بوليفيا تعلن إسرائيل دولة إرهابية

01-08-2014

بوليفيا تعلن إسرائيل دولة إرهابية

أعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس إسرائيل "دولة إرهابية"، وقرر إلغاء اتفاقية التأشيرات المبرمة بين لاباز وتل ابيب في العام 1972، فارضاً على الإسرائيليين الحصول على تأشيرة للدخول إلى بوليفيا احتجاجاً على التدخل العسكري في قطاع غزة.
وقال موراليس، خلال لقائه وفداً تربوياً في مدينة كوتشابامبا، مساء أمس الاول، إن حكومته اتخذت هذا القرار لأن "إسرائيل لا تحترم مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الإنسان".
وأضاف "كبلد، وكشعب، اتخذنا قراراً حاسماً بإنهاء الاتفاق حول تأشيرات الدخول مع اسرائيل، المبرم في السابع عشر من آب العام 1972، خلال العهد الديكتاتوري في بوليفيا، والذي سمح بدخول الاسرائيليين البلاد من دون تأشيرة دخول".
وأضاف "اننا نعلن إسرائيل دولة إرهابية، وبالتالي سيكون لزاماً على رعاياها اتخاذ إجراءات للدخول بوليفيا".
ويعني القرار الذي اتخذته الحكومة البوليفية انه بات ينبغي على الاسرائيليين الحصول على موافقة من دائرة الهجرة البوليفية لدخول الأراضي البوليفية.
واعتبر موراليس ان الهجوم الإسرائيلي على غزة "يظهر ان اسرائيل لا تحترم مبادئ احترام الحياة والحقوق الاساسية التي ترعى التعايش المشترك السلمي والمتآلف لأسرتنا الدولية".
يذكر ان بوليفيا قطعت العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل خلال عملية الرصاص المسكوب على غزة في العام 2009، لكنها لم تلغ الاتفاق الخاص بتأشيرات الدخول مع الدولة العبرية حتى صدور المرسوم الأخير.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...