لافروف: موقف واشنطن المبهم من تصرفات “المعارضة السورية” يعرقل تنفيذ الاتفاقات مع موسكو

03-10-2016

لافروف: موقف واشنطن المبهم من تصرفات “المعارضة السورية” يعرقل تنفيذ الاتفاقات مع موسكو

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكمبودي أن موقف واشنطن المبهم من تصرفات “المعارضة السورية” يعرقل تنفيذ الاتفاقات مع موسكو.

وفي نفس السياق أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عدم تلقي روسيا أي إخطار من الولايات المتحدة بالغائها الاتفاق الروسي الاميركي حول سورية والذي أبرمه الجانبان في التاسع من ايلول الماضي .

وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية للانباء “إن أحدا لم يبلغ روسيا بالغاء الاتفاق الروسي الاميركي .. وهو قابل للاستئناف” مشيرا الى انه بالامكان وضع لمسات جديدة يقوم برسمها الخبراء العسكريون من الجانبين في حال تطلب الامر ولكن السؤال الذي يطرح هنا هو هل واشنطن مستعدة لحل دبلوماسي أم أنها محت كل ذلك.
وحذر ريابكوف من انه في حال أعلنت الولايات المتحدة الخروج من الاتفاق فان ذلك سيشكل خطا استراتيجيا كبيرا .

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى وجود خلاف حاد في المفاهيم حاليا بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سورية وقال “إن الولايات المتحدة لم تتخذ في تاريخها نهجا ضيق الأفق حيال القضايا الواضحة مثل الذي تتبعه منذ سبعة الى عشرة أيام الماضية بشان سورية” معتبرا انه قد يكون تم اتخاذ قرار سياسي في أعلى التسلسل الهرمي بواشنطن باستغلال الوضع في سورية من أجل تحقيق أهداف واشنطن واذا كان الامر كذلك فاننا لن نسير في طريقها .

وأكد انه لا توجد لدى روسيا أي اسباب للابتعاد عن مسارها السياسي المعتمد في سورية .

وتابع ريابكوف أن الولايات المتحدة لم تعد تخجل من سياساتها في سورية وأصبحت تفصح عنها علنا لافتا الى ان مرحلة الأسابيع الأخيرة كانت مقلقة وكشفت عن الكثير من المستور وما كان مخفيا خلف خطاب زملائنا الأمريكيين .

واستطرد قائلا “نحن الآن في مرحلة فك ارتباط حاد في المفاهيم مع أولئك الذين يحاولون إلقاء المواعظ كمندوبة الولايات المتحدة الدائمة في الأمم المتحدة” مشيرا الى ان المعضلة لدى الاميركيين تكمن في انهم يلقون باللوم على الآخرين في أمور فشلوا هم في تنفيذها وهم في الوقت نفسه يعانون من العجز في تنفيذ أهدافهم التي تتسبب بكل الاحوال في زيادة ماسي الآخرين .

وتابع ريابكوف “على الرغم من التصريحات الأميركية حول الاستعداد للتعاون في سورية الا ان واشنطن لن تتوقف عند اي شيء حتى استخدام القوة العسكرية” موضحا “نحن من جانبنا نقترح على الأمريكيين التعاون مع الجانب الروسي ومواصلة العمل على المستوى العسكري مع أولئك الذين يملكون الخرائط ويفهمون الأحداث ويستطيعون بالفعل إيصال المساعدات الإنسانية وتعزيز الحرب على الجماعات الإرهابية وتنفيذ مهام استئناف العملية السياسية في سورية”.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...