هل يستطيع الإنسان الآلي أن يكتب رواية؟

30-01-2015

هل يستطيع الإنسان الآلي أن يكتب رواية؟

قد يبدو لنا الأمر مجرد خيال علمي، عندما نعلم أن الباحثين يعملون على استخدام الذكاء الاصطناعي لتأليف روايات وقصص قصيرة. لكن هل ستكون هذه الروايات على مستوى من الجودة يدفعنا الى قراءتها؟
 لطالما خلب الذكاء الاصطناعي ألباب مؤلفي القصص الخيالية وروايات الخيال العلمي منذ أمد بعيد. ولم تخل أعمال كتاب كبار مثل آرثر كلارك، ووليم غيبسون، وإيان بانكس من الحديث عن الذكاء الصناعي، ولكن سرعان ما تحوّلت هذه الرؤى المستقبلية إلى حقيقة.
وتنبأ راي كيرزويل، مدير قسم الهندسة في شركة «غوغل»، بأن أجهزة الكومبيوتر ستكون أكثر ذكاء من أي إنسان بحلول العام 2029.
ويعتقد ستيفن هوكينغ وإيلون ماسك، مؤسسا شركتي «باي بال» و»تيلسا»، أن كيرزويل محق في رأيه.
وفي بداية هذا العام، كان هوكينغ وماسك من بين الموقعين على خطاب مفتوح يدعو إلى تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، وذلك في ضوء التهديد الذي يشكله ما يسمى بالانفجار المعلوماتي.
قد لا يكون لدى مؤلفي الروايات، على الأقل، ما يخشونه، أو قد تعتقد أنت ذلك.
في رواية جورج أورويل «1984»، يقرأ «العمال» كتباً أنتجتها آلة، لكن تلك الآلة لن تستطيع أن تحل محل الكاتبة الكندية مارغريت آتوود، على سبيل المثال.
وفي النهاية، فإننا نتجه الى الأعمال الأدبية كي نعمق فهمنا للحالة الإنسانية، كما يستمد العمل الأدبي سحره من الخبرات الحياتية والعاطفية التي عاشها الكاتب.
وحتى لو تطورت الحواسيب لتكون قادرة على معرفة مذاق الطعام بالنسبة للطفل، أو الإحساس بأول شعاع للشمس في فصل الربيع بعد شتاء طويل، فإنها لن تكون قادرة على إدراك تلك الأحاسيس مثل البشر.
ونتيجة لكل ذلك، لن يستطيع أي «روبوت أن يجاري» كاتباً قصصياً.
لكن كيفين واريك، أستاذ علم المستقبليات، يعتقد أن أجهزة الكومبيوتر ستكون قادرة على ذلك قريباً.
وبالفعل، فإنّ هناك أنظمة برمجية قادرة على إلقاء النكات والمغازلة، كما يمكنها أن تؤلف قطعاً موسيقية وتبتكر قطعاً فنية صورية.
ويمكن لبعض الأجهزة أن تكتب روايات كاملة، إلا أنه لن تروق لك قراءتها في الزمن المنظور.
وثمة من يرى ان التكنولوجيا تجعلنا أكثر تكاسلا، إذ تقوم بالتصحيح الإملائي نيابة عنا، وتنبهنا الى الأخطاء التي نرتكبها في أسلوب الكتابة، مثل تكرار الكلمات، لكنها تتعلم منا أيضاً، وخير مثال على ذلك جهاز يطلق عليه اسم «وات إف ماشين» («آلة ماذا لو»).
وهذا الجهاز من ابتكار مجموعة من الخبراء العالميين في مجال التعلم الآلي والبحث عن المعلومات على شبكة «الانترنت»، وابتكار الأساليب الروائية والمجازية والفكاهية.
ويعمل هذا الجهاز عن طريق ابتكار سيناريوهات بمختلف الأشكال الإبداعية، وبأنماط أدبية تتراوح ما بين نمط والت ديزني، إلى نمط فرانز كافكا، وكل ما عليك هو اختيار الأسلوب الأدبي، وبضع تفاصيل أخرى من قائمة معدّة سلفاً، قبل أن يصدر الجهاز محاولاته «الإبداعية». وبالرغم من أن «وات إف ماشين» لا يرقى الى مستوى الإبداع، إلا أنه يتطوّر، ومن الممكن أن يستخدم كلمة «خيالي» الموجودة فعلاً في برمجته الداخلية.
ومن بين التجارب الاخرى في هذا الإطار، جهاز»يو مست بي»، الذي طوّره داريوش كاظمي، وهو روبوت يعرض أسطرٍاً قليلة يمكنك أن تختار من بينها، ثم تترك الفرصة للجهاز ليكمل تأليف قصة ما.
ويُعدّ كاظمي من المولعين بالروائي طوماس بينتشن، كما أنه صاحب فكرة برنامج يطلق عليه اسم «الشهر الوطني للاستحداث الآلي للروايات»، وهو محاكاة تكنولوجية لمبادرة «الشهر الوطني لكتابة الروايات» في الولايات المتحدة. وتقوم الفكرة على مشاركة المستخدمين برواية يزيد عدد كلماتها عن 50 ألف كلمة، مع وضع الكود الرقمي الذي استُخدم لاستحداث تلك الرواية.
يتطلب عمل ذلك البرنامج مستويات متنوعة من المشاركة البشرية، ويعترف كاظمي أن أنجح هذه المحاولات هي تلك التي يساهم فيها البشر بقدر كبير.
ويقول كاظمي: «لا أظن أننا سنرى شيئاً أشبه برواية (موبي ديك) الشهيرة، ولكني أعتقد أننا قد كتبنا رموزاً حاسوبية تستطيع أن تولّد روايات خيالية ممتازة».
وسواء استطاعت بعض أجهزة التأليف تلك أن تصل إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً بحلول العام 2020، فإنّ المؤلفين من البشر سيواصلون لعب دورٍ حيوي في تناول تداعيات ذلك العالم الجديد والجريء الذي يلحق بالخيال بالمعنى الحرفي للكلمة.


 («بي بي سي»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...