واشنطن تعيد حاملة طائرات إلى الخليج: تهديدات مرتبطة بإيران وسوريا

24-08-2012

واشنطن تعيد حاملة طائرات إلى الخليج: تهديدات مرتبطة بإيران وسوريا

أعلنت البحرية الأميركية، أمس، أن حاملة الطائرات «يو إس إس ستينيس» ستتوجه، الأسبوع المقبل، إلى الشرق الأوسط بعد الموافقة على طلب بهذا الشأن من القيادة المركزية الأميركية.
وذكرت وكالة الأنباء التابعة للبحرية الأميركية أنه تم قطع عطلة طاقم إحدى حاملات الطائرات، وستعيد أفراده إلى الشرق الأوسط في الأسبوع المقبل لمواجهة أي تهديد من إيران.
وقال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا للبحارة على متن حاملة الطائرات «ستينيس» في ميناء سياتل إن هناك حاجة لعودتهم إلى الشرق الأوسط قريبا بعد الموافقة على طلبات من القيادة المركزية الأميركية بعودة «ستينيس» للمنطقة. بانيتا خلال وصوله إلى متن حاملة الطائرات «ستينيز» في واشنطن مساء أمس الأول (رويترز)
ونقلت وكالة الأنباء العسكرية الأميركية عن بانيتا قوله للبحارة في قاعدة عسكرية على الساحل الغربي الأميركي قبيل انطلاقهم في مهمتهم «من الواضح أن إيران واحدة من تلك التهديدات». وأضاف «ثانيا.. هناك الاضطرابات في سوريا... ونحن بالطبع نتابعها عن كثب أيضا».
وقال بانيتا إن الولايات المتحدة تبقي على قوة في المنطقة نظرا لمخاطر قيام إيران بإغلاق مضيق هرمز ووسط ثورات «الربيع العربي» التي «تطرح تحديات».
ودفع رحيل حاملة الطائرات «ستينيس» في كانون الثاني الماضي من منطقة الأسطول الخامس الأميركي، الذي يتخذ من البحرين مقرا له، قائد الجيش الإيراني عطاء الله صالحي الى التهديد باتخاذ إجراء في حالة عودتها، قائلا إن إيران «لم تعتد التحذير أكثر من مرة».
وأشعلت هذه التهديدات حربا كلامية بين إيران والولايات المتحدة سببت اضطرابا في أسواق النفط، وما زال هناك قدر كبير من المخاوف من احتمال قيام مواجهة عسكرية.
وأشار بانيتا إلى برنامج إيران النووي وتهديدها لناقلات النفط في مضيق هرمز باعتبارهما عاملين يسببان قلقا ومن الممكن أن تواجههما مجموعة «ستينيس» القتالية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية التي تشمل أيضا سوريا وأفغانستان.
وقال بانيتا إن الاهتمام الأميركي بسوريا يتركز على تقديم مساعدات إنسانية ومراقبة مخزونات الأسلحة الكيميائية والبيولوجية وتقديم معدات غير فتاكة للقوات التي تعارض الرئيس بشار الأسد.
وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس غريغ رايلسون في البحرين إن إعادة نشر حاملة الطائرات ليست حشدا للقوات في الخليج لأن حاملة الطائرات الأميركية «انتربرايز» من المقرر أن تغادر المنطقة في رحلتها الأخيرة عائدة الى الولايات المتحدة قبل إحالتها للاستيداع بعد 50 عاما من الخدمة.
وأشار إلى أن «وجود حاملتي طائرات يتغير وفقا للحاجة والمتطلبات».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...