البابا: ينتقد التناقض بين حرية نقل السلاح وعرقلة وصول المساعدات

14-06-2016

البابا: ينتقد التناقض بين حرية نقل السلاح وعرقلة وصول المساعدات

انتقد البابا فرنسيس أمس في مقر برنامج الغذاء العالمي في روما التناقض الفاضح بين حرية التنقل «الوقحة» للأسلحة، وبين العقبات الكثيرة التي تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى من هم بحاجة إليها. وقال البابا فرنسيس، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية: «بينما تواجه المساعدات وخطط التنمية عقبات بسبب قرارات سياسية معقدة وغير مفهومة، وبسبب رؤى إيديولوجية مشوهة أو عوائق جمركية كبيرة، لا تواجه الأسلحة أي عوائق. فهي تتنقل بحرية وقحة ومطلقة تقريباً في أجزاء كثيرة من العالم».
وأضاف أمام اجتماع لهذا البرنامج التابع للأمم المتحدة والمسؤول عن توزيع المساعدات الإنسانية: إن «الحروب هي التي تتغذى وليس الأشخاص، وفي بعض الحالات، يستخدم الجوع نفسه سلاحا حربيا».
وشدد البابا على أن «طغيان السلاح يمنع توزيع المواد الغذائية في مناطق القتال، خلافاً للمبادئ والتوجيهات الأساسية للقانون الدولي المطبق منذ قرون». وقام البابا فرنسيس بزيارته الأولى لمقر برنامج الغذاء العالمي بعد تلك التي قام بها لمنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (الفاو) في تشرين الثاني 2014.
ويقدم برنامج الغذاء العالمي الذي يتخذ من روما مقراً، كل سنة مساعدات غذائية لنحو 80 مليون شخص في نحو 80 بلداً.
وشكر البابا مئات من موظفي برنامج الغذاء العالمي الذين انتظروه خارج المقر واستقبلوه بحفاوة، وقال: «شكرا لكل العمل البعيد عن الأنظار الذي تقومون به، شكرا لشجاعتكم».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...