الخربشة تساعد على التركيز والحفظ

28-02-2009

الخربشة تساعد على التركيز والحفظ

تساعد الخربشة التي عادة ما تصنف بوصفها فوضى، في الواقع على تقالخربشة تمنع العقل من الاستغراق في التخيلوية الانتباه وعلى حفظ النصوص أو الخطب بشكل أفضل، بحسب ما بينت دراسة أجراها باحثون من جامعة بلايموث البريطانية.

وطلب من متطوعين أن يخربشوا أي شيء مع الاستماع إلى رسالة هاتفية رتيبة، فكانت النتيجة أنهم تذكروا التفاصيل بنسبة 29 بالمائة أكثر من متطوعين لم يكلفوا بالخربشة.

وطلب المسئولون عن الدراسة من 40 مشاركا الاستماع إلى رسالة لمدة دقيقتين ونصف دقيقة وهي تضم العديد من أسماء الأماكن والأشخاص مع تكليف نصفهم بالقيام بخربشات في الأثناء.

ومع انتهاء التوقيت تبين أن هؤلاء الذين قاموا بالخربشة تذكروا 5،7 أسماء مقابل 8،5 أسماء للذين لم يخربشوا.

وأوضحت الأستاذة جاكي اندراد "إذا كان شخص ما يقوم بمهمة مضجرة مثل الاستماع إلى محادثة هاتفية لا قيمة لها، فإنه يمكن أن يسرح. وهذا يؤدي إلى تشتيت انتباهه وتدني مستوى أدائه".

وأضافت "أن تكليفه بمهمة بسيطة مثل الخربشة، يمكن أن يكفي لمنعه من الاستغراق في أحلام اليقظة، وذلك دون أن يؤثر ذلك على مهمته الرئيسية".

وأكدت أن "هذه الدراسة تشير إلى أن الخربشة يمكن أن تكون في حياتنا اليومية، شيئا نقوم به لمساعدتنا على أداء مهمة بشكل أفضل بدلا من أن يكون تسلية لا جدوى منها يجب الامتناع عنها".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...