«كيوريوسيتي» يقترب من تأكيد وجود حياة على المريخ

18-12-2014

«كيوريوسيتي» يقترب من تأكيد وجود حياة على المريخ

أكد علماء فضاء، امس الاول، أن المسبار «كيوريوسيتي» التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) عثر على مركبات تحتوي على الكربون في عينات من صخرة عتيقة، في أول اكتشاف قاطع للمواد العضوية على سطح كوكب المريخ المجاور لكوكب الأرض في المجموعة الشمسية.
وعثر المسبار أيضاً على تدفق لغاز الميثان في الغلاف الجوي، وهو مادة كيميائية موجودة على الأرض، ومرتبطة بقوة بالحياة على الكوكب.
وثمة حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات التي تتجاوز قدرات المسبار لتحديد ما إذا كانت المركبات العضوية وغاز الميثان أو احدهما نتيجة وجود حياة حالية أو سابقة على سطح الكوكب الأحمر، أو ما إذا كانت تنبع من عمليات جيوكيميائية.
وقال العالم في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا جون غروتزينجر، وهو كبير العلماء المسؤولين عن «كيوريوسيتي»، خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت في اجتماع علمي في سان فرانسيسكو: «لقد حققنا اكتشافا هائلاً. عثرنا على مواد عضوية على كوكب المريخ».
والتقط «كيوريوسيتي» إشارات حول وجود مواد عضوية في أول تحليل كيميائي يقوم به للصخور داخل جيل كريتر، وهي الحفرة التي هبط فيها المسبار في آب العام 2012، ويبلغ اتساعها 154 كيلومترا.
ومن المقرر أن تنشر دراسة الميثان في العدد الذي سيصدر هذا الأسبوع من دورية «ساينس».
وكانت قطعة نيزكية مصدرها كوكب المريخ سقطت على الارض في العام 2011، قد اعادت اطلاق النقاش بين العلماء بشأن امكانية وجود حياة على سطح الكوكب الاحمر، وذلك لاحتوائها على مادة كربون «ذات منشأ بيولوجي».
وتطايرت هذه القطعة من كوكب المريخ بعد ارتطام كويكب صغير بسطحه، وانهت رحلتها الفضائية مستقرة في صحراء المغرب في تموز العام 2011.
وتشوب القطعة تجاويف تبين انها تحتوي على مواد كربونية.
وخضعت القطعة لدراسة معمقة اجراها فريق دولي من الباحثين.
واشارت خلاصات الدراسة المنشورة في «ميتيوريتيكس اند بلانيتيري ساينسز» الى ان مواد الكربون الموجودة في القطعة الصخرية هي «ذات منشأ بيولوجي». وبحسب الباحثين، فان «هذه العناصر اتصلت بالقطعة الصخرية جراء تسرب سائل غني بالمواد العضوية فيما كانت لا تزال على سطح الكوكب الاحمر».
وقال فيليب غيليه: «حتى الآن ليس لدينا اي تفسير آخر مقنع».
وسبق ان توصل علماء الى تحديد ان مصدر هذه القطعة هو كوكب المريخ، وانها تحتوي على مواد عضوية، لكن المصدر البيولوجي لهذه المواد هو الذي يطلق النقاش مجددا حول الحياة على المريخ.
ويشتبه العلماء منذ زمن في امكانية ان يكون المريخ قد ضم في ماضيه أشكالا من الحياة.
ولهذه الغاية ارسلت وكالة الفضاء الاميركية ناسا «كيوريوسيتي إلى المريخ، وتوصل المسبار الى ان الكوكب الاحمر كان يحتوي في ما مضى على المياه، حيث عثر على مجرى قديم لجدول مائي، وعلى منطقة يعتقد انها كانت سهلا غنيا بالبحيرات، قبل ان يحسم بشكل شبه نهائي مسألة وجود الكربون من عدمه على سطح الكوكب.


 (عن «ميدل ايست اونلاين»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...