عباس يجدد رفضه مفاوضات دون مرجعيات

09-08-2010

عباس يجدد رفضه مفاوضات دون مرجعيات

جدد الرئيس محمود عباس امس موقفه الرافض الانتقال الى المفاوضات المباشرة من دون وقف الاستيطان وتحديد مرجعية لهذه المفاوضات ومعرفة الحدود التي ستقام عليها الدولة الفلسطينية المستقبلية. وقال عباس في كلمة له خلال الاحتفال بافتتاح مجمع طبي في رام الله بدعم من الكويت والبحرين: «نمر الآن بمرحلة دقيقة في ما يتعلق باستئناف العملية السلمية او المفاوضات او غير ذلك... نحن نقول... مستعدون للذهاب الى المفاوضات اذا توافرت المرجعية، يعني اذا توافر ما يسمى خريطة الطريق... نعرف الى اين نحن ذاهبون، وعلى اي اساس نحن منطلقون». وأضاف: «المهم ان نعرف الارضية التي نسير عليها، وان يتوقف الاستيطان، وان نعرف ما هي حدود الدولة لنبني عليها دولتنا المستقلة».

ويتعرض عباس الى ضغط كبير من الولايات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية من اجل الانتقال الى المفاوضات المباشرة مع الجانب الاسرائيلي بعد مرور أكثر من شهرين على مفاوضات غير مباشرة بواسطة اميركية يرى العديد من المراقبين انها لم تحدث اي تقدم في مجال تقريب وجهات النظر بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

ودعا عباس في كلمته الى اعادة الوحدة بين الضفة الغربية وقطاع غزة «لانه من دون ذلك لا يوجد حل سياسي ولا توجد دولة فلسطينية. الدولة الفلسطينية المستقلة... حتى لو جاءت غداً، لا نستطيع ان نجسدها اذا لم يكن هناك وحدة وطنية». وقال: «نريد المصالحة، وقعوا (مخاطباً حركة حماس) على هذه الوثيقة (المصرية)، واذهبوا الى الانتخابات، واتركوا للشعب الفلسطيني ان يحكم».

وأعرب عباس في كلمته عن الاحباط من عدم وصول المساعدات المالية التي حصل على تعهدات بها في القمة العربية الاخيرة التي عقدت في مدينة سرت الليبية، وقال: «اريد ان اذكر حادثة عابرة، وهي ان مستشفى المقاصد (في القدس) يريد ان يتوسع ليكون لديه 250 سريراً بدل من 150. يحتاج الى عشرة ملايين دولار. قمة سرت قررت ان تخصص للقدس ولدعم صمود القدس 500 مليون دولار، فقلنا سهلة اسألوا الجامعة العربية اين هي (الاموال) لنأتي بالعشرة ملايين. تبين انه لا يوجد عشرة شواكل (دولاران ونصف الدولار). لم يأت شيء. هذا محبط، لكن يجب علينا ان نعمل. مستشفى المقاصد يجب ان يتوسع. سنوسعه بكل الوسائل، سنطالب الفلسطينيين الاغنياء ان يأتوا بالاموال ليساعدوا اهلهم».

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...