برن تحتفل بالبصل «ملك الخضار»

25-11-2014

برن تحتفل بالبصل «ملك الخضار»

مع الساعات الأولى من فجر آخر يوم اثنين في شهر تشرين الثاني من كل عام، تتحول العاصمة السويسرية برن إلى «عاصمة للبصل»، في عيد سنوي يحمل اسم «سوق البصل»، هو في واقع الأمر مناسبة تحتفل بالبصل كملك الخضار، وخير ما أنبتت المزارع.
وتُعطل في هذا اليوم مدارس العاصمة السويسرية الابتدائية لنصف يوم لتُشد الرحال إلى هذا العيد، ويتم تحويل مسار المواصلات العامة التي تخترق وسط المدينة، وتُسيَّرُ فيه قطارات خاصة من مختلف أنحاء البلاد للوصول إلى العاصمة في وقت مبكر من اليوم للمشاركة في هذا العيد، الذي تحرص نشرات الأخبار الرسمية على التنويه ببدايته ونهاية فعالياته.
بصل وثوم في أبهى زينتها تزين المدينة إنتاجاَ وديكوراً وطعاماً تختلف أنواعه ولكنها دائماً تحتوي على البصل، كالفطائر والحساء والبيتزا، وقد يندهش الزائر كثيرا إذا رأى وجبة للتفاح أو البرقوق بالبصل.
ويختلف المؤرخون حول خلفية هذا العيد، فمنهم من يعيده إلى بدايات القرن الخامس عشر، حين قرر فلاحو برن فتح أسواقهم في هذا الوقت من كل عام للفلاحين من مقاطعة فريبور جنوبي المدينة، شكرا لهم على دعمهم في مواجهة حريق هائل تعرضت له مزارع برن آنذاك، فيما يذهب فريق ثان من المؤرخين إلى أن هذا العيد يعود إلى منتصف القرن الخامس عشر، كمكافأة من سكان برن لسكان فريبور على دعمهم في حربهم ضد جنود دوقية بروغونيا الفرنسية.

(عن « الأناضول»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...