لافروف: بفضل «الفيتو» ظهرت بوادر تسوية في سوريا

21-04-2015

لافروف: بفضل «الفيتو» ظهرت بوادر تسوية في سوريا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، امس، أن استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي أتاح إمكانية ظهور بوادر لتسوية الأزمة في سوريا.
وقال لافروف، خلال محاضرة بعنوان «نموذج الأمم المتحدة» في معهد العلاقات الدولية في موسكو: «نستطيع أن نقول اليوم إنه تهيأت فرصة لحل الأزمة السورية بالطرق السياسية. وتهيأت هذه الفرصة بفضل الفيتو الروسي والصيني».
وأوضح لافروف أن «روسيا والصين استخدمتا حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرارات غير مدروسة بشأن سوريا»، مشيراً إلى أن «الفيتو الروسي ـ الصيني حال دون تحويل سوريا إلى ليبيا. إن الدولة الليبية تفككت».
وشدد لافروف على «ضرورة عدم تسييس قضية حقوق الإنسان»، داعيا إلى «حل القضايا الموجودة في أية دولة من خلال الحوار لا الإدانة».
وقال إن «موسكو تعارض تقليدياً أن تصبح دولة أو دولتان موضع ملاحقة مستمرة وتبني قرارات عديدة». وأضاف إن «روسيا تعتبر الأمم المتحدة هيئة رئيسية لضمان سيادة القانون الدولي»، مذكّرا بأن الرئيس فلاديمير بوتين أكد ذلك أكثر من مرة.
واعتبر أن «العلاقات الدولية دخلت مرحلة انتقالية في تطورها، ويرتبط ذلك بالعملية الموضوعية الخاصة بإقامة نظام جديد أكثر تعددية وديموقراطية للعلاقات الدولية، يجب أن يعكس التنوع الجغرافي والحضاري في العالم المعاصر».
وأكد أن «هذه العملية تجري بصعوبة وتواجه عقبات»، مشيراً إلى أن «بعض شركاء روسيا الغربيين لا يستطيعون التخلي عن عادتهم في فرض الهيمنة على الساحة الدولية». وقال: «إنهم يضحون بضرورة التعاون والجهود المشتركة من أجل مواجهة التحديات الحقيقية»، مشيراً إلى أن «هذا النهج يؤدي إلى زيادة الفوضى في العلاقات الدولية وتزايد بؤر عدم الاستقرار».


 («سبوتنيك»، «روسيا اليوم»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...