الهواتف الذكية تسبب الخلافات

27-09-2016

الهواتف الذكية تسبب الخلافات

كشف مسح أجرته شركة «ديلويت» الخدمية للمحاسبة والخدمات، على سلوك أكثر من أربعة آلاف مستخدم بريطاني للهاتف، أن واحدًا من بين ثلاثة بالغين تعرض لخلافات بسبب كثرة استخدام الهاتف المحمول. تصل الخلافات إلى ذروتها في الفئة العمرية ما بين 25 و34 عامًا، وتتراجع إلى 11 في المئة بين من تزيد أعمارهم على 65 عامًا.
ويقول بول لي، رئيس قسم أبحاث التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في «ديلويت» إن الهواتف الذكية «يمكنها تقوية الحياة الاجتماعية، لكن المبالغة في استخدامها يمكن أن يصبح سلوكا غير اجتماعي، ويتسبب في خلافات. قد تكون الأجهزة شخصية، لكن استخدامها يؤثر على المحيطين بمستخدميها. ويحتاج المستخدمون لإيجاد سُبُل للتحكم في حياتهم في وجود الهواتف الذكية، وليس أن تتحكم الهواتف بحياتهم».
أشار البحث أن أربعة من كل خمسة أشخاص بالغين في المملكة المتحدة يمتلكون هواتف ذكية، أي حوالي 37 مليون شخص. وبحسب المسح، أقر حوالي عُشر العينة باستخدام الهواتف «دائمًا» أو «أغلب الوقت» أثناء تناول الطعام. في حين قال الثلث إنهم يستخدمون الهاتف أثناء وجودهم وسط الأصدقاء أو مشاهدة التلفزيون. كما أقر عُشر من يملكون هواتف ذكية أنهم يتفقدون الهاتف فور استيقاظهم في الصباح، في حين يتفقد ثلث المستخدمين هواتفهم بعد خمس دقائق من الاستيقاظ.
كما تبين أن ثلث البالغين، ونصف من تقع أعمارهم بين 18 و24 عامًا، في المملكة المتحدة، يتفقدون هواتفهم الذكية في منتصف الليل. وعلى رغم شعبية الهواتف الذكية، إلا أن التقرير حذّر من وصول السوق إلى مرحلة التشبّع، إذ تراجعت نسب المستخدمين الجدد في النصف الأول من 2016 إلى سبعة في المئة، مقارنة بـتسعة في المئة في العام الماضي. ومن المتوقع أن تتراجع إلى اثنين أو أربعة في المئة في العام المقبل.


 (بي بي سي )

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...