ملف استهداف سورية خلال 24 ساعة الماضية

07-07-2011

ملف استهداف سورية خلال 24 ساعة الماضية

الجمل: عادت المساعي الأمريكية والأوروبية الغربية مرة أخرى إلى إعادة إنتاج نفس مفردات ملف استهداف سوريا، ولكن هذه المرة ضمن صيغة جديدة، فما هي حقيقة النوايا الأمريكية الأوروبية الغربية التي ما زالت تحاول القيام بما لم تحقق النجاح لجهة القيام به في المرات السابقة.

* النوايا الأمريكية ـ الأوروبية الغربية إزاء سوريا: توصيف المعلومات الجارية

سعت كل من فرنسا ـ بريطانيا ـ ألمانيا ـ البرتغال لجهة القيام بإعداد مسودة مشروع قرار دولي يهدف إلى دفع مجلس الأمن الدول لجهة القيام بإدانة سوريا، ولكن بسبب الرفض الروسي ـ الصيني فقد تعرقلت المحاولة. والآن لاحقاً برزت التطورات الآتية:سونير كاغابتاي
•    تقرير منظمة العفو الدولية: نشرت المنظمة تقريراً مطولاً خصصته لتطورات الأوضاع الجارية في ملف الحدث السوري، وبرغم أن المنظمة درجت بشكل تقليدي لجهة القيام بإصدار التقارير التي تنتقد أداء حكومات دول العالم إزاء قضايا حقوق الإنسان ـ بما في ذلك انتقاد الدول الكبرى مثل أمريكا والصين وروسيا، فإن ما كان يثير الاهتمام هذه المرة تمثل في قيام تقرير المنظمة بمخاطبة مجلس الأمن الدولي إزاء ضرورة قيام المجلس باتخاذ قرار بتحويل ملف الحدث السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية.
•    تصريحات الخارجية الفرنسية: تحدث رومين نادال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية مطالباً الأمم المتحدة لجهة القيام باتخاذ إجراء دولي ضد سوريا، وأضاف قائلاً بأن الجهود الفرنسية الساعية لدفع الأمم المتحدة لإدانة سوريا، لم تنجح بسبب رفض روسيا والصين.
نلاحظ هنا، جملة من النقاط المثيرة للاهتمام، وهي:
•    تعتبر منظمة العفو الدولية من أبرز المنظمات الدولية المعنية بقضايا حقوق الإنسان، وتجد تقاريرها المزيد من الاهتمام بواسطة منظمات المجتمع الدولي، والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية.
•    يتضمن تنظيم منظمة العفو الدولية شبكة واسعة من الفروع والمكاتب الإقليمية والدولية، ولها شبكة واسعة من المراسلين والخبراء والمستشارين.
•    لا توجد لمنظمة العفو الدولية أي مكاتب أو شبكة مراسلين في سوريا.
وتأسيساً على ذلك، من غير الممكن القول بأن تقرير منظمة العفو الدولية الخاص بسوريا هو تقرير يتميز بالمصداقية والشفافية، وذلك لسبب بسيط يتمثل في عدم مصداقية وعدم شفافية مصادر المعلومات التي استندت عليها حيثيات واستنتاجات التقرير، وبكلمات أخرى أكثر وضوحاً لقد سعت منظمة العفو الدولية لجهة الاعتماد على بعض المصادر الخاصة، وتحديداً تلك المتمثلة في خصوم دمشق، وهو أمر يؤدي بالضرورة إلى إضعاف ليس محتوى التقرير وحسب، بل وإلى وصفه بعدم المهنية.
الملاحظة الإضافية المثيرة للاهتمام أيضاً، تتمثل في ثلاثة نقاط أخرى، وهي:
•    التزامن بين تقرير منظمة العفو الدولية وتصريحات الناطق باسم الخارجية الفرنسية.
•    مطالبة تقرير منظمة العفو الدولية للأمم المتحدة باتخاذ قرار ضد سوريا مع ملاحظة أن نفس المطالبة وردت في تصريحات الناطق باسم الخارجية الفرنسية.
•    إشارة الناطق باسم الخارجية الفرنسية لروسيا والصين باعتبارهما المسؤولين عن عرقلة قرار إدانة سوريا، وهو أمر ينطوي على تلميح بأن روسيا والصين سوف تواجهان هذه المرة توجهات منظمة العفو الدولية، وذلك بما يمكن أن يترتب عليه دخول روسيا والصين في مواجهة مع المنظمات الدولية غير الحكومية.

* اتجاهات جهود اللوبي الإسرائيلي إزاء سوريا: إلى أين؟

نشر الموقع الالكتروني الخاص بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، تحليلاً مختصراً، أعده اليهودي الأمريكي ديبورا جيرومي، المحلل السياسي الذي يتولى منصب نائب رئيس التحرير، وتطرق التحليل إلى النقاط الآتية:
•    التأكيد على ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال التابعة لجماعة المحافظين الجدد بشأن أحداث مدينة حماة السورية الأخيرة، والذي زعمت فيه الصحيفة أن قوات الأمن السورية قد قتلت العشرات وجرحت العشرات في المدينة.
•    اتهام دمشق بأنها تسعى من جهة إلى المطالبة بإجراء الحوار مع المعارضة، وفي نفس الوقت من الجهة الأخرى تسعى بقوة السلاح إلى استهداف المعارضة.
•    الزعم بأن سلطة دمشق قد أصبحت في حالة انكشاف إزاء الضغوط المتزايدة المفروضة عليها.
•    التأكيد على التحليل الذي أعده بيتر هارلينغ، وروبرت مالي، ونشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، والذي زعما فيه بأن دمشق سوف تواجه الانقسامات والتفكك الداخلي.
هذا، وما هو جدير بالاهتمام والملاحظة، أن اليهودي الأمريكي ديبروا جيرومي، قد سعى إلى تضمين تحليلة المزيد من النقاط التي تتطابق وتتقاطع مع تصريحات الناطق باسم الخارجية الفرنسي، وأيضاً مع محتوى تقرير منظمة العفو الدولية، والذي وإن كان قد تحدث عن نزوح آلاف السوريين إلى الأراضي التركية، فإنه تفادى وتجنب عن عمد الإشارة إلى عودة الآلاف منهم إلى مواطنهم وبلداتهم السورية.
أما بالنسبة لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، التابع أيضاً لجماعة اللوبي الإسرائيلي، فقد نشر تحليلاً أعده اليهودي التركي الأصل، الأمريكي الجنسية سونير كاغابتاي خبير المعهد في الشؤون التركية، أشار فيه إلى النقاط الآتية:
•    إن تزايد الاضطرابات في سوريا سوف يؤدي إلى تزايد المخاطر المحدقة بتركيا.
•    أعلنت أنقرا رغبتها الرسمية إزاء ضرورة تهدئة الأوضاع في سوريا.
•    إن استمرار الاضطرابات في سوريا يجعل أنقرا غير قادرة عملياً على تفادي خيار إقامة المنطقة العازلة داخل الأراضي السورية.
تحليل  نشرته أيضاً صحيفة حريات السياسة اليومية التركية، ذات التوجهات الداعمة لتعزيز علاقات مثلث أنقرا ـ واشنطن ـ تل أبيب، وإضعاف علاقات أطراف مثلث أنقرا ـ دمشق ـ طهران.
على خلفية تقرير منظمة العفو الدولية، وتصريحات الخارجية الفرنسية، من المتوقع أن تسعى بعض الأطراف داخل مجلس الأمن الدولي إلى إعادة إحياء مخطط تدويل ملف الحدث السوري، وفي نفس الوقت من المتوقع أن يتزامن هذا التحرك بالمزيد من تقديم الدعم الخارجي لرموز المعارضة الخارجية السورية، بما يعطي المزيد من قوة الدفع لزخم التحركات الاحتجاجية، وعلى وجه الخصوص في المناطق والمحافظات الشمالية بما يؤدي لاحقاً إلى إثارة المزيد من الاضطرابات على النحو الذي يخلق المبررات لأنقرا من أجل إعادة إحياء مخطط إقامة المنطقة العازلة التركية داخل الأراضي السورية، وهكذا على الأغلب سوف تكون الخطة (ج) الجديدة المحتملة لجهة إنفاذ خارطة طريق تدويل ملف الحدث السوري.

الجمل ـ قسم الدراسات والترجمة

التعليقات

عم يتسلو فينا لبين ما يخلصو من ليبيا !!! ساعتها ببلش الجد والقرارات الدولية على كيف كيف اميركا راح تتغير وراح تتنفذ ..!!خلي ها الشعب المتظاهر يضلو فلتان سارح ومش سائل ولا مهتم بلوين اخد ها البلد وشادد ..

للأسف أجد نفسي مضطراً لاستخدام لغة ما يسميه المصريون "الفتوات" بتشديد الواو. إذا كان المجتمع الدولي يريد أن يشعلها حرباً، ويشعل المنطقة بما فيها، فنحن على استعداد لحرق المنطقة بما فيها، وآخر الطب الكي. الجيش العربي السوري تعداده نصف مليون جندي عقائدي، يبذلون آخر قطرة من دمائهم في سبيل وطنهم، وإذا اضطر الأمر، فإنه وحسب الإحصائيات الأخيرة التي قام بها مكتب المسح، فإن نسبة 60% تقريباً من الشعب السوري أعمارهم تتراوح بين 15 و 65 سنة. أي أن عليهم أن يتوقعوا من داخل سورية جيشاً شعبياً يزيد تعداده عن 8 ملايين نسمة، جاهزين لبذل أرواحهم ودمائهم من أجل الوطن، فإذا كانت الحرب ما يريدون، فنحن لها، وكما قال أبو الطيب المتنبي.. فإما حياة تسر الصديق ....... وإما ممات يغيظ العدا.

لن يكون هناك حظر جوي او قرار دولي ضد سوريا. يجب ان نبتعد عن بث هكذا اخبار التي قد تثير الرعب لدى الشعب

ببسيط الكلام و من وجهة نظر مواطن عادي، كل المعارضة بكل ما لها من دعم أميركي لا تساةي لدى أميركا شيئا أمام تحقيق الأمور الاستراتيجة. فالمعارضة أدواة ليس أكثر، ترميها أميركا حال استغناء الواقع عنها. و بهذا يكون السؤال: من لديه أوراق أقوى؟ الدولة بقيادتها و شعبها معها؟ أم المعارضة "العميلة" و من تدفع لهم من فقراء الداخل لتنفيذ البرازيت و تضخيم صوته؟؟ الإجابة المنطقية على الأسئلة توصلنا إلى رأي أقرب للواقع.

ليس في مصلحتنا هكذا تقارير .لا احد يمكنه جمع الاجزاء في سورية وكثيرا تكون الخسارة اقل من المنفعة بالنسبة للذين يفكرون بالذهاب الى ابعد من ذلك......

الغرب يتسلا بنا والبعض مازال يخرج الى الشارع دون ان يعي لماذا لمجرد التسلية والمعارضة السورية تريد ان تنتقم من الشعب من السلطة لانعرف ماتريد يقول المثل لم نمت ولكن الم نرى من مات الا يرى من يسمي نفسه معارضة ماجرى بالعراق هذا مايريدون لشعبهم

إن اللحمة الوطنية لشعب سورية الأبي وطيدة رغم كل ما واجهت من امتحانات. وجيش الوطن السوري بطل ومقدام وقد سبق لمقاتلي هذه البلاد وقبل أكثر من 400 عام أن بذلوا أرواحهم الطاهرة بمن فيهم قادتهم قانصو غوري وطومان باي فداء هذه الأرض ومثلهم فعل القائد المغواء يوسف العظمة ورفاقه. وحماة الديار هذه الآيام ليسوا أقل بطولة وفداء. ناهيك عن المواقف الأخوية - أقل ما يمكن تسميها _ التي تتخذها روسيا الصديقة وغيرها من الحريصين على فرض بعض قواعد الحق في الحياة الدولية. وهنا لا بد أن أشير لطالما نوهنا ومنذ سنين أن قوة كل دولة وكل نظام هو بقدر ما يلتف حوله شعبه. إن قوى الطغيان والنهب الاستعماري العالمي أصابها جوع مفزع ويمكن أن تدفع بالعالم الى أتون حرب رهيبة ولا بد من توحيد كل الجهود على المستوى العالمي لمواجهتها بدء من الداخل على مستوى الأفراد والجماعات وانتهاء بالقوى الخيرة والمعادية لقوى الحرب والنهب العالمي. إننا بقوى بإيران الصديقة وتقوى بنا ولا بد أن نصدق القول مع الاصدقاء فقد سبق لعبد الحليم خدام وأمثاله وتياره أن أضعف تحالفات سوريا مع أصدقائها دوما. لا بد من سياسة حازمة تجاه العملاء في داخل الصفوف الذين طالما ادعوا الاستقلالية بهدف اضعاف التحالفات. آن الأوان لنبني سوريا الحديثة القوية المؤسساتية التي تقوم على الشفافية والقانون والمواطن فكل ذلك يوطد مواقفنا ويجعل اصدقاءنا أكثر ثقة بالتحالف معنا. سوريا ستنتصر وشعب سوريا سيبقى فرفوع الهامة

أؤكد لكم بأن قناة الجزيرة بأمر من أسود الجلد حمد أبو موزة قررت تعيين فورد كشاهد عيان من حماه كما قررت أيضا" تعيين شاهد عيان على مؤخرة موزة بعد العديد من عمليات التجميل لمؤخرتها حسب ماورد على وكالات أنباء شهود العيان بالبالتوك لذا نقول ختاما" لدولتنا العدية وقائدها العظيم الأسد الجنيور مذل الصهاينة وأذنابهم الأخونجيين التكفيريين الذين وبعد أربعة أشهر لم يستطيعوا أن يجمعوا مائة ألف **** متظاهر مأنشح زعران متلهم في مظاهرة واحدة لهذا روحوا الى مذابل صيدا عند سعد وبهية كي تزداد الروائح الكريهة عند قوادي الأمراء والملوك؟ وألف ألف تحية للثقافة العالية والمبسطة لموقع الجمل وصاحبه الأنيق....

الفرنسيون وتماشياً مع إدانتهم لقوات الأمن السوري بإطلاق النار على المتظاهرين، اليوم قرروا أن يفرقوا المتظاهرين "العزل" قرب السفارة الفرنسية بإطلاق النار. إذ يبدو أن البيض والبندورة تشكل أسلحة قاتلة تستوجب الرد بإطلاق الرصاص الحي. عدا عن "اعتقال" اثنين من المتظاهرين واحتجازهما داخل السفارة الفرنسية. بالضبط كل ما هاجموه من تصرفات قوات الأمن السوري، دون دليل، قاموا به بأوضح ما يمكنهم.

يا شباب لا حدى يزعل مني لانو نحنا شعب محتال من خلال الغربة الله وكيلكن انو السوري بياخد الف واحد امريكي وغربي عالبحر وبنرجعن عطشانين 1 بعض دول الخليج زعلانة ليش ما حطينا سعد الحريري رئيس احكومة لبنان وامريكا بدا تطلع من العراق وفيا تطلع اذا ما اتفقت مع سوريا وكمان بدا سوريا تحكيمع ايران منشان افغا نستان يا شباب صدقو انو عندون النفط بس نحنا معنا القداحة وبعرفو هالشي واتوقع روحة السفير الامريكي روحتو على حماة لعبة زكية من الدولة وفهمكن كفاية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...