نواب اللوبي الإسرائيلي في الكونغرس يهاجمون تركيا

18-06-2010

نواب اللوبي الإسرائيلي في الكونغرس يهاجمون تركيا

حذر نواب أميركيون تركيا، أمس، من أن علاقاتها مع واشنطن ستتضرر إذا استمرت في مسارها المعادي لإسرائيل.
وأدان جمهوريون وديموقراطيون، في مؤتمر صحافي في واشنطن، تركيا على مساندتها «أسطول الحرية». وانتقدوا معارضة أنقرة قراراً أصدره مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي يوسع العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.
ووصف النائب الديموقراطي اليوت اينغل أفعال أنقرة بأنها «مخزية»، معتبراً أن تركيا توقفت عن التطلع غربا مع انها عضو في حلف شمال الأطلسي. واعتبرت زميلته شيلي بركلي أن تركيا «لا تستحق أن تكون عضواً في الاتحاد الأوروبي إذا لم تتصرف أكثر كدولة أوروبية واقل بكثير كإيران».
وقال النائب الجمهوري مايك بنس «تركيا ستدفع الثمن إذا استمرت في موقفها الحالي من التقارب مع إيران وزيادة العداء لدولة إسرائيل». وحول الثمن الذي قد تدفعه تركيا من جراء موقفها، أعلن بنس انه مستعد لإعادة النظر في إحجامه عن مساندة قرار للكونغرس يندّد «بإبادة» الأرمن.
واعلن النواب ان 126 عضواً في مجلس النواب وقعوا رسالة تحث الرئيس باراك اوباما على معارضة ادانة دولية لإسرائيل بسبب عدوانها على سفن «اسطول الحرية» وإجبارها على الرسو في موانئ اسرائيلية. وبحسب النواب، فإن انقرة مسؤولة عن مقتل رعاياها التسعة. وقال النائب الجمهوري بيتر كينغ «اعتقد ان ايدي تركيا هي الملطخة بالدم».
واتخذت حركة «جي ستريت» اليهودية الأميركية موقفاً مختلفاً، معتبرة أن تصريحات بعض النواب عن الأسطول «صيغت أساسا للاستهلاك السياسي المحلي». وحث نائب رئيس الحركة جيريمي بن آمي النواب الأميركيين على التعبير عن «وجهات نظر أكثر إدراكاً للموقف، تؤكد على ضرورة أن تعمل القيادة الأميركية من أجل إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال حل الدولتين».
المصدر: وكالات 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...