الأسد: الغارة الإسرائيلية على "قافلة الحرية" زادت فرص نشوب حرب إقليمية

17-06-2010

الأسد: الغارة الإسرائيلية على "قافلة الحرية" زادت فرص نشوب حرب إقليمية

قال الرئيس بشار الأسد قال إن مهاجمة قافلة الإغاثة افشلت فرص السلام على المدى المنظور، واتهم الأسد في حوار مع جيريمي بوين مراسل شئون الشرق الأوسط في بي بي سي الحكومة الإسرائيلية بانها "مهووسة بافتعال الأزمات" وأنها أقل اهتماما بالتوصل لاتفاقية سلام في المنطقة مقارنة بالإدارة الإسرائيلية السابقة. وأضاف الرئيس السوري أن الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة زاد احتمالات نشوب حرب في منطقة الشرق الأوسط. . وقال الأسد إن الشرق الأوسط يمر بمرحلة تغيير، وإنه كان يعمل على تجنب نشوب حرب إقليمية، لكنه استبعد التوصل لأي اتفاق سلام مع الحكومة الإسرائيلية الحالية مشيرا إلى أن إسرائيل لا تمثل شريكا الآن في عملية السلام.

 وأضاف أن الهجوم الإسرائيلي الأخير على "قافلة الحرية" الذي أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك المدنيين ستكون له عواقب وخيمة. وكررت الحكومات الإسرائيلية رفضها إعادة هضبة الجولان المحتلة منذ العام 1967 إلى السيادة السورية وهو الشرط الذي تتمسك به سورية كشرط للسلام مع إسرائيل. كما نفى الرئيس الأسد الاتهامات بأن دمشق أرسلت أسلحة لحزب الله في لبنان.

 يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا دأبت على اتهام سورية بشكل متكرر بدعم "الجماعات المسلحة في الشرق الاوسط"، وبأنها ترسل أسلحة أكثر تطورا لحزب الله اللبناني. ويقول مراسلنا جيريمي بوين إن الرئيس السوري لا يبدو مستعدا في الوقت الحالي للاستجابة للمحاولات الأمريكية باستمالته بعيدا عن إيران حليف سوريا الاستراتيجي. لكن الاسد قال إنه لا يمانع في العمل مع الولايات المتحدة، بيد أن طهران ستبقى هي الحليف لدمشق.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...