شويغو: روسيا ستسلم سورية منظومة صواريخ “إس 300” خلال أسبوعين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عزمها تسليم منظومة صواريخ “إس 300” للجيش العربي السوري خلال أسبوعين لرفع مستوى القدرات القتالية لقوات الدفاع السورية.

وأشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في بيان له اليوم إلى أنه بإيعاز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتم نقل منظومة “إس 300” للقوات السورية خلال أسبوعين مبينا أن هذه المنظومة محمية وتستطيع أن تطال الأهداف الجوية على مسافة 250 كم ومتابعة عدة أهداف الأمر الذي من شأنه تعزيز القدرات القتالية لقوات الدفاع الجوية السورية.

ولفت شويغو إلى “أن قوات الدفاع الجوية السورية ستحصل على منظومة اتوماتيكية وآلية للإدارة ستسمح بالإدارة المركزية لكل قوات الدفاع الجوية السورية ومتابعة الوضع في الأجواء وتحديد الأهداف” مبينا أن هذه المنظومة تقدم فقط للقوات الروسية وستتمكن من تحديد هوية الطائرات الروسية من قبل قوات الدفاع الجوية السورية.

وأوضح الوزير الروسي أنه سيتم إيقاف جميع أجهزة الرادار والاتصالات قرب الحدود السورية في منطقة البحر المتوسط للقوات التي تقوم بتوجيه ضربات إلى الأراضي السورية مبينا أن روسيا تسعى إلى تخفيض درجة حرارة الرؤوس الساخنة وإبعاد التهديدات عن العسكريين الروس في سورية.

وجدد شويغو تأكيده على أن التضليل الإسرائيلي لم يسمح بإخراج طائرة “إيل 20″ إلى منطقة آمنة ما جعلها على خط نار قوات الدفاع الجوية السورية رغم أن الطاقم الإسرائيلي كان يعرف الوضع تماما واختبأ خلف الطائرة الروسية ما أدى إلى سقوط الطائرة مشيرا إلى أن هذا ما جعلنا نتخذ إجراءات مناسبة للحفاظ على أمن العسكريين الروس الذين ينفذون المهمة في القضاء على الإرهاب الدولي في سورية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية حملت خلال الأيام الماضية على لسان العديد من مسؤوليها “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة نتيجة تصرف عدائي لامسؤول وأنها تحتفظ بحق الرد عليه بالإجراءات الجوابية المناسبة.