ما هي أغلى المواد في العالم؟

25-11-2014

ما هي أغلى المواد في العالم؟

عندما يطرح السؤال حول أغلى المواد في العالم، يتبادر الذهب إلى الذهن تلقائياً، بالرغم من أن المعدن الأصفر في الحقيقة لا يحتل سوى مرتبة متأخرة في هذا التصنيف، ويسبقه عدد كبير من المواد النادرة والباهظة الثمن.
وتعتبر «المادة المضادة» أغلى المواد في الكون على الإطلاق. وتتكون من جسيمات مضادة للمادة، وعند التقائها بها، تؤدي إلى فنائها وإلى تكوين طاقة كبيرة من الفوتونات (أشعة «غاما»). ويُعتقد أن المادة المضادة غير موجودة على الأرض، وإذ يُقدر سعر الغرام الواحد من «المادة المضادة» بـ 780 مليار يورو، فقد بنى العلماء أكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية لإنتاجها والتعرف عليها، حيث بلغت تكلفة إنتاجها ما يقارب 62.5 تريليون دولار للغرام الواحد، وكانت أقصى مدة أستطاع البشر الاحتفاظ بها قبل أن تختفي هي 15 دقيقة.
أما الكاليفونيوم (27 مليون دولار للغرام الواحد)، فهو ثاني أغلى مادة في العالم.
وبدأت حكاية هذا العنصر الغريب في العام 1952 لدى البحث في حطام القنبلة الهيدروجينية الأولى التي فجرتها الولايات المتحدة في مجموعة جزر أنوتيك في المحيط الهادئ، حيث تمكن عالمان أميركيان من اكتشاف العنصر 252 في الجدول الدوري، والمسمى بـ «كاليفورنيوم»، وتصنيعه في مفاعلات نووية خاصة بكميات صغيرة جداً.
ويعد العنصر «كاليفورنيوم 252» من أدق العناصر وأغزرها وأكثرها تكلفة بعد المادة المضادة، حتى أنه لا ينتج منه سنويا أكثر من 0.2 غرام فقط، وهي كمية تتمتع بمزايا وفؤائد لا حصر لها.
فهذا المصدر فريد من نوعه من بين ألفي نظير مشع، إذ تنبعث منه نيوترونات بكميات عالية تصل إلى تريليوني نيوترون في الثانية لكل غرام واحد، ميزتها أنها تحوي خواص النيوترونات المتولدة من المفاعل الذري ذاتها، لذا يعتبر الغرام منها مفاعلاً ذرياً بالغ الدقة.
أما الألماس فهو ثالث أغلى مادة في الطبيعة، ويبلغ سعر الغرام الواحد منه نحو 51 ألف يورو. ويعود سبب ارتفاع سعره إلى ندرته.
ويلي الألماس، مادة التريتيوم التي تعتبر رابع أغلى مادة في الكون، وهي نظيرة الهيدروجين وتستخدم في إنتاج الطاقة النووية عن طريق الاندماج النووي. اما سعر الغرام الواحد منها فيتجاوز 23500 يورو.
من جهته، يعتبر «البلوتونيوم» معدناً ثقيلاً جداً ومشعاً وساماً تستخدم طاقته في إنتاج القنابل النووية. وهو أيضاً في المراتب الأولى من بين أغلى المواد في الطبيعة، يليه الكوكايين.
أما «سولاريس»، أغلى دواء في العالم، فيحتل المركز العاشر في قائمة أغلى المواد في الكون. ويحتوي على مادة «إيكوليزوماب» المفيدة في علاج أمراض الدم وبعض الأمراض النادرة. ويتجاوز سعر الغرام الواحد منه 130 يورو.
ويحتل مخدر الميث (ميثامفيتامين) المركز الحادي، ويستخدم كمنشط لزيادة اليقظة والتركيز، وكعلاج في بعض الحالات المرضية.
أما قرن حيوان وحيد القرن فهو أغلى مادة مستخلصة من الحيوانات في الطبيعة، إذ يبلغ سعر الغرام الواحد منه 43 يورو.
ولكن ما سبب غلاء قرون وحيد القرن؟ تتعدد الإجابات بتعدد استخدامات الإنسان لها، حيث يتم استخدام جزء من القرون التي يجمعها الصيادون غير الشرعيين في تصنيع مقابض الخناجر أو منحوتات تباع بأسعار مرتفعة جداً، بالإضافة إلى السبب «العلاجي»، إذ يشتهر مسحوق القرون بإمكانية الشفاء من التهابات عديدة، ما أدى إلى انقراض جماعات كاملة من حيوان وحيد القرن، ما أجبر المدافعين عنه إلى قطع قرونه لحمايته من الصيد الجائر.
أما الذهب، وبرغم كثرة تداوله في صناعة الحلي، إلا أنه لا يحتل سوى المركز السادس عشر في قائمة المواد الأغلى في الطبيعة. ويبلغ سعر الغرام الواحد من المعدن الأصفر 31,30 يورو.

(عن «دويتشه فيله»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...