بان كي مون: وقف إطلاق النار ممكن في سوريا خلال ستة أشهر

29-11-2015

بان كي مون: وقف إطلاق النار ممكن في سوريا خلال ستة أشهر

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, إن الأولوية في سوريا هي لوقف إطلاق النار خلال 6 أشهر وإجراء انتخابات بعد عام, وذلك تعليقا على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي اعتبر فيها أن وقف إطلاق النار في سوريا ممكن خلال 4 أو 5 أسابيع.

وأضاف بان في لقاء مع تلفزيون "فرانس 24" أنه من المهم أن تبذل الدول التي شاركت في مؤتمر فيينا جهودها لحل الأزمة, مشيرا إلى ضرورة استشارة السعودية التي ستحتضن اجتماعا يضم كل أطياف المعارضة وايجاد مناخ سياسي مناسب لتطبيق بيان "جنيف1".

 وعقد مؤخرا اجتماع فيينا الثاني حول سوريا بهدف التوصل لاتفاق حول الأزمة السورية بمشاركة عدة دول, ودعا البيان الصادر عن الاجتماع إلى موافقة الأطراف على البدء بوقف إطلاق نار في سوريا، وعملية سياسية متوافقة مع بيان جنيف 2012.

 واعتبر بان إن التوتر بين تركيا وروسيا على خلفية إسقاط تركيا للطائرة الروسية فوق سوريا حادث مؤسف بين بلدين هامين في إطار التحالف ضد تنظيم "داعش"، مشددا على ضرورة التعبير عن وحدة الدول المتحالفة ضد التنظيم.
 
ووصلت العلاقات التركية الروسية إلى أعلى درجات التوتر منذ بدء الغارات الروسية في سوريا أواخر أيلول الماضي , على خلفية اسقاط تركيا لطائرة روسية داخل الحدود السورية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...