ونيف منذ سقوط الرسالة المحمدية على رؤوس القبائل العربية، خلال هذا التاريخ الطويل، كان لنا دول وإمبراطوريات، كنّا من علّم العالم كيف يقرأ ويكتب، كنّا من أرسل لأوروبا والدتها، ولأفريقيا أميرتها. ولكن وللأسف، بعد أن كان لنا اليد الطولى في بناء العالم، جاءنا خلفاء أبرار مسحوا عن وجوهنا كل ما تبقى من فتات خبز حضارة أجدادنا، سالبين عن أجسادنا آخر رقع الإنسانية..... خلفاء الأمس ومشايخ اليوم يريدون لنا أن نبقى في إطار القرون الـ 14 السابقة، نحلف صباح مساء بحياة ولي الأمر، ونحلم كل ليلة بحور العين الأربعين، راجين من رب العالمين أن يرزقنا العلم والمعرفة ونحن على الوسائد جالسين، وكلنا يقين بأننا سنغدو فوق ظهور كل البشر راكبين بمجرد أننا من أسرة الأخوان المسلمين. وأخي العزيز "طافش" إن كان أصحابك من العرب يخفون طائفيتهم ولا يعلنونها، فمعارفي العرب السوريون أصبحوا بعد الثورة الميمونة يعلنونها وبكل فخر: أنت كافر وبئس المصير. وبينما كنت متهما سابقا من قبلهم جميعا بأني معارض وأني سأزور بيت خالتي قريبا، أصبحوا اليوم رموز معارضة وأبطال تحرير، وكل ذلك لأني قلت في يوم من الأيام: لا أشارك في تحّرك يخرج من جامع أو كنيسة أو مقام.... أغنام النظام وبغاله، غدوا اليوم من تركيا وباريس ولندن ونيويورك طلاب حرية وديمقارطية، متجاهلين أنهم غدوا بغال وأغنام الناتو وأصدقائه. ونحن أصبحنا بقدرة قادر، أبواق نظام وكلاب نبيحة وشبيحة...

استاذ نبيل : اعتدت الاستمتاع بشغبك مع قهوة الصباح .وعندما اقرأ التعليقات , استعيد قول الشاعر سعد الله ونوس : نحن محكومون بالامل.الجميع يتحمل جزء من المسؤولية عما جرى ويجري .لكن مسؤولية من يملك العقل هي الاكثر ضرورة حاليا لكبح جماح من فقد عقله وترك لغرائزه حرية التصرف بعضلاته ! علاقة المعارضة بالسلطة يجب ان تكون كعلاقة الميكروفلورا مع الجهاز المناعي في الجسم البشري ,تؤدي الى تقوية هذا الاخير وهذا لمصلحة الجميع .الدعوات الى الحوار بمختلف الوسائل حاجة ملحة للتخلص من ثقافة الكراهية التي تنهش العقول والقلوب . شكرا

أصبح للعرب ربيع تقوده الغربان من عرب الخلجان و حمير العثمان السلطان أردوغان و بعض ثعابين يُقال عنها الإخوان ، و من كلاب ضالة تقتل باسم حقوق الإنسان و شيوخٍ حُمر الذقون سود القلوب ، و غربٍ مصاص الدماء و أمريكان ،و أصبح الخادم حيناً و الملك أحياناً و صاحب المقام السام، لا تغمض له الأجفان و لا يستريح على جنبٍ حتى ننال حريةً و انتخاباتٍ و برلمان ، و أصبح الأمير ذو الطونان و شبه جزيرته المليئة بالمجنسين و شبيحةٍ بقواعد و أساطيل أمريكان ، يقود ثورات شعوب الأوطان معيداً إلى قواميسه مفرداتٍ كانت في طي النسيان من ديمقراطيةٍ و حرية ..طبعاً ليس لمواطنيه أو بالأحرى مجنسيه، هو و صحبه خليفة و سعود و آل ثان ، و من لفَّ لفّهم من عربان ، و أصبح لدينا جامعةٌ تبيح أجواء و دماء الإخوان، و أصبح ثوار العرب بلا كلا شينكوفات بل بـ( إم سكستين)، و يتناوبون على قصف أهلهم مع الطليان و غيرهم من قطعان و أصبح لدينا أنبياء معصومين شهود عيان ، و أصبحت جمعنا سيّان لا لسيران الغوطة أو الربوة بل لتمرد و عصيان، و أصبح لها أسماء طنانة رنانة كتقويم العقيد دون جوان و أصبح لدينا تنسيقيات و مؤتمرات طيارة تجوب سائر البلدان يعلو فيها الصراخ و الكذب و البهتان إلى أن يستنير الأعضاء فمن غيره الناتو حاكم الزمان و ناشر الحرية من بنما حتّى أفغانستان، موحد البلدان مرسّخ الأمان و لك في العراق و ليبيا البرهان أخي الحيران، هذا هو حال العرب فقد شرّفنا ربيع الغربان..

استاذ نبيل صباح الخير أردت فقط التأكيد على ما ورد في هامشك ، عن نسبة كبيرة من معارضة اليوم الذين ملوا السلطة ويبحثون عن غيرها ، وهذا ما يبعث على الاشمئزاز من معظم المنادين بسقوط النظام بعد أن أصيبوا بالتخمة من خيرات النظام الحالي ورداً على التعليق الوارد من قبل مواطن ++ ، أوكد على ما ذكره عن عدم معرفة معنى الحرية، وهذا ما يفسر ما يجري حالياً من الاعتقاد بأن الحرية هي فرض آرائنا على الآخرين ، وحرية الاعتداء، معنوياً وجسدياً، على الآخرين الذين لا يوافقوننا الرأي شكراً استاذ نبيل

(هاته أو هته) صحيحة كاسم إشاره بمعنى هذه ولكنها نادرة الورود حتى أنّ بعض اللغويين أنكر صحّتها، وبالنسبة لي ثقيلة على اللفظ والسّمع (الجمل):أشكرك وأضيق ذرعا باللغة المتوارثة، وليتنا كالعصافير نتفاهم بالموسيقى ونتلاقح بالملامسة دون أن يتعرض نصف الأمة للاختراق كل يوم ، جنسيا ولغويا..

كل الشكر لك يانبيل فعلا افتقدنا قلمك هذه الفترة الطويلة وهنيئا لك الراحة على شاطىء الوطن الحبيب وأحسدك -وأنا المحرومة من هذه العطلة الأمنية لأسباب شتى -ولكن كالعادة عيني فيها عود انشاء الله إن مر ضر من جانبك إنما هو حسد الأخت التي تفرح لأخوتها بكل ما يرضي .سورية اليوم بحاجة لكل كلمة عاقلة وموقف شجاع ولكني أرى الضياع في تصرفات حكومتنا وتضارب التصريحات للمعترضين بين داخل وخارج وكل يريد الفوز ولافوز لمن يرضى بالدم السوري ينزف من السوريين مهما كان اتجاه وتوجه النازف الدم السوري حرام على الجميع لأنه دم مقدس . أنا مع كل كلمة قالها الأخ سوري جدا فهذا حالنا في سورية وخارجها للأسف ,حين كنت في الوطن كان لي زملاء وأزميلات يعجبهم فكري الذي لايؤمن بالطائفية ويعجبهم تبحري في الشؤون الإسلامية وفهمي للإسلام ولكن للأسف مضطرة للقول من كان منهم من طائفة معينة-كي لاتضطرللحذف-كانوا يلومون علي رفضي الحجاب وكان الدين لايكتمل إلا به ومع أني ناقشت بعضهم في كلية الشريعة بالكثير من القضايا الإسلامية وإقرارهم بصحة وجهة نظري لكن ما كان يعيب هذه النقاشات الجدية هذه النظرة المتخلفة التي جعلت من -خرقة تغطي الرأس-دليلا على الفهم او التدين ,أنا أفهم أن الإسلام دين الرحمة لجميع من يؤمن به وماهذه الظواهر الغريبة والخلافات التي اختلقها من الأصل رجال اختلفوا على الكرسي عند وفاة نبي الإسلام إلا سببا لكل مانمر به اليوم أسأل كل من يحمل فكرا دينيا اليوم هل لو كان الخليفة الأول عليا هل كنا سنعيش اليوم الفرقة والتكفير؟ هل لو كان علي رضي ولم يحمل السيف هل كنا لننقسم إلى فرق وشيع ,والأهم لو قتلتم ملايين اليوم فهل ستعود الخلافة إلى علي أو أحد أولاده .اتركوا التاريخ وماجرى للتاريخ وافهموا أن من يريد الإسلام فهو في القرآن واضح ومن أراد أن يكون ملحدا أو ماشاء من الإيمان فهذا شأنه وليس لأحد أن يفرض أفكاره على أحد ,ومن هذا المنطلق أقول ان على القادة في بلدي أن يعلموا أن ماعشناه لسنوات لم يعد مقبولا ولهذا عليهم اليوم وضع القطار على السكة الصحيحة والبدء فورا بالتغيير ولاداعي لهذه السرعة البطيئة جدا فالدم النازف لأهلنا وأولادنا وما سيتحقق بعد أشهر يمكن تحقيقه اليوم ببذل بعض الجهد ليكن شعارنا جميعا سورية أولا ولنعمل جميعا لتطوير وتحديث سورية

ماصدمني اللا مظاهرات الصف الاول و الثالث الابتدائي........ استاذ نبيل كانو يقولو انو المستحيلات التلاتة هنن الغول و العنقاء و الخل الو في هلق صار فيني قول بكل ثقة انو المستحيلات التلاتة عند العربان هنن : الجنس و الدين و السياسة

قال زياد الرحباني في موضوع الحريّة مرّة: في بغال بالفلا بتنعطى حريّة؟؟؟؟ البغل بيأرط لبطة بمجتمع بجيبو بمجتمع تاني..... والظاهر أن مجتمعنا " إنأرط" أكثر من لبطة بفضل الحرية الجديدة اللامسؤولة.. وإهمال السلطة لهذه الحرية في السابق.. يرجى من أصحاب القرار "واللي بيمونوا عليهم"الإسراع في حل أزمة الحرية المذكورة أعلاه

أعتقد أن على الشاعر نزيه أبو عفش أن يقرأ مقابلة هيكل المعروضة في "الجمل" لكي يعطي رأيه بعدا أعمق ولكي لايكون رأيا إنطباعيا فقط. مايجري أكبر من رفسات متبادلة بين ثيران ... لكي نتصارع على سلططة البلد يجب أن يكون هناك بلد، وهناك لحظات من التاريخ، هي نادرة بطبعها، وهذه اللحظة منها حيث يكون البلد برمته هو المستهدف إغراقه. أعتقد على جمبع "الثيران" التراجع خطوة والجلوس مع بعض على الأقل للإتفاق على شكل الترافس المستقبلي قبل أن يفقد الجميع مايترافسون عليه...

كتبت مرة تعليقا في هذه الصفحة .. أحدهم رشقني باتهاماته : ( إما غباء أو حبا أعمى لكاتب شغب ). آن الآوان للرد على وجهة نظره : جمل مختصرة مفيدة ، متكاملة المعنى والمغذى ، تخترق وجيب القلب ، لتستقر في تلافيف الدماغ ). خير ناقد نبيل.. وخير شاعر نزيه .. فما عساني أكتب ؟؟؟....

-يبدو أننا ندور في حلقة مفرغة!وأنا حقيقة ضعت ولم أعدأعرف تفسيراً صحيحاً للأمور!. -كما توقعت فإن علي فرزات توحش أكثر بعد القتلة اللي أكلهاوهذا مايظهر على موقعه! وعلى مايبدو أنو الشباب اللي غسلوه وصلوا لغايتهون! -كل شي يحدث في سورية له وجهان وذلك حسب الشخص! فأنا مثلاً افتح على الدنيا لكي أشعر ان سورية بخير.... لكن صاحبي الديري يفتح على الجزيرة والعربية... وغالباً مشان تبقى شعلةالفورة متقدة عندو!. -وع ذكر صاحبي الديري......ولما كنا بالدوام يوم السبت وبعد جمعة (ماضون حتى نفوت بالحيط) تشجعت وسألتو كم راح قتيل مبارحة؟ قلي: 34واحد!والجمعة الماضية؟ فقلي 40واحد!(مع العلم أنو أغلب المصادر نفت سقوط قتلى في تلك الجمع المقدسة)!. -الحذر ثم الحذر من أن يموت أحد المسؤولين في سورية هذه الأيام! لان التفسير الوحيد له (حسب مواقع الفورة)هوي أنه انشق وتمت تصفيته من قبل النظام!. -بنرجع لنفس الغباء التاريخي عند المتثورين!ففي حال كونك تدافع عن سورية فأنت حكماً تدافع عن النظام..... لهيك ياإستاذ نبيل مابحسدك عموقفك لو (لاسمح الله)صار الأسوء!وعموماً بهنيك كتير كتير لأنو الرجل...هوي اللي بيصف للجانب اللي بيشوفو صح وبيستمر على ذلك الجانب بالرغم من ضبابية الموقف..... -حقيقة بالنسبة للجسري (واللي بتصور أنو هوي نفسو اللي كتب سابقاً أنو أهل الجسر مانون مصدقين حكاية الإغتصابات اللي صارت للسوريات بتركيا)بسألو: ياترى صدقت هلق هالحكاية أو لسا ومتل ماقال أحدهم سابقاً: شبح لك؟بعدين ياقبلي ليش بعض الأشخاص بيفكر أنو فكرتو هي طوق النجاة للبلد؟ وهالفكرة بتصير هاجس عندو لدرجة أنو كل الأفكار الأخرى المطروحة ماعاد تمشي وتحل المشكلة متل فكرتو العظيمة!. -طبعاً هيثم المالح أثبت صحة روايتي التي قلتها سابقاً عنه عندما اجتمعنا مع وفد حقوقي أوروبي حيث أجاب عن سؤال الوفد (حول اقتراحاته لرفع سوية حقوق الإنسان بسورية)....لاأريد أن نحكم من قبل العلويين! طبعاً المالح اثتبت ذلك بمقابلة مع الجزيرة حيث هاجم إيران والحكم الصفوي والتشيع الذي يحدث بسورية!.وقال أنهم وبمامعناه (أي الشيعة الإيرانيين) يحثون السوريين على الإلتحاق بدين ثان! وشكراً.

واخيرا استطاع الثوريون الاسلامويون تحقيق انتصار كبير بقتل الدكتور حسن عيد ويذكرنا هذا بنصرهم التاريخي يوم قتلوا الدكتور محمود شحادة فهم وعهم كل من يتلطى خلفهم ممن يسمون انفسهم معارضة ليسوا الا مجموعة من القتلة الطائفيين لا عدو لهم الا العلم وا1ا كان هذا هوالاسلام فانني بريء منه وكل من فيه ذرة من الانسانية بريء من هكذا اسلام

أخي مفعوص: الكثير يستغربون عندما يعرفون بانني من أنصار الديكتاتورية علما بانني لم استفد من النظام سوى التعليم الجامعي المجاني وبالنسبة لي هذا شيء ممتاز وأعتبره من أهم انجازات النظام . البعض انتقدني وقال لي بالحرف, لقد طفشت من البلد بسبب النظام والأن انت ضد الثورة التي سوف تطيح بهذا النظام. أتعرف ماذا كان جوابي: كان جوابي ان سبب طفشي ليس النظام وأنما الناس الذين يتدخلون بشؤون حياتك ويريدون أن بفرضوا عليك تصرفاتك . النظام ليس ملاك ولكن الشعب ايضا ليس من الملائكة. برأيي هؤلاء المعارضين اذا كانوا جديين يسعون للحرية والديمقراطية والسلمية فعليهم ان يبدأووا بتأسيس احزابهم ومحاربة النظام سياسيا وبالانتخابات وغير ذلك هو خيانة وجريمة بحق الوطن. الغريب هو انه منذ بدء قانون تنظيم الاحزاب لم يتقدم المعارضين لتأسيس أحزاب تحت سقف القانون وأنما قاموا بتأسيس مجالس انتقالية وغيرها

يقول سوري مخضرم: بلادي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ وأهلي وإنْ ضنُّوا عليَّ كرَامُ هل كانَ صابر فلحوط يمزح عندما قال: عرسٌ على الشَّامِ غنَّى السيف والقلمُ في ساحهِ واستطابت نخبها الهممُ وهل كانَ يكذب عندما قالَ مخاطباً القائد حافظ الاسد: يافارس العربِ تشرين الحياة غدا على يديكَ ربيعاً كله نِعَمُ لا أظن ذلك .. **** يتساءل أحد الخبئاء: لماذا لم تُسمِّ القوى الفلسطينية مدرسة أو شارع أو صرح في الضفة الغربية وغزة باسم القائد الراحل حافظ الاسد .. بينما أطلقت تسميات على صروح باسم جمال عبد الناصر .. مع العلم أن حافظ الاسد قدم للقضية الفلسطينية أكثر من عبد الناصر ..؟؟ *** ويتساءل أحد العقلاء: ....................................................................................................؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! *** مازلتُ من المؤمنين بمقولة جدنا المتنبي: لا تشتري العبد إلاَّ والعصا معهُ ..... *** وبما قاله أحد أجدادنا: وما الدين إلاَّ ترككَ الشرَّ والأذى ..... وبما قاله الكواكبي : بلدا ن الشرق لا يحكمها إلاَّ دكتاتور عادل.. *** الديمقراطية كذبة كبرى عمر الكذبة آلاف السنين .. *** كل كائن بشري يرى الرب على مقاس مصالحه .. وقد ينحدر عقله نحو جيبه أو فرجه أو بطنه !!! **** سوريا الجميلة الرائعة : لن يقودكِ أبناؤكِ الطيبون إلاَّ إلى نبع الينابيع.... **** في ظلال سنديانة جبلية عتيقة جلس جدي العالم التقي... وقال مخاطباً طلابه في قراءة حضارية للوصايا العشر: لا يزهدنَّ أخو التنسك بالعبادة والزهادة...أنا في اعتقادي كل فعل الواجبات من العبادة... *** أخي نبيل صالح: قال جدي: أجمل العبادات .. تقوى الله ، والعمل الصالح.. طابت أوقاتكَ بكل خير ...

قتتالكم لا يقتل سوى دمشق الياسمين قتتالكم لا يقتل سوى برائة الاطفال شكرا لك يا لسان حال من لا لسان له..

قال لزوجه: اسكتي . و قال لابنه: انكتم. صوتكما يجعلني مشوش التفكير. لا تنبسا بكلمةٍ أريد أن أكتب عن حرية التعبير ! استاذ تبيل ناطرين المقالة الجديدة و شكرا...وشكرا..وشكراااااااااااااااا

الاخ المحترم نبيل إن الصدق مع الذات منجاة ، و فيه أيضا ترفع نبيل عن انتقاء وقائع و إخفاء آخرى نقيضها لكسب موقف أو نقاش ، و هو ما يعني أن في هذا الصدق احترام للكلمة التي نتوجه بها الى القاريء. و يعني أيضا احترامنا لذواتنا بعدم الهروب من حقائق موجودة على الارض كما ورد في مقالك ، لكن بعض المعارضة السورية الذين اشرت اليهم اجادوا لعبة الانتقاء و لأن الانتقاء يوعز بأن صاحبه يحاول الهروب من موقف يشعره بالنقص أو بالعار أو بكليهما ،بعد أن ترسخت قناعة لدى غالبية الشعب السوري بحجم المؤامرة التي تحاك ضد سوريا قيادة و شعبا لانني لا افصل بينهما و انت تعلم مدى التصاقهما ببعض . إن الإنتقائية لون من الانتهازية و عدم احترام الآخر و خلل في الضمير. أن الديمقراطية المنتظرة بعد هذا الحراك الشعبي الذي تدعيه المعارضة لن تكون عن رغبة منه وإيمان بها ، بل تشببت فيها ظروف عالمية ورياح إقليمية أنها ديمقراطية يتم ترتيبها ولم تنتج عن ثورة في وعي الناس تعي وتميز في اختياراتها بين مختلف الأطراف المطروحة على الساحة السياسية وعليه فإن الاختيارات في ظرفنا عبر ديمقراطية صندوق الانتخابات الفورية دون تأسيس المعاني الحقوقية ، ستكون نتائجها مطابقة لوعينا العنصري الطائفي الذي نعيشه منذ زمن الخلافة وحتى اليوم ، وسيكون هو الضياع للأبد. ومن وجهة نظري المتواضعة أن الفرصة جاءت للمعارضة السورية الداخلية الوطنية من خلال الاستجابة للحوار المطروح من قبل النظام و انتهازها وركوبها بالسرعة الممكنة لغرض وجودنا على الأجندة العالمية و قطع الطريق على المعارضةالمرتبطة بأجندات خارجية و علينا كشعب وكتيارات سياسية فعالة وكمجتمع مدني نشط ، بتسريع المراحل وفق ظروفنا لكن دون حرق المراحل ، ولا تطبيق شق من الديمقراطية دون شقها الأساسي ، واعتقد أنه يجب أن تكون خطواتنا متواضعة ووئيدة لكن واثقة تعرف أهدافها البعيدة في ظل كل ارتباط لهذه الأهداف بظرف محلي أو دولي ، مع تغير وتيرة التسارع مع كل متغير جديد يمكن الاشتباك معه. ومن وجهة نظري المتواضعة أن الفرشة الإسمنتية تقوم على أعمدة أساسية تغوص في جغرافية هذا الوطن ليحميها ناس هذا الوطن وينافحون عنها ، أقصد. . سوريا الوطن الأرض ومعنى المواطنة ، لأن وطننا على حاله لن يحتمل انقلابات فكرية أو سياسية مفاجئة فوق ممكناته وقدراته ، فلابد أن يعود إلينا الوطن أولاً ونعود إليه بتآزر وطني ساحته مفتوحة ليتنافس في تعميق المواطنة المتنافسون وهو ما لا يعني تقبيل لحي بعضنا وحضور مائدة الرحمن بالكنيسة ، بل يعني نقداً حقيقياً وإصلاحاً صادقاً لإصلاح كل السلبيات التي تعمق المواطنة لنجهز الأرض المتماسكة بشعب متماسك يعترف ببعضه بعضاً وبحق بعضه بعضاً في الاختلاف لكن مع هدف راسخ هو التماسك الإنساني مع الجغرافيا بإرادة تتوجه نحو المستقبل ، حينئذ نكون قد وضعنا قدمنا على بداية طريق الإصلاح وأعتقد أن مشاركتنا في رسم فجره يجب أن تبدأ بإلغاء لغة الالغاء التي تنتهجها بعض المعارضة السورية فهل من مستمع؟

بعد هذه المسرحية الثورجية الإرهابيةالدموية و القتل على الهوية أقول: عصفور بعثي باليد افضل من عشرة معارضة دمويةطائفية أخونجية.

بعد أن اطلعت وتابعت أفكار جميع من يكتب في هذا الموقع تشكلت لدي قناعة أننا جميعا كماقال الشاعر: كل يغني على ليلاه متخذا ليلى من الناس أو ليلى من الخشب بمعنى كل منا تمترس وراء أفكاره يدافع عنها وكأنها قرآن منزل لايقبل الخطأ وهذا فيه الكثير من المغالاة نحن بشر نخطأونتعلم من تجارب الآخرين كما يفترض مثلا بعد قراءتي للقاء هيكل توضحت لدي بعض النقاط التي كانت غائمة وتحيرني . ولهذا أود أن اطرح على الجميع فكرة أو رأي - كي لاأصادر حرية أحد بالتفكير- لماذا لايقوم كل منا بتقديم مقترحاته -إن وجدت لحل الأزمة أو المساهمة البسيطة في إيجاد الضوء في نهاية نفق يدفعنا إليه المتطرفون والمعترضون والسلطة , وأبدابالتطبيق من نفسي :لماذا لاتقوم السلطة فوراً بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي كبادرة حسن نية سيما وأن اجتماع لجنة الحوار منذ شهرين طلب التنفيذ الفوري وكما نعلم الحوار عقد تحت راية السلطة إذاً هناك موافقة فلم لاتنفذ؟؟ المعترضون والمعارضون عليهم الذهاب إلى الحوار فوراً فهو الطريق الوحيد لأنهم مهما ترافسوا على المعلف لن يتفقوا ولأنهم يغردون خارج كل سرب ممكن وكل في اتجاه ونخشى من شدة رفسهم ان يصيبوا من يريد الحوار في مقتل فتعم الفوضى _ولا شك أن بعضهم يسعى إليها بسواطيره و تكبيراته- وحين يبداالحوار الحقيقي وحول المشكلات الحقيقية سيتوقف الحل الأمني وستوقف المظاهرات غير المنضبطة, لأنني مع استمرار المظاهرات المنضبطة المطالبة بالحرية السياسية وتطبيق الديموقراطية لأن هذا مطلب كل سوري يريد سورية مشرقة بأولادها . أخي نبيل لم تعطينا رأيك -وهوثمين-في جلسات الحوار المنعقدة في المحافظات وهل لها فائدة سيما في ظل إدارتها من قبل بعض الفاسدين في الدولة الذين بدأوا يتحولوا إلى المقلب الثاني من محافظين ووزراء وأمناء فروع ..الخ هذه الأرطة نتمنى أن لاتحرمنا من رأيك سريعاً.ودمتم جميعا لسوريا الغالية

//// مطلب الحرية في الحواري السورية تحول إلى حركة فوضوية غذت العصبيات القومية والطائفية وبررت بطش الأجهزة الحكومية وقسمت المجتمع السوري إلى ما لا يمكن جمعه تحت سلطة أي نظام قادم، بعثياً كان أم إسلامياً أم أطلسياً///// ... والله ياصديقي المجتمع السوري بالاساس مقسم وبنفس النزعات منذ الأزل وسيبقى إلى الأبد ولكن تعودنا أن نختبئ خلف إصبعنا ونقول الشعب السوري واحد ونحن بالأساس طائفيون إلى النخاع ومتحزبون بأحزاب شتى وإن كان بالسر الذي يخشى الكثيرون إفشاؤه أمام البعث خشية فقدان المكاسب التي يؤمنها لهم هذا الحزب ولو كان على حساب أفكارهم وأرائهم """" وحريتهم """" المنشودة كما يدعون.. أمابالنسبةلما ذكرته من استحالة جمع هذه التقسيمات على اختلاف دوافعها وأشكالها تحت سلطة واحدة فهذا بديهي فهي لم تكن يوما موحدة لا في سورية ولا في أي بلد وإلا لما وجدت الـ 72 فرقة بين أمة يجمعها كتاب سماوي واحد و مئات نقاط الاختلاف بين أمم يجمعها إله واحد .. فلما المفاجأة وتحميل أزمة الحرية وزر هذه الانقسامات ؟؟؟؟؟ وهذا هو السبب الكافي لأن يبقى النظام الحالي على حاله لأن له الفضل الأكبر في توحيد المنقسمين حتح سلطه كل هذه العقود وهذا أشبه بالمعجزة التي يجب أخذها بعين الاعتبار والاحترام ومن يخال أن سلطة ديموقراطية آتية إلى سورية بهذه الحركة الشعبية الفوضوية الفورية فهو واهم واهم واهم .. وعليه أن يصحى من وهمه .. لأن الديموقراطيات في كل العالم ما هي إلا شماعة يعلق عليها كل ذي مصلحة مصلحته .. بشهادة التاريخ الذي كما عرفه صديقنا هيغل " هو حركة الذئاب في الزمان "

انظروا إلى أمريكا التي تحارب العالم لكي تنشر الحرية والديموقراطية وهي ليس لديها سوى حزبان حزب ديموقراطي وحزب جمهوري ونحن يجب أن يكون لدينا مئة حزب من أجل الديموقراطية وكذلك في بريطانيا حزب العمال والمحافظين والديمقراطيين الليبرالييين........

. وأرجوك: لاتشبه الوحش بالغزالة .. ففيروز آلهة لايرتقي إلى مستواها البشر. -- لك يؤبرني ها الوحششش . مع التحية . -- المقال شوي خوفني او مطلع المقال هنا :ومطلب الحرية في الحواري السورية تحول إلى حركة فوضوية غذت العصبيات القومية والطائفية وبررت بطش الأجهزة الحكومية وقسمت المجتمع السوري إلى ما لا يمكن جمعه تحت سلطة أي نظام قادم، بعثياً كان أم إسلامياً أم أطلسياً: -- انو خلاس خربت سوريا ؟؟؟ بعتئد ممكن هيدا الواقع حاليا بس للمستقبل مش راح نسمح! لسه معهم فرصة للحوار.. مابدهم حوار .. نحن مستمرين .. بدهم اطلسي ..نحن مستمرين . بأي حال سوريا للامام .الا على ارواحنا محرم قوة غدر تعدي .

رأي : هيغل الذي استطاع جمع كل المتناقضات سيصاب بفصام واكتئاب هموديّ عندما يرى الفوالق والإنهدامات الكبرى في تركيبة المجتمع السوري. وإذا كان قد استطاع إقناع الماركسية أن الوعي قد يأتي أولاً قبل المادة , فهل سيكون بمقدوره اقناع " ثوار " حمص أن المواطنة تأتي قبل فتاوى ابن تيمية..!! . أمنية بما أن السلطة بدأت برفع الأطباق الرئيسية عن مائدة الحوار التي فرشتها سابقا .. ولم يبق سوى بعض الكعك و "الدوسير " ..فإني أتمنى أن تقبل المعارضة العزيمة الآن ..قبل أن تذهب لاحقاً ولا تجد سوى قشور الفستق.. . تنازل إذا صح ما نقرؤه ونسمعه من تسريبات ..فأني أتنازل عن اسمي للسيد سيرغي لافروف ..وسأدخل إلى مقالتك القادمة بإسم آخر..!!!

صدقوني بس ينقضى على الفساد بكل البلد .. بتنحل أزمتنا ومننتصر على المؤامرة والعربان والغربان والعراعير .. كل شي عمبيصير بالبلد بينسحب متل الشعرة من العجين إذا النظام شطف وغسل البلد من الروس الكبيرة الفاسدة .. (ألف جبان ولا يقولوا الله يرحمه ) لذلك الباقي لا أجرؤ على ذكره هنا .

إلى متى سنبفى نلف وندور حول اللب الحقيقي لما يحدث في سورية ؟؟ كلنا نعرف الحقيقة وكلنا يأبى فولها صراحة"..الموضوع ببساطة : إن تركيبة المجتمع السوري وتركيبة المجتمعات المحيطة به لا تقبل أن يُحكم البلد من ****. لماذا؟؟الإجابة تكمن في الطوائف السبعين ,تكمن باحتكار القداسة ,تكمن بالتأثير المغيب للعقل الذي تتصف به الأديان,,وأقول لكم صراحة :هذا داء لا دواء له إلا إذا استطعتم إلغاء تاريخ المنطقة منذ بضعة آلاف سنة. البارحة اغتيال الدكتور حسن عيد وهو من خيرة الجراحين,صباح اليوم إغتيال الدكتور محمد علي عقيل وهو من أكثر المدرسين دماثة ولطفا" (بشهادة الأجيال التي تخرجت على يديه),واليوم مساء" إغتيال العميد المهندس نايل الدخيل (ابن قريتي) وشهادتي به مجروحة,ثم يأتيك المدعو جلال العظم ليقول :ولم لا يكون الحكم في سورية للسنَة؟؟؟ ويأتيك السفير الأميركي ليقول أن خوف الأقليات في سورية مبالغ به... منذ صغري إعتدت أن أمارس شعائري الدينية بكل خصوصية ,قد أذهب إلى الكنيسة وقد لا أذهب .أدعو إلى ربي وأتضرع إليه دون أن يسمعني سواه,أستسلم بمحبة لأمي وهي تقوم بتلاوة الصلوات وإشعال البخور مساء كل أحد وهي لم تجبر يوما" أحد منا أنا وإخوتي على الحضور ,وذلك يتم دون أن يعلم المحيطون بنا بما نفعله ,ليس لأنه معيب ,بل لأنه يخصنا وحدنا فقط,بخص كل عائلة ويخص حريتها في أن تفعل كذا أو لا تفعل كذا,لم أسأل نفسي يوما" ماذا يعني أن أكون من الطائفة الفلانية أو العلانية؟؟ وإعتقدت دائما" أن هذا هو حال كل السوريين ,وهذا هو الطبيعي ,ولكن أقول لكم :تبين أنني الحالة الشاذة وهم الطبيعيون ,أنا الإستثناء وهم القاعدة. هل أنا محق؟؟؟؟ صدقوني الآن أحب أن لا أكون محقا". منذ خمسة أيام في حي القصور بحمص روى لي صديق ما يلي: لدى ذهابه لإحضار إبنته من المدرسة وعند قرع الجرس وبدء خروج الطالبات ,بدأ مسلحون بإطلاق النار عليهن وعلى الأهالي ,وخلال ثواني وصل الجيش (وهو متمركز في حاجز قريب)وقام بحماية الطالبات وأهاليهم بأجساده ,وقد أصيب بعضا" منهم . أقول هنا لمن يطالب بإنسحاب المظاهر العسكرية من المدن (سدوا حلقكن وتعو لحسو .....,وروحو ضبو الحمير تبعوتكن فبل ما تتفصحو). صديق آخر لي (وليريني إنجازات الثورة التي ما زال يفخر بها)أرسل لي مقطع فيديو لإحداهن وهي تخطب في جمع غفير بحي الخالدية بحمص ,وتدعو كل حر في سورية كي لا يرسل أولاده إلى المدارس (التي يحتلها من قتل إخوتهم وآبائهم وأقاربهم) والمخزي هنا أن من أرسل لي الفيديو مهندس ومغترب سابق وأب لثلاثة أولاد ,وللعلم فقد أرسل أولاده إلى المدرسة . أي حرية هذه يا أستاذ نبيل وأي حوار مع هؤلاء الحوش ,يا عزيزي لن ينفع معهم إلا تكرار ل****. السيد ميرو اللاذقاني :أنا لست معك باقتراح هيثم مناع لرئاسة الحكومة (هذا ما قرأته في تعليق لك على موقع آخر) وإذا أردت أن تعرف لماذا إبحث أكثر في تاريخ هذا الرجل ولن تجد ما يسرك. بكل الحب لما تبقى من سوريا التي أعرفها.

ماذا سينفعنا بعد ان انفرط عقد مجتمعنا وتهدم قصر الورق؟ ...... خيمة شعر وغهوة وربابة على الارجح. اتمنى ان تشتعل الحرب الاهلية (ليس لاننا سنتعظ منها فنحن كعربان لا نتعظ) ولندع النار تأكلنا وتسوي اثارنا بالارض فنحن لا نستحق لا آثارنا ولا تراثنا منذ اللحظة التي تخلينا بها عن سورييتنا لنصبح عربانا. (الم يعاقب الرب اليهود عندما تخلوا عن اصلهم!؟؟) نحن نعاقب منذ الف واربعمئة عام ولم "نتربى" بعد فأين انت يا موسانا!؟

العزيز-النبيل-الصالح أشكرك كثيرا للجمل وما يحمل من أهل الرأي ,أخص منهم طافش و مفعوص...أفتقد هؤلاءالأحرار في غربتي الأبديه.حقا" الحريه تنبع في الوجدان ولا تأتي من الخارج. كندا-تورونتو

اخ عدنان, شكرا لك هل تعيش في تورونتو؟ فانا حاليا اعيش في تورونتو ايضا اخ نبيل صالح, لقد سجلت الحساب ولكن لم استلم كلمة السر

-بهنيك على حاستك السادسة! نعم أنا فضلت المناع على غيرو! ليش؟ حقيقة لاأعرف الكثير عن ماضي السيد مناع(من منكم بلاخطيئة فليرجمها)لكن لي بعض الإتصالات مع بعض محازبيه(سابقاً)!عموماً أعتقد أن السيد مناع أفضل السيئين!لقد كان خطابه متوازناً(بتصوري) منذ بداية الأزمة ولاتنس قوله:أنهم عرضوا عليه إدخال الأسلحة 3مرات لكنه رفض! يعني الشباب عنا فهموا من كلامو أنو فيه أسلحة ومسلحين وكان هادا بمثابة تحذير منه للدولة!. -يبدو أننا نتصور أن موضوع الدين شيء ثانوي في علاقات البشر وبالتالي ليس المهم ملتك بل معاملتك...لكن إتضح أن الملة هي الشيءالأهم لدى كثير من البشر وبالتالي أنا بعذرهم فلكل شخص أولويات ومنطق خاص به! المشكلة أننا تركنا هؤلاء تحت رحمة إناس لهم فكر خاص وشاذ وبالتالي من الطبيعي أن ينتج لدينا مانراه الأن! يعني الحق على الحكومة(الله يعزها) وبما أننا شعب لايقرأ وإذا قرأ لايفهم...وماشي عالسبحانية ولانتعظ!سأورد لك مثلاً هنا: ففي استطلاع أجراه معهد غالوب الأميركي للأبحاث(كان من حوالي سنة وشوية-ونشر مترجماً في بعض الدوريات العربية)وجدأنه كلما زاد فقر الدولة وتخلّفها كان للعامل الديني دور أكبر في حياة السكان فبنغلاديش الأفقر عالميا هي الأكثر تدينا، فـ %99 من شعبها يعطي الدين أهمية قصوى، والعكس في السويد، والدول الاسكندنافية عموما، فهي أقل اهتماماً بالنواحي الدينية، وهي في الوقت نفسه أغنى دول العالم، حيث يهتم %17 فقط من شعبها بالقضايا الدينية.....وشمل الاستطلاع أيضاً عدداً من الدول العربية والأفريقية والإسلامية التي تفاوتت نسب أهمية الدين في الحياة اليومية لشعوبها، إلا أنها بقيت نسبا مرتفعة، وكانت المفاجأة (لمن قام بالاستفتاء) أن تأتي مصر، رائدة التنوير في العقود الماضية، على رأس قائمة الدول الأفريقية والعربية من ناحية اهتمام شعبها بالقضايا الدينية، حيث بلغت النسبة %97، تليها السعودية وتركيا والجزائر والكويت، وكانت هذه الدول متقدمة (أو متأخرة!) على البحرين والإمارات وقطر وعمان والمغرب. كما كانت المفاجأة الثالثة تجاوز النسبة في سوريا الـ %80. فشو يعنى هادا؟ يعني أنو في ناس عمتشتغل علينا من زمان ونحنا نايمين بالعسل! وبالتالي دولة 80% من شعبها للدين دور أساسي في حياتو..فأسهل شي لتثويره هوي اللعب على وتر الطائفية! يعني لو حكومتنا(الله يعزها)إنتبهت لهيك إستطلاعات وفكرت فيها وأخدتها ع محمل الجدية وعملت كام خطوة لدرء مخاطرها بتصور ماكنا وصلنا لهون!

لماذا أكثر الساعين لتدمير سورية الآن هم الذين كانوا مدللين في أحضان النظام.. مثل بسام جعارة وحكم البابا ومحمد منصور .. بينما نبيل صالح حورب في لقمة عيشه ومُنع من الكتابة في الصحف السورية كرمى لعيني البعض..؟؟ مع العلم أن عدد الذين كانوا يقرؤون زاوية نبيل صالح يوم الاثنين من كل اسبوع أكثر من الرقم / عدد المنتظمين في أحزاب الجبهة / .. كأنَّ نبيل صالح يردد مع المعلم أبا ذر: أيها الحق .. لم يترك لي النطق بكَ صاحباً.. أستاذ نبيل: أسعد الله صباحكَ ومساءكَ وما بينهما.. وحفظ الله سورية التي نحب.. (الجمل): صباح الخير ياقارئ مدمن، لطالما قلت : قل من تعادي أقل لك من أنت، ولطالما عرفت الأشياءبأضدادها..شكرا لإخلاصك ..

الأستاذ نبيل المحترم: ماقصدك بأن الآيات القرآنية قد قسمت المسلمين إلى سبعين فرقة لإنتاج الكراهيةوهل ورد هذا التقسيم في القرآن إن كنت قد قرأته.............؟؟؟؟؟ ومتى كان للعرب الذين تتحدث عنهم كيان قبل أن يأتي الإسلام فلملم شتاتهم وجمع شملم فجعلهم خير أمة أخرجت للناس....فلما نسو ماذكروا به أنساهم الله أنفسهم .... وإن كانت ثقافةالناس اليوم في سوريا بحاجة إلى إعادة إعادة تفكيك ...فإن هذه الأفكار قد كرسها الإستبداد الذي مورس على الناس لعدة عقود..الإستبداد الذي يكرس أسوء العادات والثقافات وبخرج أسوء ما في نفوس البشر.... (الجمل): أوصى الإمام علي رسوله إلى الخوارج بالقول:حاججهم بالسنة ولاتحاججهم بالقرآن لأنه حمال أوجه.. بمعنى أنه يحتمل التأويل..وهذا التأويل ياأخي هو الذي أنتج كل هذه المدارس الفقهية التي تحولت بفعل السياسة والزمن إلى فرق إسلامية متنافرة ومتناحرة.. وأنا أحفظ ربع آيات القرآن الكريم منذ يفاعتي ولهذا أثر في لغتي التي أكتبها إن كنت مهتما بأساليب الكتابة التي خربها الفيسبوك، ولم آتي في كتاباتي أبدا على انتقاد أي دين وإنما أنتقد فهم المتدينين المتعصبين للدين واسلم من كل فهم سيئ إنشاء الله

لا أدري إلى متى نستمر في تعذيب أنفسنا من كلا الطرفين. هل ما كان في بلدنا من فساد يستدعي كل ما حدث. أما آن للعقول الظلامية أن تتوقف عن القتل . وأما آن لبعض العقلاء في السلطة أن ينتقلوا إلى مرحلة أفضل. المرحلة المقبلة سيئة بإمتياز على مستوى معيشة الناس . من يظن من شبابنا أن هناك بلد في الكون بدون فساد هو واهم هناك خير وهناك شر في كل الدنيا وإلا فلم هناك يوم حساب يؤمن به كل الأديان السماوية. المفاوضات هي أن يتقدم الطرفان من كل جانب بخطوة وقد آن الأوان أن تبدأ هكذا مفاوضات. لقد فاوض السيد الرئيس حافظ الأسد الإخوان عبر أشخاص في السعودية في الثمانينات وهناك جزء تم تحييده وإمتنع عن العنف. ألم يأن الأوان لذلك قبل أن يفوت الأوان. ملاحظة: يا أخوتي يازملائي يارفاقي إسمعوها كما شئتم ألا يكفي مانراه ونسمعه في الشارع أرجوكم إبدأوا بتغيير أسمائكم من الديري والحمصي والجسري واللاذقاني والحموي . أليس من العيب أن نبقى في جمهورياتنا أو إماراتنا في عقولنا. وإذا كنا لانستطيع أن نغير شيء بسيط كهذا فلم نتفاصح على بعضنا ونعطي آراء تتعلق بمصير بلد. فلتكن أسمائنا سوري واحد سوري إثنين وحتى سوري ثلاثة وعشرين مليون. وإسلموا جميعا

الان اصبحت الحرية عارا بعد خمسين عاما من تمجيدها و ترديدها ضمن اهداف الحزب الذي تدافع عنه بالنسبة لتعليمك الجامعي المجاني الذي نلته في ظل هذا النظام الدكتاتوري فقط للعلم في المانيا "الديمقراطية" و التي تفتقد ******* كل الجامعات تقريبا مجانية

- ألسنا أبناء سلالتنا؟ وطني بعير وخيمة وضَبّ وسبيَّة؟أمّةٌ على مرّ تاريخها ليس لديها كريمُ غيرَ حاتم ,ولا وَفيّ سوى السموأل!!وغزوٌ في الفجر وغيلةً في الليل,وجنود من عسل ,واقتلوهم حيث ثقفتموهم, فبم تفتخرون؟ألا تباً لكم(بالانكليزية). حبذا لو عاد السلف الصالح أياماً للوراء حيث كان الأجداد يطوفون الكعبة عراةً,بلا زيّ يميزهم سوى ما أورثه الوالد,لم يرتدوا غير لحاهم,فكانوا يظهرون بكامل أبهتهم, لا يخفون سوى سريرتهم. الجاهلية؟انها أشرف بكثير,فلم نسمع بأتباع هبل وقد قتلوا أحد أتباع اللات,ألأنها الغرانيق العلى !وهل حقاً شفاعتهن لترتجى؟؟؟ - تجليات صادق جلال العظم في لقائه الأخير,أعادتنا ليس لنقد الفكر الديني ,وانما لأفكار أبو قتادة,فمما قال أنه في حال كانت هناك دولة اسلامية في سورية ,فهي ستكون من الطبقة الوسطى,ولن تحاسب ((الخوارج أو الزنادقة أو الملحدين)) فما هو تصنيفنا من الثلاثة,وما هو اتجاهه الفكري. - تتكرر جملة (قطعان الشبيحة)على لسان البروبسبيرات السوريين, وبما أن كل من ليس ثورجي,هو شبيح, اذاً فهو حلال. - بالأمس خرجت علينا شقراء قناة الدنيا,تلتقي وزير الاقتصاد,وعدداً من صناعيي وتجار سوريا,شارحةًوللحضور ولنا(وهي العارفة),كلاماً يفوق ما هرفوا به جميعاً,فهناك من قال باعادة قطع التصدير,والثاني تضيّق أنبوب ضخّ المال لديه,وآخر حزين(ضمنياً) لعدم مقدرته على تبييض العملة,وأخرى تشرلك وتهلمز وتكتشف ,وأخيراً وليس بآخر أحد المومياءات يقوم بالبسملة والحوقلة ,والمديح المعروف ولولا قليلاً لقرض الشعر بشخص السيد الوزير,وحده الوزير كان منطقياً وطبيعياً,وكي لا ننسى, فقد عبّر الجميع أنهم يعملون بلا ربح,فقط لاعالة آلاف العائلات التي يشغلونها ,شكراً للبلد الذي جمع أكبر قدر من الأنذال في بوتقة واحدة. - عن سوق عكاظ:أقترح على المنظّرين(من الطرفين) أن يعيدوا لنا حقنا في النخاسة و بيع وشراء الجواري والاماء وملك اليمين,فنكون قد أتممنا عرينا أمام رب العالمين.

أحييك ياقارئ مزمن وأشد على أياديك ... أكتبها بغصة وحرقة وألم .. التاريخ يكرر نفسه..فما حدث أمس مع النبيل الصالح .. يحدث مع أجيال اليوم أمثاله

فقط للعلم...انت تعيش في الشرق الاوسط ولا يحدك من الجنوب فرنسا ولا من الشمال الدنمارك حتى تقارن بالمانيا في لبنان والاردن ومصر والعراق لا يمكنك الحصول على تعليم جامعي مجاني يخولك الدخول للحياة العملية فقط للعلم... عندما تتعلموا يا "ثوار" الغفلة الاكارم ان تطالبوا بالحرية بصوت العقل والانفتاح وانطلاقا من بيوتكم نحترمكم وندعمكم. وعندما تتوقفوا عن تلقيب من يعارضكم باوصاف معلبة ووضع اسماء المواطنين على صفحات تحريضياتكم ليتم تصفيتهم وقتها تعى بيض ع ربنا لم يبقى سوى ان يطالب المكبر بالجهاد والمنادي للعشائرية بالحرية. اعترف بوجود مسلحين واعترف بوجود اختراق خارجي واعزل حالك اذا حر عن كل تظاهرة تخرج من جامع مكبرة على اخوتك في الوطن وطمئن الجميع انك لن تحول دولتنا الى اسلامية تركية او وهابية كما يريد السلطان او الملك لحتى نحترمك ونقول خيو على الاقل غشيم ومتل الاطرش بالزفة اما مقضينها بياضة على ربنا والناس ما كانت تتكنس من قدام التلفزيون لما يطلع باب الحارة السنة الماضية.. اي يعني هاد الحكي: ملل رب يلي خلقنا

دعوني بداية اشرح مشكلتي مع الاخوة المعارضين :ان الاخوة المعارضون وخصوصا مؤيدي هذه الثورة يعانون من رهاب المس او قول أي شيئ غير جيد بحق الثورة لأنها من وجهة نظرهم لا يأتيها الباطل من أمامها ولا من خلفها ولا من بين يديها لذا فان أي نقد توجهه لثورتهم يعني انك مع النظام وحقيقة لا أدري من اين لهم الوصول لهذه النتيجة . فمثلا شعار (لا دراسه ولا تدريس حتى يسقط الرئيس)بالله عليكم ماهذا الشعار وكيف تفتقت أذهانهم لأختراع هكذا شعار وأساسا كيف تستفيد الثورة من عدم ذهاب الطلاب الى مدارسهم ولكن لااااااا حذار من من هذا القول لانك تهاجم هذه الثورة المقدسة وكأن قادتها من الرسل (اليس هذا ما كان يقوم به النظام خلال الفترة الماضية) وهذا شعار من كم من الشعارات التافهة التي اتحفتنا بها ثورتنا الميمونة . يقول شيخنا العرعور قدس الله سره في حديث موجه للروس بما معناه(انظرو كم أستفادت الدول الغربية من تدخلها في ليبيا فقد ربحت المال وشغلت أقتصادهاأما أنتم فقد خسرتم المال والشعب وهذا مصيركم في سوريا لعدم تاييدكم لقرارات تصدر من مجلس الأمن )(يعني فهمان اللعبة الحربوق ). دخلت الى مواقع المعارضة فقرأت جملة تكررت كثيرا فيها (أشخاص يقولون أن حكم أبليس لسوريا سيكون أهون من بقاء هذا النظام)يعني نحن أمام ناس مستعده أن تقول أبليس رضي الله عنه أذا دعمها في أسقاط النظام فلا تنتظرو منهم معارضة تدخل الناتو. الحقيقة اني كلما تمعنت في هذه الثورة زاد حبي للنظام . نهاية لقد قرأت تعليق السيد ابو نبيل وأحب ان أضيف أن الدعوةلأجنماع يجب أن تكون لكل من يقرأ الصفحة بكافة مشاربهم لأني أعتقد أننا سنكتشف خلال اللقاء بأننا أناس طبيعيون لا نختلف عن بعضنا ولا نخبئ ذيلا في بنطالنا. عشتم وعاشت سوريا .

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...