أول محاكمة عسكرية في عهد أوباما لمعتقل في غوانتانامو

09-08-2010

أول محاكمة عسكرية في عهد أوباما لمعتقل في غوانتانامو

 تبدأ الثلاثاء أول محاكمة عسكرية في عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما، حيث سيحاكم المواطن الكندي عمر خضر الذي يعتبر أصغر معتقل في سجن غوانتانامو، والذي يواجه عقوبة السجن المؤبد في حال إدانته.

وتبدأ جلسات محاكمة خضر "23 عاماً" يوم غد الثلاثاء، بعد رفض المحكمة الأميركية العليا يوم الجمعة الماضي الطعن الذي تقدم به محاميه جون جاكسون، لوقف محاكمته أمام لجنة عسكرية.

يذكر ان خضر اعتقل يوم كان في الـ15 من العمر في أرض المعارك بأفغانستان في العام 2002 ووجهت إليه تهمة التعاون مع "القاعدة" وقتل جندي أميركي.

وقال مسؤول عسكري أميركي، إن الحكومة، في حال إدانة خضر بتهم خطيرة، ستطالب بإنزال عقوبة السجن المؤبد بحقه.

وستشارك منظمة العفو الدولية "أمنستي" فرع كندا في جلسات المحاكمة، فيما ندد الأمين العام للمنظمة بكندا أليكس نيفي بالحكومتين الأميركية والكندية لإخفاقهما في محاكم الإرهاب.

وقال نيفي في حديث مع شبكة "سي ان ان" :"لقد دأبت منظمة العفو الدولية على انتقاد المحاكم العسكرية بشدة، ومن اللحظة الأولى، وبرغم التحسينات المختلفة والتغييرات التي أدخلت على مر السنوات، إلا أنها تحولت إلى ما يمكن اعتباره عملية قانونية تلبي المعايير الدولية لمحاكمة عادلة".

وذكر انه رغم سماح الجيش الأميركي له بزيارة القاعدة العسكرية وحضور جلسات المحاكمة، إلا انه حظر عليه المشاركة فيها والحديث إلى خضر.

وندد بموقف الحكومة الكندية التي رفضت اتخاذ موقف علني ضد الولايات المتحدة أو التمسك بحق محاكمة مواطنها داخل أراضيها أو أمام محكمة مدنية أميركية.

من جهة أخرى، تبدأ اليوم الاثنين محكمة عسكرية منفصلة التداول بشأن العقوبة على المواطن السوداني إبراهيم أحمد محمود القوصي، الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه كان يعمل سائقاً لزعيم تنظيم "القاعدة" أسامه بن لادن.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...