اليابان تحتج على وجود قاعدة أمريكية في أراضيها

25-04-2010

اليابان تحتج على وجود قاعدة أمريكية في أراضيها

يستعد نحو مائة ألف ياباني اليوم للتظاهر في جزيرة أوكيناوا احتجاجا على استمرار وجود القاعدة الجوية الأميركية هناك, في تحرك قد يوتر العلاقات الأمنية بين واشنطن وطوكيو.القاعدة الأميركية أثارت غضب سكان أوكيناوا
 وينتظر أن يشارك في المظاهرة حاكم الجزيرة هيروكازو ناكاياما إلى جانب ثلاثين من رؤساء المدن, حيث سيكون التجمع قرب قاعدة كادينا الجوية التي توصف بأنها أكبر منشأة عسكرية أميركية في آسيا الوسطى, كما تقول وكالة الصحافة الفرنسية.
 وقد تزايد مؤخرا الاستياء بين سكان أوكيناوا بسبب نشاط القاعدة العسكرية في منطقة باتت أكثر اكتظاظا بالسكان, إضافة إلى شكاوى السكان المحليين من التلوث والاحتكاكات مع الجنود الأميركيين.
 وقال هيروشي أشيتمومي (64 عاما) وقائد الحملة المناهضة لنقل القاعدة إلى منطقة هينوكو "إن بناء قاعدة عسكرية جديدة هنا في هذا البحر الجميل لن يقبل أبدا".
 وتذهب وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن تلك القضية تهدد المستقبل السياسي لحكومة رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما الذي يتعرض لضغوط مستمرة في هذا الصدد من حلفائه السياسيين في الداخل ومن واشنطن في الخارج.
 ويدور الخلاف حول اتفاقية وقعت عام 2006 لنقل القاعدة إلى منطقة هينوكو الساحلية الأكثر هدوءا من أوكيناوا. وبموجب هذا الاتفاق ستنقل مرافقُ فوتينما إلى هينوكو, مع نقل ثمانية آلاف من مشاة البحرية الأميركية إلى غوام.
 وكان هاتوياما قال بعد توليه السلطة في سبتمبر/أيلول الماضي إثر الفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات إن القاعدة قد تنقل إلى مكان آخر, لكنه أشار إلى أن البحث عن مكان بديل قوبل باحتجاجات من السكان.
كما حدد رئيس الوزراء مهلة تنهي أواخر مايو/أيار المقبل لحل المشكلة، بينما تسعى الولايات المتحدة للتمسك بالاتفاق الأصلي مع اليابان.
 وقد تراجعت شعبية رئيس الوزراء قبل انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشيوخ الباباني المقررة في يوليو/تموز المقبل.
 من جهة ثانية وقبل ساعات من انطلاق الاحتجاجات, قالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها إن الحكومة اليابانية أشارت إلى أنها قد تقبل اتفاق عام 2006, مشيرة إلى أن وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا قدم عرضا بذلك للسفير الأميركي لدى طوكيو جون روس الجمعة الماضية.
 وذكر أوكادا طبقا للصحيفة أنه اقترح تعديلات تشمل تصميم مدرج جديد للطائرات ونقل أجزاء من منشأة سلاح مشاة البحرية إلى جزيرة أخرى تبعد 160 كلم من أوكيناوا.
 وقد نفت الحكومة اليابانية تقرير واشنطن بوست, كما قال هاتوياما إنه يرفض الخطة الأصلية الموقعة عام 2006 لبناء قاعدة بديلة في هينوكو.
 يشار إلى أن الولايات المتحدة أنشأت القاعدة الجوية في فوتينما عام 1945, بعدما استولت عليها في واحدة من أعنف معارك الحرب العالمية الثانية.
 وتقع الجزيرة التي لم تعد لليابان إلا عام 1972 في مكان إستراتيجي قرب الصين وتايوان وشبه الجزيرة الكورية, وبها نحو 30 منشأة تقدم تسهيلات عسكرية.
 يذكر أن اليابان التي تلتزم نهجا سلميا طبقا لدستور ما بعد الحرب العالمية الثانية, تقيم شراكة أمنية مع الولايات المتحدة, ويوجد على أراضيها نحو 47 ألف جندي أميركي, أكثر من نصفهم في أوكيناوا. 

المصدر: وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...