مظاهرة في الهند تطالب السعودية بالكف عن محاولة تعميم الطرق الوهابية

15-01-2013

مظاهرة في الهند تطالب السعودية بالكف عن محاولة تعميم الطرق الوهابية

نظمت جمعيات إسلامية في الهند من بينها مجلس المشايخ وعلماء عموم الهند مظاهرة حاشدة تبعها مسيرة سلام في العاصمة الهندية نيودلهي اليوم مطالبين سلطات آل سعود بالكف عن العبث بشؤون المسلمين حول العالم ومحاولة "طلبنتهم" على الطريقة الوهابية والتعهد بعدم الحاق الضرر بالتراث الإسلامي وبمعالم المسلمين في السعودية.

وفي رسالة قدمها المتظاهرون للسفارة السعودية في نيودلهي أكدوا أنهم لن يسمحوا بتعميم مبادئء حركة طالبان على المسلمين في الهند كما طالبوا النظام السعودي بان يوقع معاهدة مع جميع حكومات العالم يتعهد بعبارات واضحة بأن لا يلحق أي أضرار بالتراث الثقافي وبمعالم المسلمين والإسلام المقدسة في السعودية.

واصدر المتظاهرون مذكرة رفعوها إلى رئيس الوزراء الهندي ورئيسة البرلمان وعدد من الشخصيات والقادة السياسيين في الهند اعربوا فيها عن سخطهم الشديد مما تقوم به الحكومة السعودية الوهابية من طمس المعالم الاسلامية وممارسة إجراءات تعسفية بحق الحجاج ومنعهم من ممارسة طقوسهم وزيارة الاماكن المقدسة وطالبوا الحكومة الهندية بالتدخل لمساعدة المجتمع الاسلامي في الهند الذي يعد ثاني اكبر تجمع للمسلمين في العالم.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم للممارسات السعودية الوهابية من اختيار الحجاج خلال موسم الحج على أساس عقيدتهم وليس على أساس مصالح الحج والحجاج الهنود.

وانتقد أمين عام مجلس المشايخ وعلماء عموم الهند مولانا سيد محمد أشرف في كلمة له خلال المظاهرة بشدة ممارسات آل سعود تجاه المسلمين في الهند مشيرا إلى ان السلطات السعودية فرضت ممارسة الطقوس الوهابية في الحج ومنع الحجاج من أداء المناسك وفقا لطرقهم الاسلامية حتى خلال زيارتهم لقبر الرسول الكريم وفي بعض الحالات القبض على الحجاج الهنود وإذلالهم.

وأشار محمد أشرف إلى تدخل السلطات السعودية ايضا في اختيارات الحكومة الهندية وإجبارهم على تمثيل المسلمين في الهند على أساس الإيديولوجيا واختيار الوهابيين منهم وتجاهل الغالبية العظمى من المسلمين وإدارة الأوقاف والمجالس واللجان الوقفية ومجلس الحج التي تحولت إلى مراكز لنشر الفكر والمبادئ الوهابية من خلال الجهاز الحكومي.

وقال محمد أشرف.. "إن السلطات السعودية تقود حملة تدمير للتراث الثقافي الإسلامي في كل مكان ومنها هدم مسجد غوزية في دلهي وهو ليس حادثا معزولا عن الحملة المتصلة مع التطورات الجارية في ليبيا ومصر وتونس وسورية وأفغانستان وباكستان".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...